ثقافة وفنونمواهـب

الثقافة تحتفل بألكسندر بوشكين، و تذيع حفلاً للفرقة الروسية إيغور موسييف

كتبت / أسماء ابراهيم

الثقافة تحتفل بألكسندر بوشكين، و تذيع حفلاً للفرقة الروسية إيغور موسييف
تقدم وزارة الثقافة على قناتها على يوتيوب في إطار البرامج والمواد الإبداعية، في تمام الساعة التاسعة من مساء يوم الثلاثاء 9 يونيو، حفلا نظمته دار الأوبرا المصرية التابعة لفرقة الفلكلور الروسية إيغور موسييف ، والتي تعد من أقدم الفرق المتخصصة في العالم، ويضم الحفل عددا من لوحات المعارض المبهرة التي تمثل مختلف حضارات وثقافات شعوب العالم وهذا جزء من المبادرة التي أطلقتها الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة. “خليك فى البيت … الثقافة بين ايديك ” كجزء من التدابير الاحترازية للتعامل مع فيروس كورونا المستجد.

أسس المجموعة إيغور موسييف ، أحد المؤسسين ومصممي الرقص الرئيسيين في فرقة بولشوي في عام 1936، عندما طلبت منه الحكومة السوفيتية تنظيم أول مهرجان وطني للفنون الشعبية، حيث تمكن من جذب الانتباه على الرقصات الوطنية التقليدية، ثم انطلق مع مجموعته لتقديم عروض في أكثر من 65 دولة.

جاء ذلك في إطار الاحتفال الذي نظمته الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، في ذكرى ميلاد شاعر روسيا الكبير وعميد الأدب الروسي ألكسندر بوشكين (1799 -1837)

وقد تم تنظيم ذلك على صفحة الخريجين حيث تم نشر جميع المواد على الموقع الإلكتروني للمركز الثقافي الروسي بالقاهرة بمشاركة خريجين متخصصين وعلى رأسهم الدكتور مكارم الغمري أستاذ الأدب الروسي والعميد السابق لكلية الألسن والحائز على وسام بوشكين من الرئيس الروسي بوتين والذي يقدم مادة فيديو في 15 دقيقة على أهم محطات حياة الشاعر الكبير كما يشارك الدكتور أنور إبراهيم وكيل وزارة الثقافة الأول والرئيس السابق لقطاع العلاقات الثقافية الخارجية، بالإضافة إلى الدكتور محمد نصر الجبلي المستشار الثقافي المصري في روسيا، ومجموعة كبيرة من الخريجين.

ألكسندر بوشكين هو أعظم شاعر روسي وأدبي الأكثر شغفاً بالمشرق العربي و تأثر به ويعتبر نموذجاً لفنان كامل. بالإضافة إلى الشعر، الذي يحتل مكانة بارزة في إنتاجه، كتب بوشكين التراجيديا والمسرحية التاريخية والدراسات النقدية، لأنه أسس المجلة المعاصر الأدبية في عام 1836 قبل وفاته وكتب قصصاً شعرية للأطفال. يقول عنه الكاتب الروسي الشهير دوستويفسكي (كل الكوكبة الحالية من المبدعين تسير وفق خطى بوشكين، ولم توازره صنع الجديد بعده فكل البدايات كانت منه أشار بها علينا , فضلا عن إننا صنعنا اقل مما أشار به علينا).

اقرأ أيضاً

وزارة الثقافة تحتفل بجيش مصر الأبيض

زر الذهاب إلى الأعلى