علم النفس

التطفل الداخلي في علم النفس أحد أسباب خسارة الناس!

التطفل الداخلي في علم النفس
التطفل الداخلي : أوقات نجد أن هناك أشخاص يتطفلون فيما لا يعنيهم ويحشرون أنفهم بشكل عام في بعض الأمور التي تكون أوقات ليس من اختصاصهم والتي قد تكون محرجة للشخص الذي يتسأل وليس للسائل ،يعتبر التطفل مشكلة من المشاكل الاجتماعية السائدة في كافة أرجاء المجتمعات ولكن تختلف شكلها من مجتمع لأخر من حيث الشدة و الضعف ويرجع ذلك لسبب المستوي الحضاري و الثقافي التي تتمتع به الدولة.

ما هو الشخص المتطفل

هم أشخاص يتميزون بالتفكير الضيق و الذي يوصف في كثير من الأحيان بأنه تفكير منغلق وغالبا يوصف هؤلاء الأشخاص أنهم بعيد تماما عن ثقافة المجتمع و أخلاقه شخص يريد أن يتتبع خطوات الغير والتدخل في أدق تفاصيل حياتهم وأوقات يستخدمون هذه الصفة السيئة بشكل مبرر لهم دينيا.

بيت شعر عن التطفل

لو طلب من الناس أن يحذفوا اللغو وفضول القول من كلامهم…..لكاد السكوت في كلامهم يحل محل الكلام.

ما أولع الناس بالناس …يشتغل أحدهم بشئون أخية …وفي أيسر شأنه ما يلهيه.

أسباب الرغبة في التخلص من التطفل

التطفل في السلوك البشري غالبا ما ينتج نتيجة صفات سيئة و غير مرغوب بها داخل الشخص فيقوم بعكسها على الأخرين فمثلا لا تستطيع التدخل داخل نفسك ومعرفتها بالشكل الذي يرضيك تقوم بالبحث عن ما يرضي غرورك من إشباع المعلومات في الأخرين دون مراعاة لحقوقهم.

سوف يؤدي التطفل إلى انعدام الثقة ليس في الشخص الذي قمت بمعرفة كل ما يخصه دون مراعاة لحقوقه ولكن لكل شخص سمع عنك وعن تطفلك.

تطفلك سوف يكشف المستور بالنسبة للشخص الأخر فمثلا شخص ما يريد إخفاء موضوع وأنت دون استئذان تفتح و تقتحم هذا الموضوع معه فهذا يعتبر كشف للمستور.

التطفل الزائد و الغير مرغوب فيه يعتبر عملية مؤذيه للمجتمع الذي يعيش فيه المتطفل لأن يعتبر الشخص المتطفل هو شخص دخيل بعكس صفات المجتمع فهو يخل بها و يعكسها فيقوم بإيذاء المجتمع.

تطفلك في حياة الأخرين سوف يجني على حياتك بالشر و يقلل من أحبابك ويحول في بعض الأحيان الأحباب إلى أعداء فيجعل دائرتهم كبيره مقابل صغر دائرة الأصدقاء.

 طرق علاج التطفل الداخلي الزائد

1-إذا كنت تجلس في مكان ويجري في هذا المكان حديث ما بين أثنين وتريد أن تتدخل فقم مباشرة بالعد من واحد إلى عشرة وفي نهاية العد سوف تجد نفسك تلقائيا تصمت ولم تريد الكلام.

2-إذا كنت تريد التخلص من التطفل قم بالتفكير قبل الحديث و اسأل نفسك ما الذي سأجنيه من وراء الحديث في هذا الموضوع.

3-لا تطفل بدون الاستفادة بمعنى الحوار الذي سينتهي بدون اكتساب معلومات يجب عليك مباشرة التخلص من هذه الصفة لأنها سيئة إما إذا استفدت فهذا فضول ايجابي ولا تتخلص منه.

4- لا تتعري من جميع أسرارك بقولها أمام الأخرين ولا تقومي بتأنيب نفسك إذا خالفت و قمت بسلوك فضولي لمرة غصب عنك.

5-إعرف هوايتك المفضلة من قراءه أو كتابه أو تصوير أو رسم وغيرهم وقم بممارستها بشكل مستمرة بحيث تشغل وقتك وحياتك بدلا من توجههم إلي التطفل علي حياة الأخرين.

6- بدلاً من التطفل على خصوصيات الناس، حاول أن تتطفل على المناطق المظلمة في عقلك، تلك البقع التي لم تحظ بنعمة الفهم حتى الآن.

حكم الفضول في الإسلام

يحب الأول أتباع كافة الأوامر التي حث عليها الإسلام في هذا الموضوع وللخوض فيه يجب معرفة مجموعة من الأحاديث التي حث عليها الرسول ومن هذه الأحاديث:

(من حسن إسلام المرء ترك ما لا يعنيه)

فالإسلام نهى تماما عن التدخل في شئون الأخرين بشكل يؤذيهم.

المصادر

دكتور أحمد عكاشة استشاري الطب النفسي

مقالات الدكتور ابراهيم الفقي حول الفضول و التطفل الزائد

اقرأ أيضاً:

الشعور بالحزن بدون سبب

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى