تكنولوجيا

طلاء معقم.. يعقم نفسه بشكل ذاتي

طلاء معقم.. يعقم نفسه بشكل ذاتي

طلاء معقم يقتل الجراثيم

علمتنا جائحة COVID-19 العديد من الدروس القيمة.. وذكرت الجميع بمدى أهمية غسل اليدين بشكل متكرر وتطهير الأسطح والحفاظ على معايير النظافة الجيدة في المنزل. ومع ذلك ، فإن تطهير جميع الأسطح في الأماكن العامة أمر مستحيل إلى حد كبير. وهذا هو سبب قيام العلماء بتطوير مادة طلاء معقم من شأنها أن تدمر الفيروسات.

يمكن لفيروس سارس كوف2 الفيروس الذي يسبب COVID-19 ، البقاء على الأسطح لمدة تصل إلى 24 ساعة. هذا يعني أنه حتى الأسطح التي نادراً ما تلمسها تشكل تهديدًا فيما يتعلق بعدوى COVID-19.

هذا هو السبب في أن التطهير السطحي يعد  أداة مهمة لمكافحة هذا الوباء. ومع ذلك ، يتم لمس الأسطح في الأماكن العامة كثيرًا لدرجة أن الحفاظ عليها نظيفة أمر غير ممكن.

علاوة على ذلك ، الناس في المستشفيات مشغولون للغاية للحفاظ على نظافة كل سطح. هذا هو السبب في أن العلماء في جامعة واترلو يعملون مع مختبرات SiO2 Innovation Labs لتطوير طلاء من شأنه أن يقتل بشكل أساسي فيروس SARS-CoV-2 فور الاتصال أو يصده للحفاظ على السطح نظيفًا.

الأمر ليس سهلًا كما يبدو

صناعة مثل هذا الطلاء المضاد للفيروسات ليس بالأمر السهل. يستخدم العلماء قطرات الماء لمحاكاة الوضع الأولي لانتقال الرزاز المعبأ بالفيروسات من  (الأشخاص الذين يسعلون أو يعطسون أو يلمسون الأشياء). إنهم يحاولون معرفة نوع قوة الالتصاق التي تتحقق بين القطرات والأسطح المختلفة.

لن يكون إنشاء الطلاء نفسه أمرًا سهلاً  ، لأن هذه المادة المضادة للفيروسات يجب أن تكون فعالة، ولكن أيضًا متينة وألوانها ثابتة حتى تصلح كطلاء.

استخدام الحوسبة لصناعة طلاء معقم

يستخدم العلماء النموذج الحسابي لمساعدتهم في تجاربهم. يجب أن تكون النتيجة النهائية هي طلاء ، يسهل تطبيقه على معظم الأسطح الشائعة (القضبان ، ومقابض الأبواب ، والأعمدة في الحافلات والقطارات ، وما إلى ذلك) ، ودائم ، وبطبيعة الحال ، مضاد للفيروسات.

طرح طلاء يمكنه تحييد مسببات الأمراض بسرعة وانتشارها اللاحق يعد أمرًا هامًا للغاية. إن معدلات الإصابة المنخفضة ستنقذ الأرواح وتخلق بيئات أكثر أمانًا في الأماكن العامة والخاصة بما في ذلك المنازل وأماكن العمل والمدارس والمتاجر ووسائل النقل العام وأماكن الضيافة ”. لا يمكن للعلماء معرفة متى سيكون الطلاء متاحًا ، لكن COVID-19 لن يذهب إلى أي مكان ولو ذهب فالأمراض الأخرى تنتظر ميعاد خروجها ، لذلك سيبدأ استخدامه بمجرد صناعته.

الطلاء المعقم ربما يبدوا للبعض شيئًا غير ذا قيمة، لكن إذا علمت أن الكثير من حالات العدوى تحدث بسبب لمس الأسطح ستعلم أهمية هذا النوع من الطلاء في مقاومة الأوبئة.

اقرأ أيضًا

مطهر الحرب الباردة لديه القدرة على مكافحة الجراثيم والفيروسات المقاومة للأدوية

جامعة واترلو

المصدر
جامعة واترلو

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى