تاريخ

تاريخ الكوكا كولا

تاريخ الكوكا كولا
بدأ تاريخ الكوكا كولا في مايو 1886م عندما اخترع الدكتور جون ستيث بمبرتون صيدلي من أتلانتا جورجيا مشروب الكوكا كولا، وفقًا للشركة طور بمبرتون المشروب الشهير، الذي أخذ عينات منه من صيدلية Jacob’s Pharmacy، وقال أنه مشروب ممتاز، تم الجمع بين الشراب والمياه الغازية لابتكار مشروب جديد منعش ولذيذ، وابتكر جون تركيبة الكوكا كولا في غلاية نحاسية بالفناء الخلفي لمنزله.

بداية تاريخ الكوكا كولا

كان اسمها من اقتراح محاسبه فرانك روبنسون، نظرًا لأن الوصفة مستخلصة من أوراق الكوكا والكافيين الموجودة بجزر الكولا، وكان فرانك يتمتع بخط جميل واستخدم حرفين c بدلًا من k لتظهر الكلمة بمظهر جميل في الإعلانات، وعلى ذلك النحو ولدت العلامة التجارية الأكثر شهرة كوكا كولا ويُنسب إلى روبنسون كتابة الشعار.

تم بيع المشروب للجمهور لأول مرة في صيدلية جاكوب في أتلاتنا يوم 8 مايو لعام 1886م، تم بيع نحو 9 مشروبات باليوم كان إجمالي المبيعات في العام الأول 50 دولار، لم يكن العام الأول ناجحًا وفقد كلفته 70 دولار من النفقات مما تسبب في خسارة له.

اقرأ أيضًا: من مخترع الكب كيك ؟

آسا غريغز كاندلر

في عام 1887م اشترى صيدلي ورجل أعمال  يُدعى آسا غريغز طريقة الكوكا كولا من بمبرتون في مقابل 2300 دولار، ولسوء الحظ توفى بمبرتون بعد بضع سنوات وبحلول تسعينيات القرن التاسع عشر كانت الكوكا كولا واحدة من أشهر المشروبات في أمريكا  ويرجع الفضل في ذلك في حسن تسويق آسا له، مما ساعد في زيادة مبيعات الشركة لأكثر من 4000 في المئة بين عامي 1890-1900م.

بالرغم من نفي الشركة لذلك الإدعاء، ولكن تُظهر الأدلة التاريخية أن المشروب احتوى على مواد منشطة عام 1905م، وتم تسويقه على أساس أنه منشط يحتوي على الكوكايين والذي كان يعتبر غير قانوني حتى عام 1914م، وتم البدء في إزالته من المشروب في أوائل القرن العشرين وظلت آثاره موجودة بالمشروب لعام 1929م عندما تمكن العلماء من إزالتها تمامًا والحصول على نفس التأثير من مستخلص أوراق الكوكا.

وكان الإعلان عامًا هامًا في مبيعات الشركة وبحلول نهاية القرن تم بيعه في كندا والولايات المتحدة، وبدأت الشركة في تعبئة مستقلة ومرخصة للمشروب.

في 23 أبريل لعام 1985م تم إطلاق وصفة جديدة بسبب انخفاض المبيعات ولكنها كانت فاشلة وأعطت انطباعًا سلبيًا عند عشاق المشروب، وبعد ذلك بثلاثة أشهر عادت الوصفة القديمة.

وفي عام 1992م تم تغيير العلامة التجارية ولكنها توقفت تمامًا عام 2002م، واعتبار من 2017م أصبحت شركة كوكا كولا مطروحة للتداول بإرادات سنوية 41.3 مليار دولار، ويستهلك المشروب أكثر من مليار شخص.

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى