تكنولوجيا

الكشف عن الفيروسات باستخدام الهواتف المحمولة

الكشف عن الفيروسات: صناعة مكتشف للفيروسات
الكشف عن الفيروسات: صناعة مكتشف للفيروسات

الكشف عن الفيروسات: صناعة مكتشف للفيروسات ربما جال في رأسك أننا سنتحدث عن الفيروسات التي تصيب الكمبيوتر لكننا هنا نتحدث عن الفيروسات التي تصيب الإنسان.. إليك التفصيل.

الطريقة الحالية لتقييم وجود الفيروسات وغيرها من العلامات البيولوجية للأمراض فعالة ولكن الأجهزة المستخدمة ضخمة ومكلفة مما يُصعّب استخدامها في العديد من المواقف، خاصةً بسبب بعض العوامل الاقتصادية والجغرافية لزيادة سعرها وصعوبة نقلها.

الكشف عن الفيروسات باستخدام الهواتف المحمولة

لذا ابتكر الباحثون واختبروا نظامًا مصغرًا بديلاً يستخدم مكونات منخفضة التكلفة وهاتف ذكي، يأمل الباحثون أن يساعد النظام أولئك الذين يتعاملون مع الأمراض الوبائية والأطباء في المناطق الفقيرة.

قد لا يبدو ماسح الفيروسات لهاتف ذكي مثيراً للغاية في البداية، لكن ماسح الفيروسات هذا لا يبحث عن أحدث البرامج الضارة، بل يقوم بمسح العينات البيولوجية للبحث عن فيروسات حقيقية.

إنه جهاز محمول منخفض التكلفة يعمل بالبطارية. وقد تم اختباره بفيروسات حقيقة وحقق نجاحًا لكن المثير للاهتمام أنه قادر على اكتشاف الميكروبات الأخرى وليس فقط الفيروسات.

والتشخيص هو عامل مهم للوقاية من الأمراض.  لذا يمهد هذا الجهاز الطريق للوصول بشكل أفضل إلى أدوات التشخيص الأساسية.

400120856

استطاع الجهاز العمل بكفائة مكنته من اكتشاف 60% من عدد الفيروسات التي تكتشفها الأجهزة التقليدية الضخمة لكنه فعل ذلك أسرع بكثير وهو يعتبر أكثر حساسية من الأجهزة المشابهة بـ 100 مرة، طبقًا لما قاله الباحثون.

حجم الجهاز في حجم قالب طوب مع فتحة في الأعلى تضع فيها هاتفًا ذكيًا بحيث تنظر الكاميرا في عدسة صغيرة إلى داخل الجهاز على الشاشة من خلال تطبيق مخصوص  سترى ما قد يبدو للوهلة الأولى سماء الليل المرصعة بالنجوم.

لكن تلك النجوم ستكون في الواقع فيروسات، ويستطيع التطبيق على الهاتف الذكي تحديد عدد الفيروسات ونوعها بسرعة فائقة.

الكثير من الباحثين يسعون لنفس هدف هذا البحث، لذا فربما في المستقبل القريب تستطيع أن تذهب للصيدلية كل شهر لتجري تحليلًا كاملًا على الفيروسات في جسمك في دقائق معدودة.

اقرأ أيضاً

استعادة القدرة على السمع

رمل معالج يضرب التلوث ونقص المياه لكمة في الوجه

المصدر
technology

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى