تكنولوجيا

الجرائم في المستقبل.. ستحل بسرعة خيالية

الجرائم في المستقبل.. ستحل بسرعة خيالية

الجرائم في المستقبل

في المستقبل كل شيء وكل شخص مراقب من ينوي ارتكاب الجرائم عليه أن يحذر، ستكون الكاميرات في كل ركن وكل شبر ومثبتة على كل شيء، من السيارات للأشخاص نفسهم.

بسبب مراقبة كل شيء، سيسهل جدًا حل الجرائم وتتبع المجرمين، فلديك صورة حية لكل شبر في كل مكان في العالم، سواء من خلال الكاميرات الموجودة في كافة الأجهزة الإلكترونية أو من خلال الكاميرات الموجودة في السيارات ذاتية القيادة التي تجوب كافة الشوارع.

الكاميرات على السيارات منذ فترة

لقد بدأ  بالفعل تثبيت كاميرات في السيارات منذ مدة طويلة من جميع شركات السيارات ويستخدمون ذلك في عمل محاكاة لطرق القيادة بغرض تدريب السيارات ذكية القيادة، بالطبع ستكون لتلك الكاميرات مهام أخرى في المستقبل.

الصين بدأت في أنظمة المراقبة

وفي الصين بدأت الاستفادة من أنظمة المراقبة هذه لتتبع المجرمين ولحل الجرائم. و إذا كان كل شيء مراقب هذا سيجعل الناس أقل ميلًا لمخالفة القواعد، لأنهم لن يهربوا أبدًا بفعلتهم. وقد بدأ هذا الأمر بالفعل في الصين حيث أن أي شخص يخالف أي قاعدة يتم التعرف على وجهه من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي ويتم تسجيل هذه المخالفة في سجله، مما يقلل من نقاطه كمواطن، وإذا قلت نقاطه عن حد معين يمنع من الكثير من الخدمات التي تمنحها الحكومة للمواطنين الصالحين.

في المستقبل، ستصبح المراقبة أسهل لأن الإنترنت سيكون أسرع وسيصبح تتبع المجرمين لا يستغرق سوى دقائق، ليتم التعرف عليهم وتحديد موقعهم.

ستتمكن أيضًا أنظمة الذكاء الاصطناعي في المستقبل من قراءة حركة الشفايف، وتحويلها لصوت، مما سيسهل على الشرطة معرفة مخططات المجرمين فقط من خلال تصويرهم حتى لو لم يكن الصوت واضحًا بسبب الازدحام وتداخل الأصوات.

الحشرات الآلية ستراقب الكل

في المستقبل ستكون هناك حشرات آلية لن تستطيع التفريق بينها وبين الحشرات العادية بسهولة، ستتخفى وتراقب الجميع، فستكون هناك إمكانية زرع كاميرا تراقب كل شخص في العالم.

أنظمة المراقبة والحريات

لكن بعد كل هذا هل ستكون هناك مساحة للحرية الشخصية؟ وما أخبار المعارضة، هل سيكون هناك أي احتمالية لوجود معارضة لسياسات الحكومات.

أنظمة المراقبة ستسهل القبض على المجرمين، لكنها أيضًا ستسهل القبض على غير المجرمين ممن تكرههم الحكومات.

لذلك يعتبر هذا الأمر سلاح ذو حدين، ويجب قبل أن يطبق أن يتم وضع قوانين صارمة لمنع استخدامه بشكل سيء. والصين مثال على استخدامه بشكل سيء. نحن لا نريد أن نعيش في روايات جورج أوريل بالتأكيد.

اقرأ أيضًا

قياس دقة الأداء التقني لجهاز البصمة بدون لمس.. عن بعد

سرطان القولون الفتاك يتطور بشكل مختلف لدى النساء عن الرجال

المصدر
Future learnThe ِAtlantic

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى