مقالات

طائر القطرس.. 5 أنواع يميزها الإخلاص

طائر القطرس أو القادوس هو من أكبر وأسرع الطيور في العالم، قد يصل عمر طير القطرس إلى 50 عاما، يمكنه التحليق والطيران لمسافات طويلة تبلغ ملايين الكيلومترات في رحلة واحدة، وهو ما يعادل السفر إلى القمر والعودة للأرض أكثر من عشر مرات، وطول جناحه يبلغ 3.5 أمتار وهذا يعني أن لدى طائر القطري أكبر جناحين بين كل الطيور.

ويعادل وزن طائر القطري الواحد 24 طائرا من الطيور البحرية، وتتميز جميعها بوجود ثقب في أعلى أنفها لسبب ما تسمى هذه الثقوب الموجودة في أنوفهم بالطيور ذات الأنف الأنبوبي.

أين يعيش طائر القطرس؟

القطرس هو طائر بحري يمكنك رؤيته في جميع أنحاء المحيط الهادئ، وبالطبع تشير بعض التقارير إلى أن هذه الطيور يمكنها العيش بسهولة في المناطق الباردة وتوفير غذائها بنفسها.

المنطقة الأكثر برودة هي القارة القطبية الجنوبية، وهناك يعيش 21 نوعا من هذا الطائر 19 منها مهددة بالانقراض، نظرا لأن الكثير من الناس يصطادونها، فقد يتسبب ذلك في أضرار جسيمة للبيئة.

ويرتبط هذا الطائر بطيور النورس، وتم العثور على طائر القطرس في نصف الكرة الجنوبي بالقارة القطبية الجنوبية وأستراليا وجنوب إفريقيا، وأمريكا الجنوبية.

ولكن في السنوات الأخيرة عادت طيور القطرس إلى التكاثر بفضل التغير البيئي، بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري التي تسبب رياحا أقوى، زاد عدد طيور القطرس وتتكاثر بأعداد أكبر، قام فريق بحث فرنسي ألماني مشترك بدراسة وزن طيور القطرس العملاقة في جزر كروزيت جنوب المحيط الهندي، وحصل الفريق على نتائج مفاجئة.

وقد زاد وزن هذه الطيور، التي تعتبر أكبر الطيور البحرية في العالم، بمعدل كيلوغرام واحد في السنوات الأخيرة، وتعتبر هذه الزيادة في وزن الجسم كبيرة، حيث يبلغ متوسط وزن هذه الطيور 8 كجم، بينما يبلغ متوسط وزن الذكور 9 كجم، ويرى الخبراء فوائد هائلة من هذا النمو.

وأوضح خبير الطيور فيغاند: «إن زيادة عدد الصغار في هذه الطيور يعتمد على المدة التي يبحث فيها آباء هذه الطيور عن الطعام»، وهذا يعني أنه كلما أسرع آباء هؤلاء الصغار في إعادة الطعام إلى الطيور الصغار بسبب قوة الرياح، زاد عدد الطيور الصغيرة الباقية على قيد الحياة.

أنواع طيور القطرس

 طائر القطرس المتجول: يُعرف أيضًا باسم طائر القطرس الثلجي، وهو طائر بحري يعيش في النطاق القطبي للمحيط الجنوبي. يتراوح طول جناحيها من 2.5 متر إلى 3.5 متر. الإناث أصغر قليلاً من الذكور (5.9 إلى 12.7 كجم)، ويختلف لون ريشها، حيث يبدأ بالتحول إلى اللون البني مع التقدم في السن، ثم يتحول إلى اللون الأبيض مع التقدم في السن.

طائر القطرس أسود الحاجب: يصل طول جناحيه إلى 2.3 متر، ويتميز عن غيره من الأنواع بكحله الداكن، مما يجعله يبدو عابسًا. موزعة في شمال المحيط الأطلسي بعيدًا عن الساحل.

طائر القطرس أسود القدمين: هو أحد الأنواع الثلاثة الموجودة في شمال المحيط الهادئ، ويبلغ طول جناحيه 2 متر، ويتميز باللون البني الداكن، ويتواجد في الجزر المحيطة بالمحيط الهادئ، وينتشر في جميع أنحاء المحيط الهادئ. المحيط الهادئ الشمالي.

طائر القطرس أمستردام: هو طائر القطرس جزيرة أمستردام، يقع في جنوب المحيط الهندي، ويبلغ طول جناحيه 2.8-3.4 متر.

طائر القطرس الليزان: يُشبه طائر القطرس أسود القدمين في أماكن التواجد ولكنه يمتاز بجسمه الأبيض واللون الداكن لأسطح أجنحته، وتمتد أجنحته لـ2 م.

غذاء طائر القطرس

طائر القطرس به أنواع مختلفة وكل منهم لديهم عادات غذائية مختلفة، ولكن مثلها مثل الطيور البحرية الأخرى التي تعتمد بالكامل تقريبا على المأكولات البحرية ضمن نظامها الغذائي، فنجد أنها تتغذى على: الحبار، الأخطبوط، سمك الماكريل، سرطان البحر، الجمبري، جراد البحر والقشريات الأخرى، وفي الأوقات الصعبة يمكن أن يتغذى على الجيف والعوالق الحيوانية فيمكن لبعض أنواع طيور القطرس الغوص جيدا أقل من 5 أمتار للبحث عن طعامهم.

طائر القطرس يتميز بالإخلاص

يعتبر طائر القطرس نموذجا للإخلاص، ونادرا ما يحدث انفصال بين الذكر والأنثى الذي يتزاوج معه، وجدت أبحاث علماء البيئة أن معدل انفصال الذكور والإناث في هذا النوع يبلغ 13%.

يختار طيور القطرس عادة رفيق مدى الحياة، ولا يغير ذلك حياته، إلا أنهم لا يقضون معه الكثير من الوقت، بل يجتمعون فقط خلال موسم التزاوج حتى يضعوا البيض، وبعد ذلك يتناوبون في فقس البيض والبحث عن رفيق طعام.

تختار أزواج طيور القطرس بعضها البعض من خلال أداء رقصة فريدة من نوعها؛ من تحريك الأجنحة، والتحليق، والتحديق، وإصدار الأصوات.

على الرغم من أن 90% من الطيور تتزاوج مرة واحدة، إلا أن جميع الطيور المائية تتزاوج مرة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى