اكتشفعلم النفس

لا تجعلها عقبة أمامك.. طرق سحرية للتخلص من الأرق والسهر

طرق سحرية للتخلص من الأرق والسهر.. تلاحقنا المشاكل الصحية أينما كنا، حتى في الأوقات المخصصة للراحة والنوم والاستلقاء، نقدم لكم طرق سحرية للتخلص من الأرق والسهر، عبر القيام ببعض الأمور المهمة التي قد يغفل البعض عنها فتصبح عقبة تمنعنا من النوم لساعات.

طرق سحرية للتخلص من الأرق والسهر عند الأطفال

إذا كان لديكم أطفال يعانون من الأرق ويميلون للسهر؛ فيجب عليكم القيام بعدة أمور حتى يتمكنوا من الخلود للنوم في راحة وهدوء، والاستمتاع بذلك.

قد يرفض بعض الأطفال النوم بسبب أن المنزل يعج بالفوضى والصوت العالي للتلفاز، أو وجود أخوة أكبر في العمر يسهرون، وهنا يبدي الأطفال اعتراضهم للنوم باكرًا ويصابون بداء السهر، هنا يجب تهيئة الأجواء المنزلية، وخاصة غرفة نومهم في هدوء، مع إنارة ضوء منخفض في أحد جوانب الغرفة، و جعل التهوية أو التبريد والتدفئة معتدلة، مع توفير حماية لهم، ووضع كوب من الماء المغطى بجوارهم وتكون سهلة الفتح.

كما يجب عدم تعريض الأطفال لقصص مرعبة أو أحداث مخيفة، أو مناقشات أسرية حادة مثل عنف الزوجين سويًا وشجارهم؛ فهذا يجعل الطفل يفكر فيما كان، ولا يخلد للنوم براحة وهدوء.

طرق سحرية للتخلص من الأرق والسهر من حيث الممنوعات 

يقال أن تناول المنبهات قبل النوم يعمل على زيادة حدة الأرق والسهر، لكن لا مانع من شرب فنجان صغير من القهوة قبل التاسعة مساءًا فهذا ينشط الدورة الدموية، وقد يجعلك تنام بشكل أكثر راحة، أما إذا كانت طبيعتك خلاف ذلك ولم تعتاد على شرب القهوة فامتنع عنها، واستبدلها بكوب من الحليب الكامل الدسم المحلى بعسل النحل.

الأفكار الكثيرة والمتلاحقة وكثرة الانشغال في التفكير بالعمل والمستقبل تجعلك عرضة للأرق، فخصص مساحة في النهار لتلك الأفكار لتجلس بمفردك ويتم دراستها على هدوء وراحة بعيدًا عن أوقات النوم.

عدم الاستماع إلى أخبار عنف وقراءة قصص العنف والدراما الحزينة، أو سماع أفلام رعب، فهذا يعمل على زيادة توتر الأعصاب وجعلها لا تسترخي لتنام بسهولة.

إذا كنت تتناول الأدوية المضادة للنوم مثل عقاقير الضغط التي تكون مُدرة للبول؛ فيجب استشارة طبيبك المختص لاستبدال مواعيد تناولها، وذلك لأنها تعمل على تكرار دخولك لدورة المياه، والأرق.

طرق سحرية للتخلص من الأرق والسهر من حيث تنظيم اليوم 

يجب عدم النوم لفترات طويلة في النهار وذلك للتخلص من الأرق في الليل والسهر، مع تنظيم اليوم على أن استقبال الزائرين والضيوف تكون لوقت معين وبعد ذلك لا يتم استقبالهم أو إعطاء موعد لهم بخلاف العطلات وغيره.

العشاء يكون عبارة عن وجبات خفيفة، أو إذا كان قراركم في تناول عشاء يحتوي على كميات كبيرة من الدهون والنشويات والكوليسترول؛ فعليكم تناوله قبل النوم بلا يقل على 3 ساعات وذلك ليتسنى للمعدة هضم الطعام، دون الشعور بالتخمة والأرق، والسهر مع ارتفاع نسبة الحموضة في المعدة.

ومن أهم مسببات الأرق عدم تنظيم وترتيب مكان للنوم بشكل مريح، وخاصة الذين يتنقلون كثيرًا، ويسافرون إلى العديد من الأماكن، فيتولد لديهم أرق حيال السرير والوسادة غير المريحة، فيجب إحضار وسادة خاصة بك؛ لتنعم بوقت نوم هادئ ومريح.

المصدر: دكتور محمد وهدان، كيف نتخلص من الأرق.

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى