تكنولوجيا

إيبولا يقتل سرطان الدماغ

إيبولا يقتل سرطان الدماغ

إيبولا يقتل سرطان الدماغ فالأرومة الدبقية الدماغية (Glioblastomas) لا هوادة فيها ، ويصعب علاجها ، وغالبًا ما تكون أورام قاتلة. قام علماء جامعة ييل بتجنيد حليف غير مرجح في الجهود المبذولة لعلاج هذا النوع من السرطان.. فيروس الإيبولا.

المفارقة هي أن أحد أكثر الفيروسات فتكًا في العالم قد يكون مفيدًا في علاج واحد من أكثر أنواع سرطانات الدماغ خطورة.

يستفيد هذا النهج من نقطة ضعف موجودة في معظم أورام السرطان وأيضًا من حالة الدفاع الطبيعية لدى  الإيبولا ضد استجابة الجهاز المناعي.

إيبولا يقتل سرطان الدماغ

على عكس الخلايا الطبيعية، تفتقر نسبة كبيرة من الخلايا السرطانية إلى القدرة على توليد استجابة مناعية فطرية ضد الغزاة مثل الفيروسات. وقد دفع هذا الباحثين في مجال السرطان إلى استكشاف استخدام الفيروسات لمكافحة مجموعة متنوعة من أنواع السرطان.

ينطوي استخدام الفيروسات على خطر واضح حيث يمكن أن يؤدي إلى حدوث عدوى خطيرة. للتغلب على هذه المشكلة، جرب العلماء إنشاء أو اختبار فيروسات معالجة وراثيًا تتكون من مجموعة من جينات من فيروسات متعددة. لديهم القدرة على استهداف الخلايا السرطانية دون إيذاء المرضى.

أحد الجينات السبعة لفيروس الإيبولا الذي يساعده على تجنب استجابة الجهاز المناعي يسهم في قدرته على الفتك بالإنسان. تم استخراج هذا الجين ووضعه في فيروس آخر غير قاتل. بعد ذلك وضع هذا الجين في مخ فأر مصاب بالسرطان فاستطاع الفيروس قتل الخلايا السرطانية بدون إحداث ضرر في الخلايا السليمة. وذلك لأن الخلايا السليمة لديها مقدرة مناعية على مقاومة الفيروس بينما الخلايا السرطانية غير قادرة على ذلك.

في المستقبل يمكن استخدام هذا الفيروس للقضاء على الخلايا السرطانية التي تظل في المخ بعد عملية استئصال الأورام الدماغية.

اقرأ أيضاً

لحم أقل دجاج أكثر سرطان ثدي أقل

تحلية المياه بالطاقة الشمسية بطريقة بسيطة

 

المصدر
جامعة يال

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى