صحتك

فوائد تناول الفيتامينات .. هل نحتاج لتناول الفيتامينات ؟

فوائد تناول الفيتامينات .. هل نحتاج لتناول الفيتامينات ؟
فوائد تناول الفيتامينات .. لا يحتاج معظم الناس لتناول المكملات الغذائية والفيتامينات المكملة، ويمكنهم الحصول على جميع المعادن والفيتامينات التي يحتاجونها من خلال إتباعهم لنظام صحي متوازن.

اليوم المكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية تجارة كبيرة يوجد اليوم أكثر من 90 ألف منتج، حسب دراسة أجرتها مجلة ” The Journal of Nutrition” على عدد من البالغين بينت أن 70% منهم يستخدمون مكمل غذائي

تُعتبر الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين سي من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتجاها الجسم بكميات معينة حتى يعمل بشكل سليم، ويختار الكثيرين تناول المكملات الغذائية ولكن تناولها لفترة طويلة و بكثرة قد يكون ضارًا، ولذلك توصي مؤسسات الصحة بالعالم ببعض المكملات للأشخاص المعرضين لخطر النقص فقط.

فوائد تناول الفيتامينات

حمض الفوليك للحامل:  إذا كنت حامل أو تريدين الحمل، فإن تناول 400 ميكروغرام يوميًا، يجب تناول حمض الفوليك قبل الحمل وأثناء الحمل في الأسابيع الأولى، يساعد حمض الفوليك على منع عيوب الأنبوب العصبي مثل ” السِّنْسِنَة المشقوقة”.

فيتامين د: يمكن للجميع الحصول على حاجاتهم من فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس مع تناول الغذاء الصحي المتوازن، ولكن خلال فصل الشتاء يحتاج الصغار لفيتامين د لصعوبة الحصول عليه في بعض الأيام من الشمس فيجب في تلك الحالة تناوله كمكمل غذائي.

فيجب إعطاء الأطفال الرضع مكمل فيتامين د يحتوي على 8.5-10 ميكروجرام من الفيتامين من بعد الولادة حتى لو تناولت الأم فيتامين د أثناء الحمل، والأطفال من عمر 1-4 أعوام مكمل يومي بجرعة ميكروغرام، أما الأشخاص الذين لا يتعرضون للشمس إطلاقًا لابد من تناول مكمل يومي بمقدار 10 ميكروغرام.

اقرأ أيضًا: النظام الصحي المتوازن وكيفية تحقيقه

مكملات فيتامين أ وب ود: يجب إعطاء الأطفال من عمر ستة أشهر لـ 5 سنوات تناول فيتامينات أ وب ود في حال عدم حصولهم على التغذية السليمة بسبب أي عرض طبي، لذلك يوصي الأطباء باستخدام المكملات الغذائية للحاجة فقط مثل تشخيص الطفل أو المريض بحالة فقر الدم ونقص الحديد.

هل هذه المكملات فعلًا مهمة أم مضيعة للمال ؟

يقول الدكتورة جوان إي مانسون أستاذة الطب في جامعة هارفارد وأستاذ علم الأوبئة بالجامعة، قالت أن المكملات الغذائية لا يمكنها أن تكون بديلًا عن النظام الغذائي الصحي المتوازن، كما أنها يمكنها أن تشتت انتباه الناس عن ممارسة الحياة الصحية.

ما أظهره العلم ؟

المكمل الغذائي هو مصطلح شامل يشمل الفيتامينات والمعادن، كل منتج يحتوي على 10 فيتامينات ومعادن أو كليهما، وبالرغم من كونها شائعة وهناك أدلة على فوائدها.

في دراسة نُشرت في مجلة ” Journal of the American College” قالت أن المكملات الأكثر استخدامًا الفيتامينات المتعددة وفيتامين د والكالسيوم وفيتامين سي ولكنها لا تحمي جميعها من أمراض القلب.

وتقول مانسون أن الناس يعتقدون أن المكملات شيء إضافي يحصلون عليه لتكملة نظامهم الغذائي وأن لها تأثيرًا وهميًا فيشعر الناس بتحسن وبصحة بعد تناولها ولكن هنالك حاجة لضبط تناولها بالرغم من أهميتها ولكنها لا تضاهي أهمية تناول الطعام

كما أظهرت بعض الدراسات العلمية أن حمض الفوليك وفيتامينات ب تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ووجدت دراسة أخرى قام بها باحثون هارفارد أن تناول الرجال لتناول الفيتامينات المتعددة يوميًا لمدة 11 يوم يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 8% ويُخفض من خطر إعتام العدسة بنسبة 9%.

وعلى النقيض فإن الإكثار من تناول المكملات الغذائية يسبب في الإصابة بأمراض خطيرة، على سبيل المثال تم تشخيص إصابة بعض البالغين بهشاشة العظام بسبب زيادة جرعة فيتامين د والكالسيوم، فزيادة تناول المكملات بشكل غير ضروري يتسبب في خلل في توازن العناصر بالجسم فيترتب عليها حدوث خلل في عناصر أخرى بالجسم، والخلاصة أن تناول المكملات الغذائية تحت إشراف طبي ووفقًا للحاجة تكون مفيدة ومن الأفضل الحصول على العناصر الغذائية من الطعام.

اقرأ أيضًا

فوائد النعناع المغلي للتخسيس والمعدة وأكثر | فوائد النعناع وأضراره

حلوى صحية للرجيم | طرق تحولين بها الحلوى من عدو إلى صديق لحميتك الغذائية

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى