صحتك

النوم العميق يستطيع إعادة بناء العقل المضطرب

النوم العميق يستطيع إعادة بناء العقل المضطرب

قال وليم شكسبير في إحدى مسرحياته: “النوم هو بلسم العقول المتألمة”. لم تكن الجملة مجرد تعبير عن الشخصية المتكلمة في المسرحية المعروفة بماكباث، وإنما تبين أن تلك بالفعل حقيقة علمية..

ففي حين أن ليلة بنوم هادئ يمكن أن تؤدي إلى استقرار في المشاعر ومحو للقلق، فإن ليلة بلا نوم من الممكن أن تؤدي إلى رفع نسبة القلق بما يزيد عن 30% وذلك وفقًا لبحث أجرته جامعة كاليفورنيا بيركلي.

وجد الباحثون أن نوع النوم الأكثر ملاءمة لتهدئة وإعادة تعيين الدماغ من القلق هو النوم العميق، المعروف أيضًا باسم النوم البطيء لحركة العين السريعة (NREM). وهي حالة تصبح فيها التذبذبات العصبية متزامنة للغاية. علاوة على ذلك فإن معدل ضربات القلب وضغط الدم ينخفضان.

توفر النتائج واحدة من أقوى الروابط بين النوم ومعدلات القلق، كما أنها تشير إلى النوم كعلاج طبيعي غير صيدلاني لاضطرابات القلق، التي تم تشخيصها في حوالي 40 مليون من البالغين الأميركيين وهي الآن نتيجة نمط الحياة السيء وترتفع بين الأطفال والمراهقين.

فقد وجد الباحثون أنه بعد ليلة من عدم النوم، تُظهر فحوصات الدماغ انغلاق القشرة الأمامية الجبيهة الإنسيّة، والتي عادةً ما تساعد في الحفاظ على قلقنا، بينما كانت المراكز العاطفية العميقة في المخ مفرطة النشاط.

على الجانب الآخر فإنه بعد ليلة نوم كاملة، تم خلالها قياس موجات دماغ المشاركين عبر أقطاب كهربائية موضوعة على رؤوسهم، أظهرت النتائج انخفاض مستويات القلق لديهم بشكل كبير، خاصةً بالنسبة لأولئك الذين تمتعوا بنوم NREM بطيء الموجة.

فقد استطاع النوم العميق أن يعيد آلية الدماغ المقاومة للقلق والتي تعمل على التحكم في ردود الفعل العاطفية وتمنع تصاعد موجات القلق.

لذا إن كنت تعاني من القلق فربما مشكلتك الوحيدة أنك لا تنام بالقدر الكافي، زد ساعات نومك وأعطي جسمك حقه، بالطبع لا تكن شديد الكسل فالكسل ليس شيء مفيدًا لكن ساعة نوم إضافية لن تضر.. وإليك بعض النصائح للحصول على نوم عميق.

خمس نصائح مفيدة لقضاء ليلة نوم هادئة وعميقة:

  • اذهب إلى الفراش واستيقظ في نفس الوقت كل يوم.
  • حافظ على درجة حرارة غرفة نومك باردة وارتدي الجوارب إذا كنت تشعر ببرودة في قدميك.
  • قبل ساعة من موعد النوم، قم بإطفاء الأنوار الساطعة وقم بإيقاف تشغيل جميع الشاشات والأجهزة الإلكترونية.
  • إذا لم تستطع النوم، فاخرج من السرير وقم بعمل هادئ يساعد على الاسترخاء مثل القراءة، وذلك حتى تعود الرغبة في النوم، ثم عد بعدها إلى الفراش.
  • تجنب الكافيين بعد الساعة الواحدة بعد الظهر، تجنب أيضًا المواد الكحولية فهي تمنع النوم العميق وإن كانت تجعلك تصاب بما يشبه الغيبوبة لكنك أبدًا لا تصل للنوم العميق.

المصدر
جامعة كاليفورنيا بيركلي

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى