علم النفس

امراض نفسية عاطفية وما هي اخطرها

امراض نفسية عاطفية وما هي اخطرهاقد تسبب العديد من الأمراض النفسية في حدوث فشل ذريع في العلاقة ولكن يختلق درجة وشدة المرض من شخص لأخر وترجع تبعا لقدرة الفرد في تخطي الأزمات فمنها الارتباط بين الماضي والحاضر سواء كان في الذكريات السلبية أو الايجابية أو الاضطرابات النفسية بمختلف درجاتها وأنواعها أو الحب الأوحد من جانب حبيبته وشريكة حياته فيستوجب معرفة كل ما يخص امراض نفسية عاطفية وما هي اخطرها على العلاقة وعلى الشخص ذاته.

 أخطر انواع الامراض النفسية العاطفية

1-اضطرابات القلق العام

القلق الذي يصل إلى حد الاضطرابات النفسية أو القلق المفرط حتى يصل القلق من  أحداث المستقبل فيصبح القلق جزء من حياة الشخص ومستقبلة فيشعر بالخوف من كل شيء عملة وحبه بعلاقاته و مستقبله فتؤثر على علاقته بشريك حياته فيغلب على شخصية المريض بالعصبية المفرطة في تصرفاته فتتسبب في فشل العلاقة.

2-اضطراب قلق الانفصال

قد تكون متعلق بشريك حياتك وبدرجة كبيرة وحب وتعلق بينكما كبير أي الحياه  كلها سعادة بالغة ولكن أن زاد الحب عن الحد الطبيعي يصل إلى الشعور بالخوف من الانفصال وهذا يرجع إلى شدة التعلق هذا الخوف الشديد فيؤثر على الأداء الطبيعي للشخصين.

3- اضطراب الثنائي القطب

يعرف بتغيير الحالة  المزاجية ما بين الشخصين وتغيير الطاقة والنشاط فقد تشعر وقد يصل هذا الاضطراب إلى الحد الكبير منها باسم الهوس المفرط وليس مجرد الثقة الطبيعية فأن من يعانون بهذا المرض معرضين للإصابة للفشل في علاقاتهم العاطفية.

4-اضطرابات الاكتئاب

عندما يعاني الفرد من أعراض الاكتئاب فيكون عامل أساسي في فشل العلاقة لأن الاكتئاب يسبب في فقدان الرغبة في القيام بالأنشطة التي تعد مصدر سعادة لهما في السابق ويتمثل في عدم الراحة وعدم النوم بالدرجة الكافية مما يخلق العديد من المشاكل في العلاقة.

الصدمة النفسية والعلاقة العاطفية

من كثرة الصدمات التي يتعرض لها أحد الطرفين قد يؤثر على علاقاتهم وحياتهم لأن تراكم الصدمات فوق بعضها تؤثر على سلوكيات أحدهم على الأخر فتؤثر على العلاقة بالفشل لأن هذا الشخص يتعامل بشكل مختلف عن الطبيعة التي عليها طوال حياته بالاعتداء أو العنف أو الاعتداء ضد الزوج والاطفال.

 أمراض نفسية تصيب المراهقين

الاضطرابات العاطفية

تتمثل في الانفعال والغضب والإحباط والغضب فيكون المراهق سريع تغير الانفعالات والعواطف وما يصاحبها من الآلام في المعدة وظهور أعراض الصداع والغثيان هذا الأعراض تصيب المراهقين من سن 10 إلي 19 سنة تؤثر على انفعالاتهم وأدائهم وقد ينتهي بهم الأمر إلى الانتحار.

اضطرابات الأكل

يلاحق هذا المرض ويصيب البنات أكثر من الولاد ويعتبر الامتناع عن الاكل مضر بالصحة وغالبا ما يسبب حالات اضطرابات وقلق ويصيب حياة المراهقين والرشد.

الوسواس القهري

أوقات ما يعاني المراهق من مرض الوسواس القهري هذا المرض الذي يؤثر على حياته بشكل من خلال الصوت النابع من داخله فقد يجعله في توتر دائم واضطراب في تصرفاته وسلوكياته.

 بعض الاضطرابات النفسية التي يمر بها الشخص

اضطرابات الهوس وأعراضه

الهوس هو عباره  عن تغير غير طبيعي للحالة المزاجية مما تؤدي إلى اضطراب عالي يتمثل في ارتفاع شديد في الطاقة وارتفاع مبالغ في الأهداف وفي تحقيقها وغالبا ما قام العلماء بتحديد المدة الإصابة وكانت لمدة 7 أيام ويتمثل هذه الاعراض في التشتت وشعوره بالعظمة بشكل كبير وحدوث هروب كبير من الأفكار والكلام الزائد والسريع.

اضطرابات انفصام الشخصية واعراضه

تتمثل حالات وأعراض الانفصام الشخصية في ثلاث أنواع  منها النوع الايجابي الذي يظهر في حالات الهلوسة والأعراض السلبية من فقدان الشغف بكل ما هو جميل وعدم الشعور بالسعادة والفرح.

المصادر

1- Depression”, nimh, Retrieved 2019-1-10. Edited
2-مقالات الدكتور باسل حمد

اقرأ أيضاً

افلام نفسية

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى