تكنولوجيا

ذكاء السرب.. في الاتصالات والنقل والاقتصاد وعلم الأعصاب

ذكاء السرب.. في الاتصالات والنقل والاقتصاد وعلم الأعصاب

تكلمنا سابقًا عن قدرة النمل على الوصول لأفضل الحلول باستخدام” ذكاء السرب ” وحكمة القطيع.

وتكلمنا عن كيف أن تصويت مجموعة كبيرة  من الخبراء متوسطي القدرة على طريقة حل مشكلة ما  يفوق في صحته قدرة أفضل خبير في المجال مهما كانت قدرته.

وأننا فقط يجب علينا تطبيق مجموعة بسيطة من القواعد لنستفيد من قدرات السرب الهائلة التي عندما تتجمع توصلنا لكفاءة غير معهودة.

كيف يمكننا استغلال ذكاء السرب ذلك في الاقتصاد

الأمر بسيط تعتمد الكثير من الشركات الكبيرة على آراء الناس العادين حول منتجاتهم عن طريق استطلاعات الرأي، و في كثير من الأحيان تقوم تلك الشركات بعمل جوائز لحل مشكلة ما تقابلها وطرحها للناس العادين. بعد ذلك تقوم بجمع الحلول المطروحة والخروج بحل مثالي.

ربما تظن أنهم يأخذون الحل الأفضل وهو الحل الذي سيحصل على الجائزة، لكن الحقيقة أنهم لا يفعلون ذلك وإنما يقومون بجمع الحلول كلها والوصول منها لحل أمثل.

يمكنهم أيضًا جمع عدد من الخبراء وأخذ رأيهم في مشكلة ما أو في كيفية طرح منتج ما في السوق وبالطبع كلما زاد العدد كلما صارت الحلول أكثر كفاءة.

ذكاء السرب في النقل

هل فكرت مرة كيف يعرف جوجل مناطق الاكتظاظ المروري؟

ببساطة هو يأخذ البيانات من كل الهواتف في كل مكان، وإذا وجد أن مجموعة من الهواتف الموجودة على طريق ما تتحرك ببطئ فإنه يستنتج أن هذا الطريق مكتظ مروريًا.

وقد استغل أحد الأشخاص هذه الفكرة لخداع أنظمة جوجل، حيث أحضر مجموعة كبيرة من الهواتف ووضعها في سيارة ومشى بالسيارة ببطء في أحد الشوارع ليستنتج جوجل سريعًا أن الشارع فيه ازدحام مروري.

ربما تم خداع جوجل لكنه لا يزال مفيدًا وفي المستقبل ومع تطور السيارات ذاتية القيادة، سيصبح مع جوجل بيانات هذه السيارات التي ستجوب جميع الشوارع لإعطاءه بيانات عن الحالة المرورية مما سيساعده للوصول لبينات أفضل بخصوص الشوارع، وهذا تطبيق آخر لذكاء السرب وقد بدأت فيه الصين بالفعل.

ذكاء السرب في الاتصالات

عندما تقوم بتحميل فيدو من على يوتيوب، هل تعلم أين يوجد هذا الفيديو؟

ربما يوجد على هارد ديسك في أمريكا أو أستراليا، لكنه يصل إليك سريعًا جدًا. هناك ملايين المسارات التي يمكن أن يُحركها الفيديو حتى يصل إليك وبالطبع ليست كل المسارات بنفس الطول وبالتالي ليست كلها بنفس السرعة.

لذلك تطبق بروتوكولات الإنترنت نفس فكر النمل للوصول لأقصر الطرق، وهو عن طريق إرسال رسائل عشوائية قصيرة لجميع المسارات وانتظار الرد، و متوسط أسرع رد يصل بعد إرسال عدد كبير من تلك النماذج يكون هو المسار الأقصر، فيبدأ البروتكول باستخدامه.

لولا هذا البروتكول المعتمد في الأساس على طريق النمل، لكان الإنترنت أبطأ بكثير، نعم أبطأ مما تعطيه لك شركات الإنترنت في مصر بكثير. أعلم أنه أمر يصعب تصوره لكنه حقيقي.

علم الأعصاب وذكاء السرب

ربما فكرت يومًا ما الفرق بين مخك ومخ النملة؟

لا فرق تقريبًا في الخلايا العصبية، الفرق الوحيد هو في عدد الخلايا العصبية، فمخ الإنسان يمتلك مليارات الخلايا بينما مخ النمل لا يمتلك سوى بضعة آلاف.

والأمر يعود أيضًا لذكاء السرب، فهذا العدد الكبير من الخلايا العصبية هو الذي يعطي المخ الإنساني تفوق على كل الكائنات الأخرى، فنحن من حيث عدد الخلايا لا يوجد حيوان يمكنه أن يقارن بنا.

بالطبع هناك أسباب أخرى لتفوقنا لكن العدد هو أحد أهم تلك الأسباب.. والأمر كما أوضحنا هو ذكاء سرب فالعدد الكبير من نفس الخلايا العصبية يعطي حكمة أكبر من العدد الأقل.

اقرأ أيضًا

ميكروفون خفي.. جوجل تعترف.. في إحدى منتجاتها

باحثون يستهدفون بناء مخ صناعي.. كمبيوتر أفضل مئة ألف مرة من أي كمبيوتر

المصدر
quantifiedcommunications

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى