صحتك

فوائد الصيام الصحية التي يدعمها العلم

فوائد الصيام الصحية التي يدعمها العلم
كثر الحديث عن فوائد الصيام الصحية التي يدعمها العلم فالصيام من الممارسات التي تلعب دورًا كبيرًا في الكثير من الثقافات والأديان، وهو فرض علينا صيام شهر رمضان الكريم، ويُعرف الصيام بالإمساك والامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات  لفترة محددة من الوقت، وقد ثبت أن للصوم فوائد صحية عديدة منها تحسين وظائف المخ والتخلص من الوزن الزائد وغيرها من الفوائد التي نتعرف عليها بالسطور المقبلة :

فوائد الصيام الصحية والتغذوية

يعزز الصيام نسبة السكر في الدم عن طريق الحد من مقاومة الأنسولين، فقد وجدت الكثير من الدراسات العلمية أن الصيام يُحسن من التحكم بنسبة السكر بالدم وهو مفيد لأولئك المعرضون للإصابة بداء السكري، فقد أظهرت دراسة علمية أجريت على عشرة أشخاص مصابين بداء السكري من النوع الثاني توصلت النتائج أن الصيام المتقطع على المدى القصير يقلل بشكل كبير من مستويات السكر بالدم.

وفي أحد الدراسات الأخرى توصلت أن الصيام فعال للحد من تناول السعرات الحرارية في الحد من مقاومة الأنسولين، وإلى جانب التأثيرات المحتملة لخفض سكر الدم فإنه يُساعد على استقرار نسبة السكر بالدم مما يمنع الارتفاعات والانهيارات في مستوى السكر.

ومن فوائد الصيام الصحية الأخرى مكافحة الالتهابات، في حين أن الالتهاب الحاد هو عملية مناعية طبيعية تساعد في محاربة العدوى، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على صحتك، وتظهر الأبحاث العلمية أن الالتهاب قد يكون سببًا لبعض الحالات المرضية المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي.

في حين وجدت دراسات أن الصيام يُساعد في تقليل مستويات الالتهاب ويساعد في تعزيز الصحة بشكل أفضل.

فوائد الصيام على أمراض القلب والأوعية الدموية

يعزز الصيام صحة القلب عن طريق تحسين ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول، تعتبر أمراض القلب السبب الرئيس للوفاة في العالم تمثل نسبة الوفيات بها 31.5% من السكان، ويُعد تغير نظامك الغذائي ونمط الحياة أحد الطرق الفعالة للتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ووجدت الدراسات العلمية أن دمج الصيام في الروتين اليومي تكون مفيدة جدًا لأولئك المصابون بأمراض القلب، وكشفت الدراسات أن صيام 8 أسابيع يُخفض من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم بنسبة 25%-32%.

كما أظهرت دراسة أخرى على المصابين بالسمنة المفرطة أن الصيام لمدة 3 أسابيع تحت إشراف طبي أدى لإنخفاض ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية الكوليسترول الضار بالدم.

فوائد الصيام على المخ

يعزز الصيام وظيفة الدماغ ويمنع الاضطرابات العصبية التنكسية، على الرغم من أن البحث في هذا الميدان قصير وفقد وجدت الدراسات أن الصيام يمكن أن يكون له تأثير قوي على صحة الدماغ، لأن الصيام يساعد في تخفيف الالتهابات، ويساعد في منع الاضطرابات العصبية التنكسية، ولكن هنالك حاجة لمزيد من الدراسات في ذلك الحقل.

فوائد الصيام للتنحيف وخسارة الوزن

يساعد الصيام على فقدان الوزن الزائد عن طريق الحد من تناول المزيد من السعرات الحرارية وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، وجدت الدراسات أن الصيام قصير المدى يعزز التمثيل الغذائي عن طريق زيادة مستويات هرمون الناقل العصبي نورإبينفرين مما يعزز من خسارة الوزن بجانب ذلك أوضحت الدراسات أن الصيام يقلل 9% من وزن الجسم ويقلل الدهون على مدى عدة أسابيع.

ووجد أيضًا أن الصيام أكثر فعالية من تقييد السعرات الحرارية في زيادة فقدان الدهون و في الوقت نفسه المحافظة على أنسجة العضلات.

زيادة فاعلية هرمون النمو

يزيد الصيام من إفراز هرمون النمو وهو أمر حيوي للنمو والتمثيل الغذائي وفقدان الوزن وقوة العضلات، هرمون النمو البشري (HGH) هو نوع من الهرمونات البروتينية التي تعتبر أساسية لكثير من جوانب صحتك، وتظهر الأبحاث أن هذا الهرمون الرئيس يشارك في النمو والتمثيل الغذائي وفقدان الوزن وقوة العضلات، ووجدت العديد من الدراسات أن الصيام يمكن أن يزيد بشكل طبيعي من مستويات هرمون النمو، وأظهرت دراسة أجريت على 11 بالغ أن الصيام زاد بشكل ملحوظ من مستويات هرمون النمو.

بالإضافة إلى ذلك ، يساعد الصيام في الحفاظ على مستوى السكر في الدم  ومستويات الأنسولين على مدار اليوم ثابتة، مما يزيد من مستويات هرمون النمو، حيث وجدت بعض الأبحاث أن المستويات الزائدة من الأنسولين قد تُقلل من مستويات هرمون النمو.

فوائد الصيام لمرضى السرطان

يساعد الصيام على الوقاية من مرض السرطان ويساهم أيضًا في فعالية العلاج الكيميائي لدى المصابون بالمرض، تشير الدراسات العلمية التي أجريت على الفئران أن الصيام ساعد في منع تكوين الورم وبالمثل في دراسة تجريبية قالت أن تعريض الخلايا السرطانية لعدة دورات من الصيام كان فعالا في العلاج الكيميائي لتأخير نمو الورم وزيادة فعالية عقاقير العلاج الكيميائي في تكوين السرطان.

ولكن هذه الدراسات ظلت على الحيوانات ونحتاج كثير منها للتأكد من فاعليتها الكاملة .

اقرأ أيضاً

التوعية بالصحة النفسية

ما الذي يجعل الكافيين شائعًا لهذا الحد!

 

المصدر
المصدر

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى