ثقافة وفنونسينما

غداً 4 مارس.. تبدأ فاعليات أفلام القاهرة السينمائية الموسم الرابع

غداً 4 مارس.. تبدأ فاعليات أفلام القاهرة السينمائية الموسم الرابع

غداً-4-مارس..-تبدأ-فاعليات-أفلام-القاهرة-السينمائية-الموسم-الرابع
يشهد غداً 4 مارس بدء انطلاق عروض مهرجان ” أفلام القاهرة السينمائية ” خلال دورته الرابعة،  و التي تستمر حتى نهاية الشهر الجاري ، وتشارك في المهرجان عدداً من دول الوطن العربي و التي شاركت في إنتاج أعمال روائية واقعية ناجحة كان لها تأثير عظيم على آراء الجمهور، كالسودان، فلسطين، الجزائر، المغرب، تونس، لبنان، سوريا.

السودان /ستموت في العشرين

استغرق تصوير الفيلم حوالي شهرين في منطقة “الجزيرة” شمال الخرطوم، و هو الفيلم الروائي الأول للمخرج السوداني أمجد أبو العلا، و الذي يدور حول حياة الصوفية في السودان .
ويعرض الفيلم يومي 4 و6 مارس الساعة 7 مساءً، واعتبر النقاد أن فيلم “ستموت في العشرين” هو أول فيلم روائي طويل  على مدار 26 عام  الأخيرة في السودان.

لبنان/ 1982


يسرد الفيلم تفاصيل العدوان الصهيوني على دولة لبنان، والأحداث التي ارتبطت في تاريخ و ذاكرة اللبنانيين، و ذلك عقب مرور  37 عاماً على الاجتياح الإسرائيلي للأراضي اللبنانية، خلال الأحداث التي يشهدها الفيلم الروائي الطويل «1982»، و الفيلم إخراج وليد مؤنس، ويعرض أيام 5 مارس الساعة 9 مساءً، ويوم 7 مارس الساعة 7 مساءً.

تونس/ نورا تحلم


يعرض الفيلم التونسي “نورا تحلم” لقضايا العنف المبنى على النوع، و الاعتداء الجسدي و المعنوي الذي يمارس ضد النساء داخل الأسرة ، و هو من إخراج هند بوجمعة، و بطولة هند صبري ،و يعرض الفيلم  يومي 27 و30 مارس الساعة 7 مساء.

فلسطين/ إن شئت كما في السماء


وطن قريب رغم البعد و الشتات، يعد فيلم “إن شئت كما في السماء” وثيقة ساخرة تفرض فيها فلسطين حضوراً  شجيّاً عذب مصحوباً بالسخرية والنقد اللاذع والرثاء أيضًا، من إخراج الفلسطيني أيليا سليمان، و إنتاج كندي فرنسي، ويعرض يوم 11 مارس الساعة 7 مساءً، ويوم 13 مارس الساعة 9 مساءً.

 السودان/ الحديث عن الأشجار


فيلم تسجيلي تدور أحداثه حول أربعة مخرجين سودانيين تمتد صداقتهم لـ45 عاماً، ، درسوا السينما بمصر وألمانيا وروسيا في الستينيات والسبعينات ثم عادوا للسودان بعد ثلاثين عام، لإعادة الحياة لدار عرض سينمائية مهجورة.
ويعرض فيلم “الحديث عن الأشجار”، يوم 26 مارس الساعة 7 مساءً، و28 مارس الساعة 9 مساءً، والفيلم من إخراج السوداني صهيب قسم الباري.

سوريا/ إلى سما


بعد فوز الفيلم السوري الوثائقي “إلي سما”  بجائزة البافتا البريطانية، استطاع لفت الأنظار بشكل كبير، ويروي الفيلم قصة حياة وعد الخطيب خلال خمسة أعوام من اندلاع الأحداث في حلب، وتتوالى الأحداث خلال ما تكتبه  وعد الخطيب من رسائل  إلى ابنتها الطفلة سما.

الفيلم من إخراج وعد الخطيب، وإدوارد واتس، ومدة العرض 96 دقيقة، يعرض الفيلم يوم 5 مارس الساعة 7 مساءً، ويوم 7 مارس الساعة 9 مساءً.

الجزائر/ أبو ليلة


الفيلم يعود إلى الأحداث الدامية التي عرفتها الجزائر في تسعينيات القرن الماضي والتي عرفت بـ”العشرية السوداء”، حول قصة رجلان من الأمن يعملان على مطاردة الإرهابي “أبو ليلى” الذي فرّ عبر الصحراء، عقب اغتياله أحد المحامين البارزين في الجزائر، حسب أحداث الفيلم.
الفيلم من إخراج أمين سيدي بومدين، يعرض باللغة العربية ومترجم إلى الإنجليزية يوم 6 مارس الساعة 9 مساءً، و9 مارس الساعة 7 مساءً.

المغرب/ آدم


 يدور الفيلم حول سيدتين تمر كل منهما بصراعات مع الحياة، عبلة التي تعانى عند رحيل زوجها في حادث، والأخرى سامية السيدة الحامل التي تبحث عن عمل و سكن لها ولجنين ينمو في أحشائها ومصير مجهول لمستقبلهما معاً ،
ويعرض فيلم آدم يوم 26 مارس الساعة 9 مساءً، و28 مارس الساعة 7 مساءً، من إخراج مريم توزاني

لبنان/جدار الصوت


  يقدم  فيلم “جدار الصوت”، صورة مكثفة للمدنيين الذين تحاصر الحروب أحلامهم بالخلاص ويكتم الخوف أصواتهم، وهو من إخراج أحمد غصين، ويعرض الفيلم يوم 25 مارس الساعة 7 مساءً، و27 مارس الساعة 9 مساءً.

تونس/ بيك نعيش


الفيلم يناقش قضية حرجة في المجتمع التونسي، وهى عدم سماح القانون بالتبرع بأعضاء جسم الإنسان من شخص خارج عائلة المريض، حيث تدور أحداثة في الفترة التي في أواخر 2011، وهو من إخراج هادي برصاوي، ويعرض يوم 12 مارس الساعة 9 مساءً، ويوم 16 مارس الساعة 7 مساءً.

الجزائر/ 143 طريق الصحراء


يعرض الفيلم لحياة “خالتي مليكه” العجوز الستينية صاحبة المطعم الصغير، والتي لا تجد من يؤنس وحدتها سوى قطة وكلبة وبعض المارة، مواجهتهما للقلق الذي هدد حياتها بعد إعلان افتتاح محطة الخدمات والبنزين بالقرب منها، حيث  انتابها الخوف من فقد زبائنها وانتهاء تجارتها البسيطة ومصدر رزقها الوحيد، يعرض الفيلم يوم 19 مارس الساعة 7 مساءً، ويوم 21 مارس الساعة 9 مساءً، إخراج حسن فرحاني.

تونس/ طلامس


الفيلم يقدم شخصية  الجندي “س والذي يسمح له بإجازة لمدة أسبوع نظراً لوفاة والدته، لكنه ينقطع بعدها عن العمل ولا يرجع إلى ثكناته مطلقاً، ليصبح مطارداً و يقرر أن يختفي في الجبال، و الفيلم من إخراج علاء الدين سليم، ويعرض يوم 19 مارس الساعة 9 مساءً، و21 مارس الساعة 7 مساءً.

الجزائر/ في المنصورة انفصلت عنا


تستكشف ابنه حياة والدها في الماضي، والذي ترعرع تحت ظل الأسلاك الشائكة في قرية وُضعت تحت مراقبة الجيش الفرنسي، من أجل عزلهم عن جبهة مناضلي التحرير الوطني، والفيلم من إخراج دوروثي مريم كيلو، ويعرض الفيلم يومي 12 و14 مارس الساعة 7 مساءً.

المغرب/ معجزة القديس المجهول


 يروى الفيلم  “معجزة القديس المجهول” عن حكاية لص يحاول الهروب من الشرطة  بعد سرقة أموال قام بدفنها في منطقة صحراوية على شكل قبر، قبل أن تعتقله الشرطة، و عقب خروجه من السجن اكتشف أن “القبر” الذي خبأ به المال المسروق قد تحول إلى ضريح يقصده المرضى طلبا للشفاء. ليبدأ في محاولات نسج الخطط التي تساعده على استعادة ماله، وهذا لا يتأتى له، طبعا، إلا بنبش “القبر”،الفيلم من إخراج علاء الدين الجم، ويعرض الفيلم يوم 18 مارس الساعة 7 مساءً، ويوم 20 مارس الساعة 9 مساءً.

السعودية/ آخر زيارة


يحكي الفيلم قصة «ناصر»، الذي فور علمه بخبر مرض والده قرّر العودة على متن سيارته رفقة ابنه «وليد» البالغ من العمر 16 سنة، إلى قريته التي غادرها منذ مدة زمنية طويلة من أجل الاستقرار في العاصمة الرياض. ويعرض فيلم “آخر زيارة” يومي 20 و23 مارس الساعة 7 مساءً، إخراج عبد المحسن الذهبان.

اقرأ أيضاً

ما يحدث في الكواليس .. بقلم عبدالرحمن جاويش

الحقيقة خلف فيلم كابوس شارع إلم

زر الذهاب إلى الأعلى