صحتك

زيت الزيتون.. هل هو فعلًا غير صالح لقلي الأطعمة؟!

زيت الزيتون.. هل هو فعلًا غير صالح لقلي الأطعمة؟!

إنه سؤال هذا العصر وكل العصور،  هل يمكنك القلي بزيت الزيتون؟

اسمع ، نحن لا نحب أن نفكر في أنفسنا كمتمردين أو غرباء. نحن مثلك. نحب أن نأكل الطعام اللذيذ. نحب أن نشاهد النكات. نحب المشروبات المجانية. لكن في بعض الأحيان يتعين علينا اتخاذ موقف بشأن شيء يتعارض مع ما يعتقده معظم الناس. ليس لأننا نعتقد أننا أفضل ، ولكن لأننا نعرف ما نتحدث عنه. في هذه الحالة ، يعتقد معظم الناس أنه لا يجب عليك القلي في مستخلص الزيتون. نحن لا نتفق مع هذا الأمر.

الطباخون الكبار لا يحبون القلي بزيت الزيتون في العادة. ليس  لأنه سيكون مذاقه سيئًا أو مضر ، ولكن لأنه غالي الثمن. والتكلفة عامل مهم دائمًا. مستخلص الزيتون البكر الممتاز عالي الجودة باهظ الثمن ، وإلقاء ستة أكواب منه في فرن لقلي بعض الدجاج، بدلاً من شيء بأسعار معقولة مثل الزيت النباتي لعباد الشمس، يبدو وكأنه مضيعة للأموال. لكن الطباخون العارفون يستخدمون زيت الزيتون للقلي الخفيف أو للتحميص.

لكن لماذا يعتقد البعض أن زيت الزيتون مضر في القلية؟

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت منخفضة درجة حرارة الغليان بالنسبة لمعظم الزيوت الأخرى، ولكنه في الواقع ليس منخفضًا  للدرجة التي من الممكن أن نخاف بسببها، حوالي  190 درجة مئوية. نعم ، سوف يدخن إذا كنت تحرق قطعة من اللحم فيه. لكن ليست هذه بالمشكلة الكبيرة.

يميل الناس إلى الجري والهرب في اللحظة التي يبدأ فيها تصاعد الدخان من المقلاة. إنه رد فعل بشري مفهوم. عادةً ما يعني الدخان أن هناك شيئًا على وشك الانفجار. لكن لا يجب عليك الخوف بخصوص زيت الزيتون. هذا مجرد جزء من الطهي. نحن لا نعمل في مطابخ فاخرة بأغطية تهوية. الدخان المتصاعد من موقدنا معلق. ببساطة كل ما علينا أن نفتح نافذة أو شفاط ونعود إلى الطهي.

هل زيت الزيتون إذا دخن ينتج مواد مسرطنة؟

لكن ربما  أنتي أو أنت لا تخاف من الدخان. ربما تكون الشائعات التي تدور حول أن  تسخين زيت الزيتون إلى درجة حرارة عالية ينتج عنها مواد مسرطنة يمكن أن تضر بالإنسان. لكن، بقدر ما نستطيع أن نقول ، لا يوجد دليل يدعم هذا الادعاء.

لكننا من الممكن أن نؤكد  أن الناس ظلت  تقلي بزيت الزيتون منذ زمن بعيد ، لذلك نحن واثقون أن استخدام زيت الزيتون لطهي شريحة لحم لن يقتلك.

القلي بزيت الزيتون لذيذ. نحن نحب الطريقة التي يقرمش بها الجزء السفلي من بيضة مقلية، كما يضفي مستخلص الزيتون نكهة خفيفة لا يضاهيها الزيوت الأخرى. لذا اسكب القليل في المقلاة واكسر بيضتين. إذا اشتكى زميلك في الغرفة أو صديقك أو شخص آخر مهم من القليل من الدخان ، فما عليك سوى تسليمهم بيض مقلي مقرمش. هذا سوف يصمتهم.

ولا تقلق فقلي بيضة لن يتسبب أصلًا في حرق الزيت، إن كنت تخاف من الشائعات فلا تستخدمه للقلي الثقيل كقلي البطاطس أو اللحم، هذا أصلًا مكلف جدًا، لكن لا مانع من قلي بيضة أو تشويح قطعة لحم مسلوقة.

اقرأ أيضًا

Fortnite فورتنيت.. لماذا قامت أبل وجوجل بحذف اللعبة الشهيرة؟

 

المصدر
bonappetit

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى