صحتك

سؤال وجواب عن كريمات التخسيس

سؤال وجواب عن كريمات التخسيسسؤال وجواب عن كريمات التخسيس
تعد كريمات إنقاص الوزن من المنتجات المصنعة للتخلص من الدهون بعيدًا عن الالتزام بنظام غذائي معين.. يزعم أنها الكريمات المعجزة ولكن السؤال هنا هل تعمل كريمات إنقاص الوزن؟ وما الذي يجب على المستخدمين توقعه، والسؤال الأول ما هو كريمات حرق الدهون؟

ما هي كريمات حرق الدهون؟

يقال أن كريمات إنقاص الوزن تعمل على حرق الدهون بشكل موضعي وتنشط من تخسيس البطن عند تطبيقها على المناطق عالية الدهون، ولكن الذي يجب عليك معرفته أن تلك الكريمات لا تزيد من عملية التمثيل الغذائي ولكنها تجفف مؤقتًا الأنسجة الدهنية، فبفعل الأيض الخلوي يستمد الجسم الطاقة، وبدلًا من استخدام الطاقة من الطعام المستهلك يحرق الجسم الدهون ويشار لتلك العملية باسم تحلل الدهون، يبدأ كريم حرق الدهون على توسع الأوعية مما يتسبب بزيادة تدفق الدم في المنطقة المطبق عليها.

مكونات كريمات إنقاص الوزن:

تختلف المكونات من نوع إلى آخر، ومن المفترض أن جميعها تخترق الجلد وتشمل المكونات الشائعة:

  • حمض الغليسيرريزيزي أسد “Glycyrrhetinic acid” الذي يساعد على تقليل الدهون تحت الجلد ويُستخدم في معظم الدهانات الموضعية لخسارة الوزن.
  • مستخلص البرتقال المر في بحث نشرته “he Clinical, Cosmetic and Investigational Dermatolog” قالوا أنه كالهلام يُستخدم لتقليل السيلوليت.
  • الكافيين يقضي على الخلايا الدهنية.
  • مادة “Andiroba” التي تمنع وتحد من نشاط إنزيم تكون الدهون.
  • الأمينوفيلين لتقليل الدهون.
  • فورسكولين يقوم بنهدئة الإنزيمات الحرارية.
  • الكاكاو مصدر لزيادة تدفق الدورة الدموية.

لا ينبغي الاعتماد على كريمات تخفيف الوزن بالرغم من فعاليتها في خسارة الوزن ولكنها وسيلة لتخفيف الوزن لفترة ليست طويلة الأجل، النتيجة تكون على المدى القصير بمجرد التوقف عن استخدامك سيبدأ الجسم في زيادة الوزن مرة أخرى، لو كنت تبحث عن نتائج طويلة الأجل لابد من اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية.

هل كريمات التخسيس آمنة؟

بالرغم من أن معظم الناس يشككون في سلامة كريمات التخسيس إلا أنها آمنة الاستخدام، تم اختبار الكريمات سريريًا بعض الدراسات العلمية تُدعم ذلك فقد أثبتت دراسة علمية تم نشرها في “the Diabetes, Obesity and Metabolism” انخفاض الدهون الموضعية في منطقة الفخذ عند النساء اللائي يستخدمن كريم aminophylline cream، فطلما أن الكريم لا يساء استخدامه فهو آمن بشكل عام إن استخدام الكريمات وفقًا للتوجيهات ولا يتجاوز الاستخدام 12 أسبوع.

الآثار الجانبية لكريمات إنقاص الوزن:

حتى أفضل أنواع الكريمات تسبب عددًا من الآثار الجانبية إذا تم استخدامه بطريقة غير مناسبة ومن أعراضها الجانبية:

  • الدوخة والأرق.
  • كثرة التعرق.
  • فقدان الشهية.
  • الإسهال والغثيان.
  • الارتعاش.

هل يمكن لأي شخص استخدام الكريم؟

يمكن لأي شخص استخدامه إذا كانت حالته الطبية تسمح بذلك ولكن لو كنت تعاني من حالات جلدية لابد من استشارة الطبيب، هو مناسب أكثر للنساء بعد الحمل، تُستخدم الكريمات في منطقة البطن العلوي والسفلي مرتين باليوم لمدة أربعة أسابيع وبعد ذلك ينبغي خفض المدة لمرتين فقط باليوم، مناسب لمنطقة الفخذين لا يمكن استخدامه في الوجه لأن عند استخدامه على البشرة يزيد من التعرق وفقدان الماء من البشرة وتفقد البشرة نضارته.

كيفية عمل كريم التخسيس منزليًا:

تحتاج لبعض الأشياء مثل الكافور والأولوفيرا والليمون ولوشن الجسم وفي وعاء امزج جل الصبار مع قطرات من زيت الكافور وملعقة كبيرة من عصير الليمون وكوب من لوشن الجسم وامزجهم معًا حتى يصبح الخليط ناعمًا هذه الطريقة مناسبة للبطن.

لعمل كريم مناسب للبطن العلوي المعدة تحتاج إلى الفلفل الحار وزيت اللوز وشمع العسل، قوم بإذابة شمع العسل مع زيت اللوز وإضافة الفلفل حتى يصبح المكونات سائلة بعد فترة يبدأ الخليط في البرودة اتركيها تبرد ثم ادخليها الثلاجة.

إن عملية فقدان الوزن ليست عملًا غير قابل للتحقق ولكن الالتزام بنظام غذائي معين وحده لا يضمن لك النتائج التي ترغبين فيها، أفضل النتائج تغير نمط الحياة ومع ذلك تساعد الكريمات مع ممارسة الرياضة بانتظام.

المصدر
المصدر

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى