تكنولوجيا

عملية كهروكيميائية لتنظيف مياه الصرف الصناعي.. ابتكار حديث

عملية كهروكيميائية لتنظيف مياه الصرف الصناعي.. ابتكار حديث

جامعة سيدني تطور عملية كهروكيميائية لتنظيف مياه الصرف الصناعي

أصبح العالم أكثر  قلقًا على الأحوال البيئية. يتم تخصيص قدر كبير من الاهتمام والموارد لحل تلوث الهواء والماء ، وتعتبر الصناعات مسؤولة عن تلوث المياه بنفس قدر مسؤوليتها عن تلوث الهواء. طور علماء في جامعة سيدني تقنية جديدة تستخدم عملية كهروكيميائية لتنظيف مياه الصرف الصناعي.

طموحاتنا في تنظيف كوكبنا هي عامل محرك في هذا التحول الأخير نحو تقنيات أنظف جذريًا. ومع ذلك ، لا تتغير الصناعات بسرعة كبيرة لأنها تريد  أكبر مكسب وأقل تكاليف، لكن مع ذلك يجب إرغامهم على تكنولوجيات أكثر نظافة.

تجبر اللوائح الصارمة الخاصة بمياه الصرف الشركات على البحث عن طرق مبتكرة للحد من تلوث المياه. أخذ المهندسون الأستراليون عينة ملوثة من مياه الصرف الصناعي المليئة بالملوثات العضوية وغير العضوية وتنظيفها باستخدام الكهرباء.

عملية كهروكيميائية تنجح في المصانع المطابقة للوائح فقط

مياه الصرف الملوثة ليست نتيجة لبعض تقنيات التصنيع القديمة كما يعتقد البعض. في الواقع ، أخذ العلماء عينات هذه الدراسة من مصنع رائد وجديد ، صممه الفريق لإنتاج الوقود الحيوي باستخدام الطحالب الدقيقة الوفيرة بشكل طبيعي.  ورغم ذلك احتوت مياه الصرف الصناعي هذه على مزيج من الكربون والنيتروجين والفوسفور ، وهي من الملوثات الشائعة إلى حد ما.

كان العلماء سعداء بالقول إن العملية التي صمموها لا تتطلب أي مواد كيميائية إضافية. في الواقع ، إنها تحتاج فقط إلى أقطاب كهربائية متخصصة ، يتم من خلالها تفريغ الكهرباء ، مما يؤدي إلى تفاعلات الأكسدة بالقرب من الأقطاب الكهربائية. يقول العلماء أن العملية قوية بما يكفي لتدمير الملوثات المستمرة غير القابلة للتحلل ، مثل الأدوية والمبيدات الحشرية.

يمكن تطبيق الطريقة الكهروكيميائية التي استخدمها الباحثون بسهولة على الصناعات التي يجب أن تتوافق مع اللوائح الصارمة للتخلص من مياه الصرف الصناعي. فمعالجة المياه الناتجة من المصانع ذات التكنولوجيا القديمة يعد أمرًا شديد الصعوبة وعالي التكلفة.

يحاول العلماء فهم التحولات الكيميائية التي تحدث أثناء عملية التنظيف. حيث يريدون إعداد هذه التكنولوجيا  للاستخدام التجاري. كما أنهم يبحثون في عملية التطوير ، لكي تكون التكنولوجيا قابلة للتنفيذ في السوق الصناعي.

يعد تلوث المياه مشكلة كبيرة لن يتم حلها بالضوابط والقيود وحدها. لكن يجب على العلماء إنشاء تقنيات جديدة لإدارة مياه الصرف الصحي والصناعي واستخراج الملوثات التي يمكن التخلص منها بأمان أو حتى استخدامها في تطبيقات أخرى. نأمل أن يكون هذا الحل الكهربائي خيارًا جيدًا لكبار المصانع والتي تتسبب في الكثير من التلوث.

إقرأ أيضًا

ناسا وصناعة السيارات.. 3 تقنيات ستحدث طفرة في صناعة السيارات

مصدر

المصدر
جامعة سيدني

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى