تكنولوجياثقافة وفنونحكاياتسينمامواهـب

تخطى حاجز الـ 400.000 متابع..اليوتيوبر محمد رشاد أشهر مقدمى المحتوى الكوميدى

إحنا جيل الشاشة اللى بالطول

تخطى حاجز الـ 400.000 متابع..اليوتيوبر محمد رشاد أشهر مقدمى المحتوى الكوميدى
تُعرَّف وسائل التواصل الاجتماعي بأنها أحد أشكال التكنولوجيا المستخدمة على الشبكة العالمية، والتى تسمح لمستخدميها بالتفاعل مع مستخدمين آخرين مثل العائلة والأصدقاء من خلال ما يتم مشاركته من خلال هذه الوسائل مثل الصور والمدونات ومقاطع الفيديو وغيرها من المواد التي تقدمها وسائل التواصل الاجتماعي مثل الألعاب على سبيل المثال، وتستند هذه الوسائل إلى مبدأ تبادل الأفكار والمعلومات وبناء مجتمعات افتراضية.

إنستجرام و تيك توك، هى مواقع لوسائل الإعلام الاجتماعية التي تسمح لمستخدميها لتبادل أنواع مختلفة من الوسائط المتعددة، مثل الصور ومقاطع الفيديو، و الأفكار و الآراء، وهذه التطبيقات تعمل على الهواتف النقالة التي تعمل أنظمة تشغيل مختلفة. ; مثل نظام التشغيل أندرويد، نظام التشغيل iOS، أو حتى نظام تشغيل Windows Phone، لإنشاء حساب Instagram، يجب أن يكون عمر المستخدم 13 عامًا على الأقل، ويمكنك التفاعل مع الآخرين المستخدمين على إنستجرام من خلال التعليق على مشاركتهم و الإعجاب عليها.

وقد حقق العديد من المستخدمين شهرة واسعة عن طريق ما يقدمونه من محتوى متنوع على تلك التطبيقات، فمنهم من يروى القصص، ومنهم من يقلد أصوات ومشاهد الفنانين، ومنهم من ينشر نصائح أو يعلق على أحداث يومية تمس المجتمع ، لكن أخيراً قامت إدارة تطبيق الإنستجرام بإعلان أشهر 4 مقدمين للمحتوى الكوميدى بين مستخدمى التطبيق، وكان من بينهم محمد رشاد ، الذى استطاع فقط خلال عام ونصف العام أن يجذب متابعين تجاوز عددهم الـ 400.000 متابع لفيديوهاته وما يقدمه من محتوى متنوع ممتع ..
الانستجرام : انستجرام محمد رشاد

تخطى حاجز الـ 400.000 متابع..اليوتيوبر محمد رشاد أشهر مقدمى المحتوى الكوميدى

محمد أشرف رشاد، الشاب صاحب الـ 26 عاماً، الحاصل على ليسانس الآداب بدرجة الإمتياز قسم المسرح “تمثيل و إخراج”، من جامعة حلوان ، و صاحب قناة Rashad على تطبيق إنستجرام و تيك توك، الفنان صاحب الطموح و الهدف والرسالة و المحتوى الفريد بأفكاره المتنوعة .. كان لموقع شخابيط معه هذا اللقاء الحصرى ..

س/ لماذا كانت بداية إختياراتك إنستجرام و تيك توك، رغم إنك درست إحراج مسرحى؟

– يقول اليوتيوبر محمد رشاد أن التيك توك و الإنستجرام ينتمون للميديا أكثر من انتمائهم للمسرح أو التمثيل، و أنا أميل أكثر للعمل فى الميديا عن المسرح، حيث أن جمهور الميديا أصبح أكبر كثيراً من جمهور المسرح بل و التليفزيون أيضاً، بالإضافة إلى أن التفاعل مع جمهور وسائل التواصل أسرع و أكثر مباشرة من جمهور التليفزيون أيضاً، مما يتيح لك التواصل المباشر مع الأصدقاء و معرفة آرائهم و قياس مدى نجاح المحتوى فى جذب الجمهور أو رفضه له، مما يدفعنى لتطوير أو تعديل ما أقدمه خلال تلك التطبيقات، بالإضافة أن تلك التطبيقات متاحة للجميع، و أى شخص يستطيع أن يصمم محتواه الخاص و يعرضه على ذلك التطبيق.
– فنحن جيل الشاشة اللى بالطول ..
– و أضاف اليوتيوبر محمد رشاد .. بعد كام سنة هنشوف نجوم التيك توك و الانستجرام نجوم بكرة ..

س/ ممكن تحكيلى عن المحتوى اللى بتقدمه، و الشخصيات التى تناولتها منذ البداية؟

– يقول اليوتيوبر محمد رشاد بدأت بتقديم محتوى كوميدى لشخصيتين “سميحة و جوزها” وما يواجهونه من مواقف يومية فى إطار كوميدي خفيف، بعد فترة، و حتى لا يصاب المتابعين بالملل، قمت بتبنى شخصية “شوقى” و صديقه، الذى يؤمن به جداً و يصدقه كثيراً و دوماً يحكى عنه و يتبع نصائحه وذلك أيضاً فى إطار من الكوميديا اليومية، جاءت الفكرة مقتبسه من أخى “شوقى” الذى يرافق صديقه منذ الطفولة و حتى الآن، و يرى أن صديقه دائماً يصيب فى كل المواقف، مما يعرضه لمواقف كوميدية متعددة .
ثم كانت شخصية “شوقية”، ثم قمت بإعادة التقديم لفيلم رعب أجنبى قديم يسمى Venom ولكن فى إطار مصرى، ويحكى عن نيزك اصطدم بالأرض يحاول احد العلماء فكّ طلاسمه فيواجه صعوبات وتصيبه لعنة من النيزك، أعددت جيداً للشخصية و ارتديت عدسات زرقاء فى عينى، وقمت بتصميم و تمثيل مشاهد الرعب فى الفيلم.

س/ هل حاولت خوض تجربة التمثيل أو الإخراج وفق مؤهلاتك العلمية؟

– بالفعل لى تجارب فى التمثيل، حيث أنى أطمح بمستقبل فى هذا المجال، فكانت بدايتى في التمثيل مع الفنانة الكبيرة ميرفت أمين من خلال مسلسل “مجرسة الأحلام” خلال 30 حلقة ، وكنت ضمن تلاميذ تلك المدرسة، و كان العمل يتميز بطابع إجتماعى، من انتاج التليفزيون المصرى.
– كما شاركت بالعمل مع فرقة تياترو مصر و الإستاذ أشرف عبد الباقى، حيث شاركت فى حلقة “2 بلطجية”، كما شاركت فى مسلسل راجل و ست ستات مع الأستاذ أشرف عبدالباقى أيضاً فى الجزء 9 من المسلسل فى حلقة بعنوان “خطف عنتر1″، كما ظهرت فى مشهد من مسلسل ساحرة الجنوب، بالإضافة الى عدد من المسرحيات فى دار الأوبرا.

س/ ماهى مشروعاتك القادمة، و ما خططتك للعمل فى المستقبل؟

– فى الفترة القادمة سوف يتجه اليوتيوبر محمد رشاد للعمل من خلال منصة اليوتيوب ، محاولاً تقديم محتوى هادف، حيث قال:
إن نجوم اليوتيوب يقومون دوماً بتوجيه النقد لمحتوى التيك توك و إنستجرام، مما دفعني لتقديم محتوى نقد لهؤلاء اليوتيوبرز الذين يهاجمون محتوى التيك توك دون علم أو إلمام بالحقائق.
– كما أنى أحتفظ بطموح ضخم فى مجال التمثيل، و أحلم أن أكون بارعاً فى ذلك المجال، وأن أقدم للمتابعين محتوى هادف صاحب رسالة يبرز موهبتى الشخصية، أتمنى أن أسمع آراء الجمهور وهو يشهد لى ببراعة الآداء و مهارة اختيار الأدوار ..
– و رغم كل ما فات، أشعر أنى لم أقدم أى شئ حتى الآن ، وكلما حققت هدفاً أسعى لما بعده ولا أكتفى به أبداً، انا أحاول بذل و تقديم كل ما فى وسعى لتحقيق ما أحلم به، خاصة و أنى لجأت لتعلم فنيات التصوير و المونتاج لأنى أقوم بتصميم و إعداد حلقاتى و أقوم بتصويرها بنفسى، و إجراء التعديلات عليها إخراجها بنفسى، لا أحد يساعدنى ، و ليس لدىّ فريق عمل.

س/ ما رأيك فيما حدث من محاكمات لعدد من الفتيات صاحبات الشهرة على برنامج تيك توك و انستجرام و تطبيق لايكى؟

– أعتقد أن حنين حسام _رغم أنى أختلف مع ما تقدمه من محتوى_ إلا أنى أتعاطف معها، حيث أن ما حدث لها من تنكيل سيقضى على مستقبلها، كان يكفى حذف حساباتها على برامج التواصل الاجتماعى فتفقد قنوات الاتصال بمتابعيها فقط، دون اللجوء للمحاكمة القانونية، حنين حسام لا تقدم محتوى، حنين ترقص على قناتها، والعديد من الفتيات يقدمن فيديوهات للرقص على تلك المنصات، حنين ليست الوحيدة بدورها التى تقدم هذا النوع من المحتوى، بالإضافة أن حنين حسام افقت على فحص حساباتها البنكية، بعكس مودة الأدهم التى رفضت ذلك ..
أرى ان خسائر حنين حسام فى تلك القضية فاقت خسائر مودة، حيث أن مودة الأدهم تمتلك مصادر أخرى للدخل بعكس حنين حسام التى كانت تعتمد بشكل رئيسى على شهرة قنواتها على المنصات الاجتماعية المختلفة، أوجه اللوم لحنين حسام أنها لم تعتذر حين تم استضافتها فى أحد البرامج التليفزيونية، كان اعتذارها كافياً، كان يمكن أن يجنبها الكثير مما تعيشه الآن ..

س/ رسالتك و هدفك و نصيحتك للشباب فى سنك؟

– ينصح اليوتيوبر محمد رشاد الشباب قائلاً:
لا داعى لأن تشعر بالعجز، أو أن تحكم على ذاتك بالفشل، حاول عدة مرات و كررهم، لا تدع نقص الإمكانيات يكن سبباً لخذلانك، فى بدايتى كنت أستخدم تليفون موديل قديم فى تصوير الفيديوهات الخاصة بى، و الآن أصبح لدى ما يكفى من الموارد و الإمكانيات، لا تيأس أبداً، و احرص على التنوع فيما تقدمه من محتوى ولا تكرر نفسك، فأذواق الناس متنوعة و تختلف من وقت لآخر و من شخص لآخر، الفنان عادل إمام استطاع تقديم كل أشكال الشخصيات و المحتوى المتنوع لذا لم تنساه الناس أبداً وسوف تخلّد أعماله و تستمر لسنوات كثيرة قادمة ..

اقرأ أيضاً

رواية الانسيالة للكاتب مدحت مطر

زر الذهاب إلى الأعلى