تاريخ

أول حادثة تحرش في التاريخ تثبتها بريدية فرعونية

أول حادثة تحرش في التاريخ تثبتها بريدية فرعونية
أول حادثة تحرش في التاريخ .. ظاهرة التحرش هي حديث مواقع التواصل الاجتماعية منذ عقود وما زالت حاضرة على الساحة لتجددها بأشكال عديدة، ولعل هذه الظاهرة ليست حديثة ولكنها قديمة قدم التاريخ فترجع أول وثيقة توثق هذه الظاهرة للعهد الفرعوني في بردية سالت ” Papyrus Salt 124 ” ترجع لحوالي 1200 عام قبل الميلاد.

قصة بردية التحرش الفرعونية

تم كتبتها من قبل ” Amennakht ” نجل كبير العمال في قرية دير المدينة، كان والده مسئولًا عن مجموعة من الحرفيين المسئولين عن أعمال البناء في مقابر الفراعنة في وادي الملوك ، زعم أمنحتب تولي أخاه ” Neferhotep”  وظيفته بعد وفاة والده، وعندما مات كان ينبغي أن يتولى أمنحتب منصب والده ولكن قام شخص يُدعى بانيب ” Paneb” برشوة الوزير الأعلى في مصر القديمة بخمسة عبيد.

كان بانيب من أكثر الرجال نفوذًا في مجتمع الحرفيين التي بنوا مقابر الفراعنة، ولكن بالرغم من ذلك كان فساده ومعاملته السيئة للنساء كانت سببًا لطرده من وظيفته.

وتلك القصة من أقدم القصص المعروفة بالتاريخ لرجال ذو نفوذ أزيحوا من مناصبهم بسبب اتهاماتهم بالتحرش، وهذه القصة ليست جديدة فحصل بانيب على لقب ” الفتى السيئ بمصر القديمة  ” وتم توثيق هذه القصة على 124 بردية عُرفت باسم برديات سالت وهي اليوم في حيازة المتحف البريطاني  منذ أوائل القرن التاسع عشر أخذها عالم المصريات هنرى سالت من مصر وسميت البرديات على اسمه.

كُتب في البردية كشكوى من أمنحتب موجهة إلى الوزير الأعلى حول تصرفات بانيب رئيس العمال في قرية دير المدينة، أوضح فيها أنه استولى على المنصب بالرشوة.

تم ترجمة البردية في البداية عام 1870 ولكن الترجمة الدقيقة كانت من قبل عالم المصريات التشيكي ” Jaroslav Cerny ” عام 1929م، سردت البردية قائمة من جرائم بانيت المُشينة وركزت على الطريقة التي سرق فيها الوظيفة، واتهامه بتعرية سيدة تُدعى ” Yeyemwaw ” وتعنيفها واغتصابها، وسردت سلسلة من الاعتداءات على النساء اللاتي تحرش بهم، واعتبرت هذه تلك الجرائم معادلة لسرقة المقابر.

تم اعتبار هذه الجرائم مزاعم لابد من أخذها على محمل الجد، فتم الإشارة إلى التحرش باعتباره جريمة في مصر القديمة، وتم سرد أسماء الضحايا في مدينة طيبة في البردية.

ولكن الغموض في النص لم يوضح ماذا فُعل به وماذا فُعل بالوزير، ولكن لا تزال البردية بمثابة وثيقة هامة لطريقة تعامل السلطة في مصر القديمة مع التحرش بالنساء باعتباره جريمة تساوي جرائم سرقة مقابر الفراعنة

اقرأ أيضاً

اختراع الراديو

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى