صحتك

الأكل السريع هو المسبب الأول لأمراض القلب ومرض السكري

الأكل السريع هو المسبب الأول لأمراض القلب ومرض السكري

سبب انتشار الأكل السريع

يعتبر الطعام السريع أحد أكبر المشاكل في العصر الحديث. حيث يعتمد عليه الكثيرين كمصدر أساسي للغذاء. وذلك بسبب نظام الحياة السريع الذي لا يترك للناس فرصة لكي يصنعوا طعامهم بأنفسهم.

نسبة السمنة في أمريكا والدول الصناعية

يعتبر النظام الغذائي الذي يعتمد على الطعام السريع المسبب الرئيسي للسمنة حول العالم ، حيث وصلت نسبة السمنة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى ٤٣% من تعداد السكان البالغين.
تسبب السمنة العديد من الأمراض الخطيرة فهي المسبب الأول لأمراض القلب بسبب زيادة نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم والتي تؤدي إلى انسداد الشرايين. السمنة أيضًا تسبب مرض السكري من النوع الثاني. علاوة على ذلك تؤدي السمنة إلى مشاكل صحية أخرى حيث تؤدي إلى الخشونة في المفاصل بسبب زيادة الوزن التي تضغط بقوة على الغضاريف.
غالبًا ما تنتشر السمنة في الدول الغنية الصناعية التي لا يجد الناس فيها وقت لصناعة طعامهم مما يجعلهم يلجئون لمطاعم الطعام السريع.

مطاعم الأكل السريع لا تهتم أبدًا بجودة الطعام

غالبًا ما تهتم مطاعم الأكل السريع بسرعة تقديم الطعام، ولا تهتم بجودة الطعام ولا بجودة مكوناته، كما يكون الطعام غالبًا مقلي ويحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة والدهون المؤكسدة شديدة الخطورة. تعتبر أمريكا هي المصدر الأول للطعام السريع حيث تمتلك أكبر مطاعم الأكل السريع في العالم، مثل ماكدونالز وكنتاكي وغيرها من المطاعم الشهيرة والتي تم تصديرها لجميع أنحاء العالم.

مطاعم الأكل السريع تضيف مواد كيميائية لتحسين الطعم

غالبًا ما تستخدم تلك المطاعم بعض الإضافات الكيميائية لتحسين الطعم في الوجبات التي تقدمها بإضافة نكهات صناعية مما يزيد من خطورة الطعام. غالبًا ما تقدم تلك المطاعم كميات كبيرة من المشروبات الغازية مع وجباتها وذلك بهدف إيقاف الإحساس بالشبع مما يجعل العميل يأكل كميات أكبر مما يحتاجها، مما يزيد خطورة الإصابة بالسمنة. المياه الغازية أيضًا تعتبر خطيرة جدًا على صحة الإنسان حيث تحتوي سكر الفركتوز وهو أحد أخطر المواد التي تؤدي إلى أمراض القلب ومرض السكري أيضًا.

تجنب الأكل السريع للحفاظ على صحتك

لذلك حاول أن تبتعد عن مطاعم الأكل السريع، قم بإعداد بعض الساندوتشات وخدها معك في مكان العمل حتى لا تحتاج مطاعم الأكل السريع، وعندما تعود للمنزل قم بطبخ وجبة خفيفة لنفسك، وجبة تحتوي على المكونات الغذائية المفيدة لجسمك والمليئة بالفيتامينات. تخلى تمامًا عن الطعام السريع، إن كنت تريد أن تعيش حياة صحية بدون أمراض مزمنة.

اقرأ أيضًا

طرق مثبتة علميًا في التخلص من الضغط النفسي والتوتر | تخفيف وعلاج الضغط النفسي

فوائد النعناع المغلي للتخسيس والمعدة وأكثر | فوائد النعناع وأضراره

 

المصدر
CDC

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى