علم النفس

كيف تتعرف على مهاراتك

كيف تتعرف على مهاراتك
مهاراتك هي الأشياء التي تعلمتها جيدًا وهي جزء مهم من شخصيتك وفقا للخبراء فإن الشخص العادي لديه ما يصل إلى 700 مهارة جاهزة للاستخدام في أي وقت ولست بحاجة إلى التفوق في مهارة للادعاء بأنك تمتلكها وأن كنت في يوم تسأل كيف تتعرف على مهاراتك فأنت فقط تريد أن تتعرف علي هذه المهارات.

اختبار أكتشف مهاراتك

كيف تتعرف علي مهاراتك لكي تصل إلى إجابة على هذا السؤال عليك أن تقرأ ما يلي بتركيز فأثبتت الدراسات أن هناك 76 مهارات في مصنفة حسب الفئة فكر في المهارات التي وصفتها في تجاربك المهمة وحدد تلك المهارات من القوائم.

كيف تحدد مهاراتك بالنسبة للجزء الأكبر يبدو أن لدينا تواضع فطري عند الحديث عن أنفسنا ومهاراتنا وإنجازاتنا يمكن أن يكون لهذا تأثير ضار على التطوير الوظيفي لأنه يمكن أن يحسب ضدنا في مكان العمل.

عليك ألا تنتظر المواهب تأتي إليك عليك أن تظل تبحث وتبحث و تجرب حتي تكتشف أي نوع من المهارات والقدرات تمتلكها و تستطيع أن تقوم بها فالأمر ليس سهلاً أو صعباً فقط يحتاج مقدار من الجهد منك.

 ازاي أعرف مهاراتي

من الممكن أن تعرف المهارات التي تمتلكها من الممكن ايضاً أن تحصل علي إجابة واضحة لسؤال كيف تتعرف علي مهاراتك و سنساعدك علي ذلك:

>افتح عقلك على جميع المسارات نظرًا لأنك غالبًا ما تكون أعمى عن هذه بعض مواهبك حقًا فإن المكان المناسب للبدء عند تقييم مواهبك هو فقط فتح عقلك للإمكانيات المتاحة.

> انظر إلى ماضيك عندما تفكر في نفسك وفي البحث عن مواهبك ابدأ بالنظر إلى ماضيك انظر إلى الأشياء التي قمت بها انظر إلى الأشياء التي استمتعت بها و انظر إلى الأوقات التي تفوقت فيها حقًا اطرح على نفسك أسئلة مثل “ما أكثر ما كنت أفتخر به قد فعلته من قبل؟ أو متى كنت فخورًا جدًا لدرجة أنني لم أكترث بما ظن أحد؟

> فكر فيما تستمتع به الأشياء التي تجعلك سعيدًا يمكن أن تكشف أيضًا عن مواهبك فكر في الأشياء التي تحب القيام بها هل يعطيك الناس إطراء على ذلك؟ هل طلبوا منك مساعدتك في ذلك؟ قد لا تفكر في الأمر على أنه موهبة ولكنه على الأرجح كذلك.

كيف تتعرف على مهاراتك

سنساعدك فر طرح اجابات متعددة عن موضوع كيف تتعرف علي مهاراتك وذلك من خلال:

قم بتقييم ما تجيده الآن

هناك فرق كبير بين ما تستمتع به وما تجيده قد تفكر في أن مواهبك هي أشياء تحب القيام بها فقط  ولكن من المهم أن تتذكر أن مواهبك هي في الغالب أشياء لا تستمتع بها أو أشياء لا تفكر فيها حتى هذا هو السبب في أنه من المهم إلقاء نظرة فاحصة طويلة على ما أنت جيد به في الواقع.

فكر في الأوقات التي كنت فيها ناجحًا

ألقِ نظرة على حياتك وفكر في الأوقات التي نجحت فيها حقًا والأوقات التي شعرت فيها بأنك تنفجر بفخر نجاحك هذا يمكن أن يشير إلى موهبة لديك.

اكتب قصة حياتك

يمكن أن يساعدك هذا التمرين في الكشف ليس فقط عن المواهب التي لديك ولكن أيضًا المواهب التي يجب أن تفكر في تطويرها.

اكتب عما كنت عليه عندما كنت طفلاً وما الذي كنت تحب القيام به قبل المدرسة وبعدها وما هي المواد المفضلة لديك اكتب عن فترات نموك اكتب عن مكانك في حياتك الآن اكتب عن مستقبلك اكتب عن المكان الذي تريد الذهاب إليه اكتب عما تريد أن يقوله الناس في جنازتك.

المصادر

>كتاب مهارات الحياة.

كتاب الأمين في تنمية المهارات لاجتياز اختبار القدرات.

اقرأ أيضاً

كتب رائعة عن الاكتئاب للمراهقين والشباب

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى