اكتشفعلم النفس

 قضم الأظافر.. أضرار يكشفها علم النفس

قضم الأظافر ومعناها في علم النفس.. هناك الكثير من العادات السيئة التي يعاني منها البعض، وقد تصل إلى حد مرضي، سنناقش هنا أسوأ تلك العادات، قضم الأظافر ومعناها في علم النفس، وسنعمل على ذكر خطورة تلك العادة، ومن ثم طرح موضوعي لكيفية علاجها والتخلص منها.

قضم الأظافر ومعناها في علم النفس

هي قضم أظافر أصابع اليد أو الأرجل، باستخدام أسنان الفم أو استخدام الأصابع بشدها للخارج.

قضم الأظافر ومعناها في علم النفس من حيث الأضرار

لتلك العادة السيئة العديد من الأخطار الحقيقة، أهمها المشاكل الصحية الناتجة عن ذلك في نقل الميكروبات والفطريات التي لا تنشأ سوى في الأظافر، والديدان أيضا وتنشأ أمراض معوية.

المنظر المقزز من جراء ذلك الفعل، فالآخرون الذين يرون ذلك سيشعرون بحالة اشمئزاز تجاه الشخص الذي يعاني من قضم الأظافر، وأيضا المنظر الذي يكون عليه شكل الأصابع سيء للغاية.

إذا كان الفاعل شخص بالغ وكبير فبالتأكيد سيتم تقليده من قبل الأطفال الذين يرونه، وهذا شيء سيء للغاية ولا يجب أن تنتقل للجميع.

تنشأ تلك العادة عن طريق التعود منذ الصغر عليها وتتحول إلى حالة عصبية ونفسية، تجتاح الإنسان في حالة التوتر والقلق، ولا يجب أن يستسلم الشخص لها وأن يتحلى بالهدوء.

للأسف قد يتطور الأمر لقضم أظافر الآخرين المجاورين له كأبناءه أو الآخرين بالإجبار، وهنا يجب التدخل الفوري لعرضه على طبيب نفسي ومعالج، لأن هنا ستكون ليست بعاداته المعروفة ولكنها أثرت في شخصيته فأصبح سادي الطبع، يتلذذ بفعل ذلك في الآخرين دون مراعاة لمشاعرهم، ومدى الأذى النفسي الذي يتسبب لهم به، ويجب عدم الخضوع لرغبته، لكنه قد يجبر الأطفال على ذلك، في الغالب سيتم وضعه تحت ملاحظة مركز الصحة النفسية أو التأهيل السلوكي.

علاج قضم الأظافر

من أهم مقومات العلاج هي تداركها في حالة ظهرت عند الأطفال؛ فيجب التوقف عن ذلك وهناك العديد من الحلول مثل تركيب غطاء للأصابع أو تغطيتها لحين نسيانها، أو تغميسها في سائل الصبار المر، وعند تذوقها من قبل الطفل يشمئز من الطعم الغاية في المرارة، ولا يعود لتكرارها مرة أخرى.

كلما كبر العمر يزداد الأمر سوءًا فلا نستطيع علاجها بطرق عملية لكن من الممكن الحد منها، كأن ينشغل الشخص البالغ بشيء يفرغ فيه تلك الطاقة العصبية والنفسية، كمضغ العلكة أو الضغط على الكرة المطاطية، أو مسك قلم والرسم به.

لكن هذه الطرق تريد إرادة وتصميم أنه يريد بالفعل أن يتركها.

عادات عصبية سيئة أخرى

هناك أيضًا من يعانون من قطع خصلات من الشعر، وذلك بسبب نوبات التوتر الشديد، ونرى البعض يضغطون على أسنانهم بشكل قوي، وغالبًا ما يفعل ذلك الأطفال عند نومهم وهذا بسبب ما يتعرضون له من ضغط يومي أو أنها حالة صحية بسبب المسافة الفاصلة بين الفكين.

نجد الكثيرين لديه حركات عصبية مثل هز القدم، أو اليدين بشكل سريع والبعض الآخر نجده لا ينام بدون هز جسده، ومنهم من يستخدم أصبعه في الكتابة بسرعة على الهواء أو الأريكة أو أي سطح يلامس إصبعه.

المصدر: فيديو توضيحي قضم الأظافر عند الكبار – دكتور إبراهيم عيد


اقرأ أيضا:

الشعور بالغربة وسط الأهل في علم النفس

فقدان الشهية عند الاطفال وعلاقته بالقلق النفسي

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى