علم النفس

الشيب المبكر وعلاقته بالنفسية

فقققمن الطبيعي ظهور علامات تقدم السن على كبار السن بالفعل، لكن من غير الطبيعي أن تظهر واحدة من تلك العلامات على شخص في مقتبل الحياة، نتحدث عن الشيب المبكر و علاقته بالنفسية.

 ماهية الشيب المبكر وعلاقته بالنفسية

أولًا: ماهية الشيب المبكر

هو تغير في صبغات الشعر لتحويله من لونه الطبيعي البني أو الأسود أو الأشقر إلى اللون الأبيض، وذلك في سن مبكرة قد يكون في سن المراهقة والشباب، وهذا بخلاف المعتاد أن يظهر الشيب في سن متقدمة.

قد يكون في كل أجزاء الرأس وقد يكون في منطقة واحدة كالمنتصف أو من أحد الجوانب.

ثانيًا: علاقته بالنفسية وأبعاد ذلك 

قد يكون ظهور الشيب عامل وراثي وظهور تلك الجينات المتنحية في الابن أو البنات، وذلك قد يجعل الحالة النفسية فيما بعد ظهوره متقلبة وسيئة.

وقد تكون الحالة النفسية في حد ذاتها هي مسبب رئيسي للشيب، كتعرض الشخص لصدمة نفسية وعصبية قوية وأثرت على الحالة النفسية للشخص.

أو قد يتعرض البعض لخوف و ذعر وفزع شديد يؤثر عليهم، ويجعل بصيلات الشعر يتغير تركيبها نتيجة الخلل الهرموني فيتحول الشعر للون الأبيض.

أو قد يكون سبب خارجي مثل استخدام الصبغات الكيميائية والمواد التي تضر بالشعر، خاصة تلك المواد التي يقال أنها تعمل على إعادة إنبات الشعر من الجديد و تقنية زرع الشعر، التي تسبب خلل هرموني واسع المدى يؤثر على الصبغات اللونية الطبيعية للشعر.

كل تلك العوامل والمسببات باختلافها تعمل على جعل نفسية الشخص الذي يتعرض لشيب مبكر في حالة نفسية سيئة وخاصة إذا كانت تظهره بعمر أكبر وسن كبير، مع عدم توافر الشكل الحسن والمنظر الجميل بسبب الشيب، فهنا تجده يبتعد عن الأنظار ويحاول اخفاء شعره إذا كان شاب بارتداء الكاب، أو إذا كانت فتاة فستجدونها ترتدي وشاح على رأسها أو قبعة.

مع تأثرهم عند الارتباط أو الزواج بعدم تقبل الطرف الآخر لذلك المظهر.

كيفية معالجة الشيب المبكر وعلاقته بالنفسية

أرى من أهم الحلول الحالية هي تقبل ما أنت عليه، وخاصة أن اللون الرمادي أصبح من ألوان الصبغة الدارجة والموضة؛ فيجب عليك أن تحب نفسك على ما أنت عليه، وقوة شخصيتك تنبع من التكامل بين مظهرك النظيف والمهندم وبين محاسن شخصيتك، وليست قائمة على لون الشعر.

يمكنكم اللجوء لحلول مؤقتة مثل صبغ الشعر بصبغات خالية من الأمونيا التي تسبب أضرار كبيرة للشعر في حالة احتوائها على أمونيا، وعليكم باختيار أنواع طبية وليست تجارية.

قد تستخدمون الحناء الطبيعي والمشاط ودم الغزال وذلك للقضاء على اللون الأبيض بشكل أيضًا مؤقت.

الجدير بالذكر أنه هناك حلول حديثة للقضاء على الشيب من خلال كريمات وذلك سيء للغاية وغير حقيقي.

عمل ماسك طبيعي من الجرجير وزيت اللوز يعمل على زيادة صبغة لون الشعر، وتقليل ظهور الشيب.

طرق تفادي الشيب المبكر 

الهدوء النفسي، وعدم اللجوء للعصبية والتفكير الزائد، مع البعد قدر الإمكان عن ضغوطات الحياة.

عدم استخدام تلك المكونات الغير طبية على الشعر، ويجب استشارة الطبيب وفي حال اختيار مواد تغير في تكوين الشعر فيجب التوقف عن استخدامها على الفور.

المصدر: فيديو توضيحي كيف أخفي الشيب بدون صبغة.

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى