تاريخثقافة وفنونكتبمعرض الكتابمواهـب

احتفالاً بثورة 30 يونيو .. وزارة الثقافة تعرض إنجازاتها .. و تعلن أسماء الفائزين بمسابقة النيل

كتبت / أسماء ابراهيم

احتفالاً بثورة 30 يونيو .. وزارة الثقافة تعرض إنجازاتها .. و تعلن أسماء الفائزين بمسابقة النيل
قامت وزارة الثقافة المصرية بنشر بيان حول إحصائيات عن إنجازاتها خلال 6 سنوات الأخيرة، وهي السنوات التي تميز المرحلة الجديدة في تاريخ مصر. للاحتفال بثورة 30 يونيو

وأبرزت الإحصاءات حجم الإنفاق الذي أقرته الدولة للتنمية الثقافية وتحقيق العدالة الثقافية بين العاصمة والمناطق، حيث بلغت ميزانية الاستثمارات الثقافية 501 مليار جنيه إسترليني بين عامي 2014 و2020.

وقد أنفقت الوزارة 3 مليارات جنيه إسترليني و766 مليون جنيه إسترليني على 118 مشروعاً تم إنجازها، بينما يجري تنفيذ 29 مشروعاً آخر باستثمارات مليار جنيه إسترليني و400 مليون جنيه إسترليني.

كما شهد المشهد الثقافي المصري إطلاق 20 موقعا ثقافيا خلال فترة 2018-2020، منها إعادة فتح دار الكتب والوثائق القومية بتكلفة 45 مليون جنيه إسترليني.

كما يجري العمل على عدد من المشروعات العملاقة، بما في ذلك متحف قيادة الثورة، الذي تم تخصيص ميزانية 280 مليون جنيه مصري له.

وشهد حالة من النشاط المكثف من وزارة الثقافة، خارجياً وداخلياً، وشاركت قطاعات من الوزارة في العديد من الأنشطة الخارجية، منها مهرجان الجنادرية بالمملكة العربية السعودية، وأنشطة عام مصر الصين، الذي شهد تبادلاً للعروض الفنية الضخمة بين البلدين، واستضاف فعاليات في الأقصر عاصمة للثقافة العربية.

وعلى صعيد النشاط الداخلي، نفذت وزارة الثقافة 106356 نشاطاً في مجال التنمية الثقافية واكتشاف المواهب في مختلف المجالات في مناطق مصر. كما قدمت 625 نشاطاً تهدف إلى مكافحة التطرف بالفكر والفن.

و الجدير بالذكر ، أنه قد أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة ورئيس المجلس الأعلى للثقافة، خلال وقت سابق، أسماء الفائزين بجائزة النيل للمبدعين المصريين والعرب، بحضور الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة وأعضاء المجلس للشروع في التصويت الإلكتروني على جوائز الدولة على المسرح الكبير للأوبرا ، بعد اتخاذ جميع التدابير الاحترازية للحفاظ على الأمن العام في مواجهة ظهور فيروس كورونا.

وفي الفنون، فاز اسم الكاتب الراحل لينين الرملي، وفي الأدب الدكتور أحمد علي مرسي، وفي العلوم الاجتماعية، فاز الدكتور غودا عبد الخالق بجائزة النيل للمبدعين العرب، الفنان محمد عمر خليل (السودان).

ووجهت وزيرة الثقافة الشكر للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لموافقته على عقد الاجتماع في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، تقديرًا لمبدعين الوطن، كما أشادت بجميع أعضاء المجلس الأعلى للثقافة، من رموز الفنون والآداب والعلوم.

وقالت إن جوائز الدولة هي واحدة من أشكال تكريم الأشخاص اللامعين الذين صنعوا بصمات مؤثرة في مختلف مجالات الحياة.

اقرأ أيضاً

مشروعات و مهرجانات ثقافية و فنية دولية عطلتها الكورونا

زر الذهاب إلى الأعلى