تكنولوجيا

دواء صنع لعلاج الإيبولا يظهر نتائج مبشرة لعلاج الكورونا

دواء صنع لعلاج الإيبولا يظهر نتائج مبشرة لعلاج الكورونا

دواء صنع لعلاج الإيبولا يُظهر نتائج مبشرة لعلاج الكورونا حيث توقع مجموعة من الباحثين في جامعة ألبرتا الذين اكتشفوا سبب فاعلية عقار يُسمى ريديسيفير في علاج الفيروسات التاجية التي تُسبب متلازمة الجهاز التنفسي في الشرق الأوسط (MERS) ومتلازمة التنفس الحاد (السارس)، أنها قد تكون فعالة أيضًا في علاج المرضى المصابين بالسلالة الجديدة من الفيروس وهي COVID-19 أو الشهيرة باسم كورونا.

تجربة دواء صنع لعلاج الإيبولا يُظهر نتائج مبشرة لعلاج الكورونا

لكنهم لا زالوا في محاولات حذرة لتجربة الدواء، حيث يقولون أنه حتى لو كنت متأكدًا أن دواءً ما يعمل، فيجب عليك أولًا أن تفهم كيف يعمل قبل استخدامه على المرضى حتى لا يتسبب في مضاعفات.

يقول الباحثون: نحن نعرف أن الدواء يعمل ضد الفيروسات التاجية المختلفة، مثل MERS وSARS، ونعرف أن فيروس كورونا الجديد مُشابه جدًا للسارس، لذلك نود أن نقول إننا متفائلون  من أن النتائج التي توصل إليها فريقنا مع عقار ريديسيفير  remdesivir في علاج ميرس وسارس ستكون مماثلة لـلنتائج  لعلاج الكورونا الجديد COVID-19. فقد استعمل الدواء بداية لعلاج الإيبولا ،ثم بعد ذلك تم استخدامه لعلاج الميرس والسارس، ونرجو أن يكون فعالًا أيضًا في حالة كورونا الجديد.

وبالفعل تمت تجربة الدواء على أحد المرضى الذين كانوا قد التقطوا الفيروس مُنذ سبعة أيام، حيث أظهر المريض تحسنًا ملحوظًا بعد يوم واحد من حصوله على الدواء، فقد زالت كل الأعراض تقريبًا.

ما يعتقده الباحثون بشأن طريقة عمل الدواء، أنه يتداخل مع الحمض النووي للفيروس، حيث يشبه الدواء أحد المكونات الأساسية للإنزيمات التي تعمل على إعادة تكوين الحمض النووي للفيروس وبالتالي تعمل على تكاثره، يدخل الدواء كبديل عن هذا المكون الذي يشبهه، لكنه يكون غير فعال وبالتالي يوقف عملية التكاثر لدى الفيروس ويوقف انتشاره.

يقول الباحثون أن الدواء يمكن أن يُستخدم إلى جانب أدوية أخرى لوقف تقدم الفيروس ولتقليل نسبة الوفاة عند من يصابون به، علمًا بأنها لا تتعدى 5% بدون أي أدوية مساعدة.. نأمل أن تقل النسبة عن ذلك بعد استخدام هذه الأدوية.

اقرأ أيضاً

ماساتشوستس : معالج حاسوبي متطور من الأنابيب النانوية الكربونية

دواء مشهور لعلاج الكحة يظهر كفاءة في علاج الشلل الرعاش أو الباركنسون

المصدر
جامعة ألبرتا

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى