تكنولوجيا

السمك البلطي يستطيع إنتاج أنواع جديدة من السمك عند التزاوج

السمك البلطي يستطيع إنتاج أنواع جديدة من السمك عند التزاوج

عندما يختار الإنسان الزوج الخطأ يؤدي ذلك للطلاق. أما عندما يختار سمك البلطي الزوج الخطأ ربما يكن هذا بداية إنتاج نوع جديد من سمك البلطي.

هذه ليست نتيجة سيئة لخطأ يكون سيئًا في معظم الأحيان، فهذا الخطأ واحد من الأسباب الرئيسية أن هذه الأسماك الصغيرة الملونة متنوعة بشكل استثنائي، وتأتي في مجموعة كاملة من الأنماط والأشكال والأحجام الزاهية.

دعكم من السمك البلطي في مياه النيل المصري، فهذا ليس له سوى شكل واحد كلنا نعرفه، لكن هناك أنواع أخرى من سمك البلطي موجودة في بحيرات الكونغو العذبة هذه الأنواع أحيانًا ما تتزاوج بأنواع أخرى من السمك لتنتج أنواع جديدة من السمك.

يحدث هذا التزواج أحيانًا بسبب تعكر المياه حيث لا تستطيع الأنثى أن تفرق بين الذكور، لذا فتقبل التزاوج بذكر سمك مختلف عن جنسها، والنتيجة هي إنتاج أنواع جديدة من السمك بطريقة التهجين. فأنثى سمك البلطي إن لم تجد سمك أحلامها أخذت أي ذكر يفي بالغرض.

لهذا السبب فسمك البلطي يعد من أكثر أنواع السمك تنوعًا، حيث يوجد منه حوالي 2000 نوع مختلف. ويعتقد العلماء أن هناك المزيد من الأنواع لكنهم لم يستطيعوا حصرها بعد.

الغريب في سمك البلطي والذي أعطاه تلك القدرة الهائلة على إنتاج أنواع جديدة بالتهجين هي أن النوع الجديد يكون سليم وصحيح وقادر على الإنجاب. كلنا نعلم أن ذكر الحصان إذا تزوج أنثى حمار ينتج حيوان غير قادر على التزاوج. لكن الحالة في سمك البلطي مختلفة، فالأجيال الناتجة تكون سليمة في معظم الأحيان وتتزاوج لتنتج أجيال جديدة.

إذا كنت تحب طعم سمك البلطي فاعلم أن هناك العديد من أنواع سمك البلطي التي لم تجربها بعد.. كل نوع له طعم وشكل وحجم مختلف.

المصدر
sciencealert

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى