تكنولوجيا

عدسات آلية جديدة يمكن أن تعيد الرؤية إلى المكفوفين

عدسات آلية جديدة يمكن أن تعيد الرؤية إلى المكفوفين
عدسات آلية ..  ياله من مصطلح من أفلام الخيال العلمي، لكنه على وشك التحقق.. تقدم مجموعة من الباحثين من الولايات المتحدة وهونج كونج نموذجًا أوليًا للعين الإلكترونية يحاكي العين البشرية في الشكل والوظيفة.

عدسات آلية كهروكيميائية

تتكون “العين الكهروكيميائية” (أو EC-EYE) من التقاط الصور ونقلها وقتيًا، وتتكون من “شبكية اصطناعية نصف كروية مصنوعة من مجموعة عالية الكثافة من الأسلاك النانوية” تحاكي خلايا المستقبلات الضوئية الموجودة في العضو البصري البشري.

في حالته الحالية، كل ما يمكن أن تفعله العين الإلكترونية هو إنتاج صورة منخفضة الدقة قادرة على عرض حروف الأبجدية، ومع ذلك فإن المجموعة البحثية واثقة من أنه مع تطور التكنولوجيا، سيصبح الجهاز في النهاية متفوقًا على العين الطبيعية نفسها.

محاكاة للعين البشرية

يتميز تصميم الجهاز بدرجة عالية من التشابه الهيكلي مع العين البشرية مع إمكانية تحقيق دقة تصوير عالية عند معالجة الأسلاك النانوية الفردية كهربائيًا.

في حين أن EC-EYE مناسبة بالفعل لعملية الزرع من حيث شكلها العام، فإن ضمان التواصل المناسب مع الدماغ سيكون عقبة كبيرة لسنوات قادمة. لحسن الحظ ، تقوم مجموعة البحث بالفعل بإعداد التجارب على كل من الحيوانات والبشر.

عدسات آلية.. سنبدأ بالروبوتات قبل البشر

في حين أن عملية جعل EC-EYE قابلة للتطبيق في البشر يمكن أن تستغرق ما يصل إلى 5 سنوات، يمكن نشر الجهاز في مجال الروبوتات في وقت أقرب بكثير وبدون الكثير من الجهد.

يعد الجهاز الجديد من بين الأجهزة الأولى التي نجحت في محاكاة الشبكية في العين البشرية مع الاحتفاظ بمعظم صفاتها المرغوبة إن لم يكن جميعها.

اقرأ أيضًا

الناس يعتقدون أن الروبوتات ليست كفأ لمعظم الأعمال وتفتقد لروح الدعابة.. دراسة جديدة

الروبوتات تسيطر.. كم عدد الوظائف التي سيخسرها الناس بسبب الروبوتات؟

 

المصدر
dailymail

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى