ثقافة وفنونمواهـب

القيثارة الفرعونية عازفة آلة الهارب أميرة حامد تعرف عليها

تغرّد اليوم على المسرح المكشوف بدار الأوبرا

أجرت الحوار/ أسماء إبراهيم

“الهارب” أو كما يطلق عليها القيثارة الفرعونية المصرية، آلة قديمة عرفها المصريون القدماء، لها العديد من الأنواع وهي “نايلون، ستيل، كهربائي-اكوستيك” وهي آلة مصرية صميمة عرفها قدماء المصريين منذ الأسرات الفرعونية الأولى، وهي تعد من أقدم الآلات الوترية التي عرفتها الدولة القديمة، وانتقلت هذه الآلات من مصر وانتشرت في الممالك القديمة ومنها انتقلت إلى البلاد الأوروبية في العصور الوسطى، وحملت النقوش والرسومات المتعددة على جدران المعابد والمقابر الخاصة بالمصريين القدماء العديد من صورة تلك الآلة التي كانت تستخدم في طقوسهم الدينية واحتفالاتهم الوطنية.

القيثارة الفرعونية

لعصور طويلة من الاحتلال و التأخر و اضمحلال التاريخ ، تناست الثقافة المصرية أصلية آلة الـ هارب، و اندثرت في مصر خلال عصور شهدت ازدهارها و انتشارها في دول أخرى، و ذاع صيتها حول العالم دون بلدها الأم ..
حتى جاءت الدكتورة ناهد زخاري و أطلقت مبادرتها بالأهتمام بدراسة الهارب، و إعادتها للهوية المصرية مرة أخرى، و تنمية الوعي حول تاريخها كجزء أصيل من التراث المصري.

وأعادت ناهد زخاري اكتشاف وتأصيل آلة الهارب الفرعونية، كما أنها تعد أول مؤسس لقسم آلة الهارب بمعهد الكونسرفتوار بأكاديمية الفنون، وتعد ناهد زخاري أول عازفة مصرية لآلة الهارب، و تتلمذ على يديها العديد من العازفين الذين أتقنوا العزف على الهارب و أعادوا لها رونقها وانتماءها للهوية المصرية مرة أخرى ، و منهم الفنانة الرائعة أميرة حامد ، التي كان لنا معها هذا اللقاء ..

الفنانة الجميلة أميرة حامد، تتلمذت بالمعهد العالى للموسيقى “الكونسرفتوار”، و درست الإعلام ،
وقفت للمرة الأولى على خشبة مسرح الأوبرا و لم يكن عمرها يتجاوز الـ 14 عاماً لتعزف أجمل نغمات الهارب ضمن فرق المتفوقين التي كان يقيمها معهد الكونسرفتوار..

الفنانة أميرة حامد .. ممكن تحكي لنا عن “مجموعة الهارب” وتجربتك مع هذا الفريق؟

– تقول الفنانة أميرة حامد .. بدأت مجموعة الهارب التي تضم 6 عازفات مصريات منذ 10 سنوات، حيث لم يكن متاحاً فى مصر سوى آلتين أو ثلاثة آلات هارب في دار الأوبرا، ارتفع عددها لـ 4 آلات ثم 6 آلات بعد ذلك، وللهارب صوت ملائكي، فهو قيثارة الغناء، التي أتقنها الفنان المصري القديم على مر العصور.

الفنانة أميرة حامد .. ماهى أولى المسابقات التي شاركتي فيها و أشهر الجوائز التي حصلتي عليها؟

– تقول الفنانة أميرة حامد، كنت في السنة الدراسية الثالثة في الكلية شاركت فى أوركسترا البحر المتوسط في فرنسا، و التي كانت تسمح بانضمام الشباب بين 16 : 25 عاماً، و حصلت على Master Class .

– و تضيف الفنانة أميرة حامد، حصلت على المركز الثاني في مسابقة للعزف في إيطاليا، و حصلت على دبلومة شرف ، و شهادة تقدير.

– وتقول الفنانة أميرة حامد ، دار الأوبرا أطلقت “أوديشن” للالتحاق بأوركسترا القاهرة السيمفونى، و نجحت في اجتياز كافة الاختبارات و التحقت بأوركسترا القاهرة بعد التخرج مباشرة .

– و تحكي الفنانة أميرة حامد عن جمعية الشباب الموسيقى المصري و التي يشارك فيها أعداد ضخمة من الفنانين و العازفين المصريين، حيث استطاع عازفي الهارب المصريون من فرض بنود أخرى للمسابقة تسمح بمشاركة آلة الهارب، و حصلت الفنانة أميرة حامد على جائزة التميز من ألمانيا .

– بالإضافة إلى قيام دار الأوبرا بتكريم العازفين الحاصلين على شهادات أجنبية خلال مسابقات أقيمت حول العالم، فحصلت الفنانة أميرة حامد كذلك على تكريم من دار الأوبرا المصرية أيضاً.

الفنانة أميرة حامد.. ماهي أهم الحفلات التي شاركتي فيها؟

– تقول الفنانة أميرة حامد .. شاركت في العديد من الحفلات المنفردة و الحفلات الجماعية، عزفت العديد من الألحان المختلفة على الهارب بالجامعة الأمريكية ، و المركز الثقافى الفرنسي ، و المركز الثقافي الألماني “جوتة”، و في مكتبة الإسكندرية ، بعضها كانت حفلات مخصصة للهارب فقط، و بعضها جمعت بين الهارب و الفلوت و الفايلن .

– كما شاركت في العديد من حفالات الـ أرت هارب، و التي كان الهدف منها إستعادة آلة الهارب إلى الثقافة المصرية ، بعدما شهدت إندثاراً في مصر و انتشاراً في كل دول العالم، تلك المبادرة التي أطلقتها الفنانة ناهد ذخارى في الستينات رئيس قسم الهارب في معهد الكونسرفتوار.

الفنانة أميرة حامد .. ما هي أهم الألحان التي قدمتيها على آلة الهارب؟

– تقول الفنانة أميرة حامد.. للهارب صوت ملائكى يتقن عزف كافة الألحان ، بدأنا بالألحان الكلاسيكية، و قدمنا ألحاناً أجنبية من المكسيك وأسبانيا أول الأمر، ثم توسعنا بإتقان و تقديم العديد من الأعمال العربية، كألحان الفنان عمر خيرت، ومن التراث كانت الحان سيد درويش على رأس أولوياتنا، ثم ألحان الحجاز “مقام”، و عزفنا ألحاناً لأغنيات الفنانة داليدا منها “كلمة حلوة”.

– و تضيف الفنانة أميرة حامد، نحن مجموعة عازفات مصريات، قدمنا العديد من الحفلات المشتركة القائمة على فكرة العزف الجماعى للهارب، على مسرح الأوبرا، و هي الفرقة الوحيدة على مستوى الشرق الأوسط ، لا ننكر كذلك وجود آلة هارب في سوريا و البحرين، لكنه هارب منفرد لفنان وحيد، بعكس الفرقة الموجودة في مصر و التي تثير إعجاب الجمهور دوماً حيث يشاهد للمرة الأولى 6آلات للهارب على نفس المسرح يعزفون معاً ..
مما دفع دار الأوبرا المصرية لاستدعائنا لإقامة عدة حفلات برعايتها ، و تبنى الفريق.

الفنانة أميرة حامد .. ما هي أعمالك و خططك القادمة؟

– تقول الفنانة أميرة حامد أنها بصدد تقديم حفل اليوم الخميس أول أكتوبر على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، برعاية دار الأوبرا المصرية .

– بالإضافة إلى حفل في شهر فبراير القادم ، سيقدم بالإسكندرية تحت رعاية دار الأوبرا أيضاً.

– وتشير الفنانة أميرة حامد إلى حفل هارب منفرد في فبراير أيضاً ، سيعرض فيه للمرة الأولى قصائد من الشعر فصل الربيع مع مقطوعات من الهارب لمؤلفات موسيقية لعازف فرنسى، مع مشاهد للربيع و الريف المصرى، و ذلك على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية ..

– هذا و تتمنى إدارة موقع شخابيط و فريق الكتاب كل التوفيق للفنانة الجميلة عازفة الهارب الملائكي أميرة حامد .

اقرأ ايضاً

أكثر من خذله أهل الفن المنتصر بالله

زر الذهاب إلى الأعلى