تكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي يستطيع الآن توقع أمراض القلب

الذكاء الاصطناعي يستطيع الآن توقع أمراض القلب

تعد أمراض القلب من أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في العالم. بالطبع، يمكنك تقليل المخاطر من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي. ومع ذلك، في بعض الأحيان تأتي أمراض القلب لهؤلاء الذين يعيشون حياة صحية، ومشكلة أمراض القلب أنه يصعب التنبؤ بها فأعراضها لا تظهر بسهولة ولا تُكتشف إلا في وقت يكون الخطر فيه شديدًا وربما يؤدي للوفاة.  يصعب تقييم الأعراض الأولية لمرض القلب بالطرق التقليدية. ولكن لدينا الآن مساعد، أنظمة الذكاء الاصطناعي ستحدث ثورة في تقنيات التشخيص.

أعراض أمراض القلب

انخفاض تدفق الدم هو واحد من تلك الأعراض الأولية التي يمكن التنبؤ من خلالها بأمراض القلب،تكمن مشكلة التدفق المنخفض في أنه من الصعب للغاية اكتشافها دون إجراءات فحص معقدة.

يمكن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب والأوعية الدموية ولكن يصعب قراءة هذه الصور. على الأقل بالنسبة للبشر، في هذه الدراسة الجديدة، كان نظام الذكاء الاصطناعي قادرًا على اكتشاف علامات انخفاض تدفق الدم في صور الرنين المغناطيسي CMR.

هذه أكبر دراسة من نوعها. استخدم العلماء فحوصات CMR من أكثر من 1000 مريض لتدريب نظام الذكاء الاصطناعي للبحث عن علامات انخفاض تدفق الدم. سمحت هذه التقنية للعلماء بتحديد كمية تدفق الدم إلى عضلة القلب بدقة وبشكل فوري. أخذ العلماء تنبؤات الذكاء الاصطناعي وربطوها بالنتائج الصحية الفعلية للمرضى.

وجدوا أن المرضى الذين يعانون من انخفاض تدفق الدم كانوا أكثر عرضة للموت أو تجربة النوبة القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب. بمعنى آخر، تمكن العلماء من إثبات أن الذكاء الاصطناعي أداة تشخيصية قابلة للتطبيق في اكتشاف أمراض القلب.

كانت الحسابات تجري أثناء فحص المرضى، وتم تسليم النتائج على الفور إلى الأطباء. نظرًا لأن ضعف تدفق الدم يمكن علاجه بسهولة إذا تم اكتشافه، فإن هذه التنبؤات السريعة بوجود هذه المشكلة تؤدي إلى رعاية أفضل للمريض وربما لإنقاذ حياته. فضلاً عن إعطائنا رؤى جديدة حول كيفية عمل القلب.

يأمل العلماء أن يتم استخدام هذه التقنية في القريب العالج، وإن كانت في الوقت الحالي تحتاج إلى تقيم أوسع وتطوير في كفاءتها حتى تصبح نتائجها غير قابلة للتشكيك.

اقرأ أيضاً

اكتشف العلماء طريقة لإطالة العمر خمس أضعاف عمر دودة الأرض

لحم أقل دجاج أكثر سرطان ثدي أقل

المصدر
ucl

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى