تاريخثقافة وفنونعلم الاجتماعكتبمواهـب

تتويجاً لمجهوداتهم .. قرارات وزارة الثقافة بتقديم الدعم للناشرين

كتبت/ أسماء ابراهيم

تتويجاً لمجهوداتهم .. قرارات وزارة الثقافة بتقديم الدعم للناشرين
رحب عدد من الناشرين المصريين بما أعلن عنه اتحاد الناشرين المصريين، في ضوء تواصل رئيس الاتحاد المستمر “سعيد عبده” مع كافة الجهات الحكومية المعنية لدعم صناعة النشر في ظل ظروف انتشار وباء كورونا وتأثيره على صناعة النشر، وتم الاتفاق مع الدكتور إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، والدكتور أحمد عوض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة على تخصيص ميزانية الشراء للهيئة العامة لقصور الثقافة للناشرين المصريين، لكنهما طلبا توضيحات بشأن آليات العمل الخاصة بهذه الميزانية، ولهذا اتصلنا أماني شاكر مدير الإدارة العامة للمكتبات في قصور الثقافة.

وقالت أماني شاكر، مدير الإدارة العامة للمكتبات بقصور الثقافة، إن آليات العمل واضحة ويسرنا التعامل مع جميع صغار الناشرين تحت رعاية اتحاد الناشرين المصريين، وتتمثل إحدى آليات العمل في تشكيل لجنة بالتعاون مع اتحاد الناشرين خلال الفترة المقبلة، لاختيار الكتب من القوائم المقدمة من خلال دور النشر.

وقال مدير الإدارة العامة للمكتبات بقصر الثقافة، إن معايير اختيار الكتب تعتمد على حسن محتوى الكتاب وجودته وطباعته، وأن جميع الناشرين يعاملون بطريقة ما، وأن نسبة الخصم التي ستقوم اللجنة بتحديدها على جميع القوائم المقدمة من الناشرين سيتم تحديدها للجميع.

وقال مدير الإدارة العامة للمكتبات قصور الثقافة إن دور النشر بدأت في تقديم القوائم الصادرة منذ أمس إلى مقر إدارة الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة، وتستمر في استلام القوائم حتى نهاية يوليو المقبل، وذلك لأن الموازنة سيتم تخصيصها خلال العام المالي المقبل اعتباراً من 1/ 7/2020.

وأكد مدير الإدارة العامة للمكتبات في قصور الثقافة أن اختيار الكتب يعتمد على احتياجات المكتبات في قصور الثقافة، حيث لدينا 910 مكتبات تابعة للهيئة، وبالتالي يتم اختيار الكتب. في القوائم، اعتمادا على احتياجات المكتبات، بحيث لا يوجد تراكم في المنشورات، وبالتالي فمن الممكن أننا لا نقبل الناشرين لأن الكتب التي يقدمونها لا تلبي احتياجاتي. نستعرض محتوى ومحتوى الكتاب لتحديد ما إذا كان مناسبًا لمكتباتنا أم لا ، ولكن في النهاية نعمل بنظام ومعايير موحدة لجميع الناشرين.

اقرأ أيضاً

أحمد الفيتورى يعبر عن التحولات التي شهدتها الثقافة الليبيبه

زر الذهاب إلى الأعلى