ثقافة وفنون

بالتفاصيل .. وزارة الثقافة تعلن عن جدول أعمالها لاستئناف انشطتها الثقافية

وزارة الثقافة تستأنف أنشطتها بـ 25% من قدرتها الإستيعابية

بالتفاصيل .. وزارة الثقافة تعلن عن جدول أعمالها لاستئناف انشطتها الثقافية
كشفت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، عن الجدول الزمني المقرر لاستئناف الأنشطة في مختلف القطاعات وعودة الأنشطة الثقافية والفكرية والفنية إلى جميع المواقع والمنشآت خلال شهر يوليو.

وأكدت عبد الدايم أن الخطة الزمنية لاستئناف الحركة الإبداعية المصرية تهدف إلى إحياء المواقع والمنشآت الثقافية والفنية لاستكمال رسالة التنوير، معتبرة أن القوى الناعمة وسيلة فعالة لتعزيز الإنسان وتنمية الوعي، مشيرة إلى أن الثقافة هي أسلوب معرفي بناء يندمج فيه المبدع مع المستفيد لخلق مجتمع مستنير قادر على تحقيق رخاء الوطن وأكد أن يتم إعادة التشغيل وفقًا للتدابير الوقائية التي تهدف إلى الحفاظ على سلامة الجمهور والعاملين، والتي تشمل تلقي 25٪ من القدرة الاستيعابية، وتركيب أجهزة التعقيم الذاتي عند أبواب الدخول، وتنفيذ درجة الحرارة، والامتثال لمسافات المباعدة الآمنة، وتطهير المنشآت الكاملة وتوزيع الزوار من المنشورات الإعلامية والإعلامية، وتشكيل لجان لمراقبة تنفيذ هذه الإجراءات.

تجدر الإشارة إلى أن المرحلة الأولى من جدول استئناف الأنشطة بدأت صباح الأحد 5 يوليو بافتتاح 16 مكتبة في 10 محافظات، منها 12 مكتبة تابعة للهيئة العامة للكتاب المصرية يديرها الدكتور هيثم الحاج، وهو المركز الدولي للكتاب – مكتبة 26 يوليو بالقاهرة بالإضافة إلى مكتبات الجيزة محافظات المنيا وأسيوط وأسوان وطنطا والمحلة ودمنهور والإسماعيلية وبور فؤاد والمنصورة مع استغلال نقاط الهيئة المصرية العامة لمبيعات الكتب على مدى فترتين لتجنب الازدحام والازدحام وغرفة المشاهدة بمركز أدب الأطفال وغرفة المطالعة بالقسم الإبداعي للهيئة العامة للدار والكتب والوثائق القومية بقيادة الدكتورة نيفين موسى ، مكتبة القاهرة الكبرى لقطاع الإنتاج الثقافي بقيادة الفنان خالد جلال، مكتبة الببلي للمترجمين من المركز القومي للترجمة بقيادة الدكتورة علا عادل، بجوار المكتبات العامة المصرية، وسيبدأ العمل بها اعتبارا من الأربعاء 15 يوليو.

كما تستأنف الأعمال في المتاحف القومية لقطاع الفنون الجميلة من إخراج الدكتور خالد سرور اعتباراً من يوم الثلاثاء 7 يوليو ومن متاحف الفنون الجميلة بالإسكندرية – محمد ناجي – محمود مختار وتشمل المرحلة الثانية متاحف طه حسين – جمال عبد الناصر – مصطفى كامل، اعتباراً من يوم الثلاثاء 14 يوليو/ تموز.

تستأنف متاحف ومسارح صندوق التنمية الثقافية الذي يديرها الدكتور فتحي عبد الوهاب يوم الثلاثاء 7 تموز(يوليو) المقبل، وتشمل متاحف أم كلثوم بقصر المنسترلى – المعرض الدائم لقصر الأمير طاز – نتاج منتدى الأقصر الدولي، وسيتم إعادة تشغيل متحف نجيب محفوظ اعتباراً من الأحد 2 أغسطس وستفتح المسارح اعتباراً من يوم الأحد 2 أغسطس وتفتح المسارح في قصر المنصوري مركز طلعت حرب الثقافي، السيدة نفيسة، اعتباراً من يوم الأربعاء 15 يوليو، بالإضافة إلى استئناف مبادرة صناعية في مصر في مركز الفسطاط للحرف اليدوية التقليدية.

يستأنف المجلس الأعلى للثقافة بأمانة فعاليات هشام عزمي اعتباراً من يوم الاثنين 6 يوليو/ تموز، من خلال تنظيم ندوات ومؤتمرات فكرية وأدبية وعلمية في البداية، على أن يعود عمل لجان المجلس الأعلى للثقافة للمرة الثانية، من يوم الأحد 12 يوليو/ تموز.

أما الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض، فستبدأ فعالياتها اعتباراً من يوم الأربعاء 15 يوليو في محافظات شرم الشيخ – جنوب سيناء – مرسى مطروح – البحر الأحمر. أما المرحلة الثانية، فهي تبدأ يوم الأربعاء 22 يوليو، مستغلة قصور الثقافة في جميع محافظات الصعيد، ويحضر المرحلة الثالثة التي تبدأ الأربعاء 29 يوليو: استئناف الأنشطة في قصور الثقافة التابعة لحكام القاهرة الكبرى – الدلتا – مدن القناة.

كما تستأنف الأوبرا المصرية فاعلياتها برئاسة الدكتور مجدي صابر، اعتباراً من يوم الخميس 9 يوليو، حيث سيتم تشغيل مسرح النافورة الكبرى، يليها المسرح المكشوف ومسرح سيد درويش “أوبرا الإسكندرية”،” ويبدأ العمل في 10 يوليو المقبل.

كما تبدأ الأعمال في مسارح البيت الفني للمسرح من إخراج الفنان إسماعيل مختار، الذي يتابع قطاع الإنتاج الثقافي إخراج الفنان خالد جلال، بداية من يوم الأربعاء 15 يوليو على مسرح الساحة – الحنجر.
وتشمل الخطة التنفيذية إعادة تفعيل مسرح البالون يوم الجمعة 10 يوليو، ومسرح محمد عبد الوهاب بالإسكندرية الخميس 16 يوليو، والسيرك القومي الخميس 9 يوليو، والمسرح القومي – الطليعة – الغد – الشباب – العائم الصغير – أوبرا الأوبرا – الزفاف – الزفاف – متروبوليتان للأطفال – بيرم التونسي بالإسكندرية الجمعة 17 يوليو.
سوف تستأنف فصول مراكز تنمية المواهب استضافة طلابها، واستئناف التدريب الفردي كخطوة أولى من يوم الجمعة 10 يوليو.

اقرأ أيضاً

لجنة الثقافة بالبرلمان تعتمد 31 مليون جنيه لميزانية التنسيق الحضاري

زر الذهاب إلى الأعلى