تكنولوجيا

أقدم بيضة ديناصور في العالم! ماذا يوجد داخلها؟

أقدم بيضة ديناصور في العالم! ماذا يوجد داخلها؟

أقدم بيضة ديناصور .. أعاد العلماء بناء جماجم بعض أقدم أجنة الديناصورات في العالم. ووجدوا أن الأجنة تنمو في البيضة بنفس الترتيب الذي يحدث في التماسيح والدجاج والسلاحف والسحالي. تم الفحص باستخدام تقنية الرنين المغناطيسي والأشعة تحت الحمراء.

أقدم بيضة ديناصور

نشر علماء جامعة ويتواترسراند عمليات إعادة بناء ثلاثية الأبعاد لجماجم يبلغ طولها 2 سم لبعض أقدم أجنة الديناصورات في العالم في مقالة في مجلة سينتيفك ريبورت العلمية. الأجنة، وجدت في عام 1976 في منتزه غولدن غيت هايلاند الوطني (مقاطعة فري ستيت ، جنوب أفريقيا) تنتمي إلى الديناصور الشهير في جنوب أفريقيا ماسبوسبونديلوس كاريناتوس، وهو ديناصور آكل للعشب طوله 5 أمتار عاش في منطقة فري ستيت قبل 200 مليون سنة.

كان يعتقد العلماء أن الأجنة في هذا البيض ماتت قبل الفقس مباشرة. لكن خلال الدراسة ، لاحظ الباحثون أوجه التشابه مع الأجنة النامية لأقارب الديناصورات (التماسيح والدجاج والسلاحف والسحالي). نعم يعتقد العلماء أن الدجاج من أقارب الدينصورات لا تستغرب.  من خلال مقارنة عظام الجمجمة التي كانت موجودة في مراحل مختلفة من تطورها الجنيني، تمكن الباحثون أن يظهروا أن أجنة الديناصور كانت في الواقع أصغر بكثير مما كان يعتقد سابقًا، حيث كانت عند 60٪ فقط من النمو.

وجد الفريق أيضًا أن كل جنين لديه نوعان من الأسنان محفوظًا في فكه النامي. تتكون المجموعة الأولى من أسنان مثلثة بسيطة جدًا يمكن التخلص منها قبل الفقس، تمامًا مثل الأبراص والتماسيح الموجودة إلى وقتنا. أما المجموعة الثانية فكانت تشبه إلى حد كبير تلك الخاصة بالديناصورات الكبيرة..  يقول الباحث الرئيسي: “لقد فوجئت حقًا عندما اكتشفت أن هذه الأجنة ليس لديها أسنان فقط، بل كان لديها نوعان من الأسنان. أسنان صغيرة جدًا؛ يتراوح عرضها من 0.4 إلى 0.7 مم. هذا أصغر من طرف الإبرة!”

أظهر هذا البحث أن الديناصورات تنمو في البويضة تمامًا مثل أقاربها الزواحف الأخرى، الذين لم يتغير نمط نموهم الجنيني خلال 200 مليون سنة. من المدهش أنه في أكثر من 250 مليون سنة من حياة الزواحف، ظلت الطريقة التي تتطور بها الجمجمة في البيضة كما هي تقريبًا.

يسعى الباحثون لتجربة تقنيتهم على أنواع أخرى من الديناصورات في محاولة منهم لفهم طبيعة تلك الكائنات المنقرضة.

اقرأ أيضاً

دماء المصابين السابقين بفيروس كورونا يمكن أن تكون السلاح للانتصار على الوباء

عدسة الكاميرا التي لا تحتاج إلى تعديل البؤرة focus تم صنعها

المصدر
sciencedaily

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى