المرأة

كورونا في الأجواء.. نصائح غذائية لرفع المناعة للحوامل وكبار السن

كورونا في الأجواء.. نصائح غذائية لرفع المناعة للحوامل وكبار السن

كتبت :أميره ممدوح

نصائح غذائية لرفع المناعة فمع تسليط سيف فيروس كورونا على الأجواء العالمية تحتاج بعض الفئات الأكثر تعرضًا للعدوى إلى المزيد من احتياطات الحماية مثل السيدات من كبار السن والحوامل، وأول طرق الوقاية لدينا هو الطعام الذي نأكله.

كذلك يعتبر جهاز المناعة الذي خلقه الله في أجسامنا هو خط الدفاع الرئيسي الذي يحمينا من الإصابة بالأنواع المختلفة من العدوى، كما يساعد على محاربة أنواع العدوى المختلفة وتخليص الجسم منها في أقل وقت وبأقل خسائر ممكنة إذا حدث وأصيب الجسم بأي نوع من أنواع العدوى. لذلك علينا جميعا الاهتمام بصحة وقوة أجهزة المناعة في الجسم.

ولكن تقل كفاءة جهاز المناعة في جسم المرأة في بعض الأوقات مثل في فترات الحمل والرضاعة وفي السنوات التي تلي انقطاع الطمث، لذلك علينا جميعًا الاهتمام بتناول الأغذية التي تدعم جهاز المناعة وتقويه في هذه الفترات لكي نكون أقل عرضة للإصابة بالعدوى.

نصائح غذائية لرفع المناعة للحوامل وكبار السن

اليوم  نعدد لكِ أهم أنواع الأغذية التي تقوي جهاز المناعة وتدعمه والتي لا يجب أن تخلو منها مائدتك على الدوام ونقدم لكم نصائح غذائية لرفع المناعة ومن اهم هذه الأغذية ما يلي:

الزبادي من المواد الغذائية لرفع المناعة

لا شك أن منتجات الألبان بكل أشكالها لها أهمية غذائية كبيرة للجسم، حيث تحتوي على كميات كبيرة من البروتين والكالسيوم وفيتامين ب والزنك والمغنيسيوم والفسفور وغيرها من العناصر المهمة جدا للجسم.

ولكن تناول الزبادي تحديدًا له علاقة كبيرة بحصولك على جهاز مناعة قوي وصحي نظرًا لاحتوائه على بكتيريا البروبايوتيك النافعة للصحة والتي تقوي مناعة الجهاز الهضمي وتحميه من الإصابة بالأمراض والالتهابات وخاصة إذا كنت عبرت سن الخمسين حيث يمكن أن تبعد احتمالات الإصابة بمرض السكري تحمي من الإصابة بالعدوى الفطرية المهبلية والكثير من أنواع الحساسية.

 

نصائح غذائية لرفع المناعة

البقوليات

تعتبر البقوليات من أفضل أنواع الأغذية على الإطلاق وخاصة للسيدات الحوامل حيث تحتوي على كميات كبيرة من المغذيات التي تحتاجها الأم وطفلها أثناء الحمل.

فالبقوليات وخاصة الفاصوليا البيضاء والسوداء والحمراء والعدس والفول والحمص وفول الصويا والبازلاء وكل أنواع البقوليات تقريبا تحتوي على كميات كبيرة من البروتين والألياف والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك وهي من العناصر الأساسية التي تحتاجها الأم في فترة الحمل والتي تساعد على تقوية مناعتها لمقاومة الأمراض مما يحميها ويحمي طفلها.

كما أنها هامة للسيدات كبار السن لأنها مصدر نباتي ونظيف للحصول على المغذيات بعيدا عن المصادر الحيوانية الغنية بالدهون المشبعة الضارة التي تؤثر على كفاءة القلب والشرايين وترفع السكر في الدم.

 

نصائح غذائية لرفع المناعة

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على أحد العناصر الهامة بشدة للصحة وهو عنصر البيتاكاروتين. وهو المصدر الأساسي الذي يتحول داخل أجسامنا إلى فيتامين أ والذي تحتاجه السيدات في فترة الحمل وتتناوله من مصادر خارجية كمكملات غذائية للمساعدة في نمو وتطور الجنين بمعدلات طبيعية.

كما تحتاجه السيدات كبار السن بشدة من أجل تدعيم مناعة الجسم والحفاظ على قوة النظر وتأخير حدوث ضعف الإبصار والذي يبدأ بعد سن الخمسين.

 

نصائح غذائية لرفع المناعة

البيض

يطلق على البيض اسم الغذاء الذهبي، نظرا لكونه من الأغذية القليلة التي تحتوي على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان خلال اليوم، لذلك ينصح الطبيب بأن يتناول الإنسان كل يوم بيضة واحدة على الأقل لدعم جهاز المناعة وتقويته.

حيث تحتوي البيضة الواحدة على 77 كالوري تقريبا وكمية صغيرة من كل العناصر الغذائية الهامة، من البروتين والكالسيوم والدهون والفيتامينات التي تنشط جهاز المناعة. ومنها عنصر الكولين وهو من أهم العناصر الضرورية لنمو وتطور مخ الجنين لدى المرأة الحامل، وتحميه من الإصابة بالعيوب والتشوهات في الجهاز العصبي.

 

نصائح غذائية لرفع المناعة 1

البروكولي والخضروات الورقية

يحتوي البروكولي والخضروات الورقية الخضراء عامة على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم وعلى رأسها الألياف والتي تحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بالالتهابات وتقويه. كما تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة جدا وتمنع الشوارد الحرة من التزايد والانتشار مما يؤخر من ظهور علامات تقدم السن.

بالإضافة لكونها غنية بفيتامينات a ,c ,k    والكاليسوم والحديد والفوليك أسيد والبوتاسيوم  والتي تحتاجها الأم الحامل لتقوية مناعتها ومناعة طفلها.

 

نصائح غذائية لرفع المناعة 5 1

الليمون

يحتوي الليمون على الكثير من العناصر التي تقوي جهاز المناعة ومن أهم هذه العناصر فيتامينc  والذي يقوي جهاز المناعة بشدة ويساعده على مقاومة الكثير من أنواع العدوى ويعمل على تكسير السموم الموجودة في الجسم  العمل على طردها وتخليص الجسم من آثارها الضارة. ويفيد الليمون في تحسن صحة البشرة والجهاز التنفسي أيضا.

 

نصائح غذائية لرفع المناعة 7 1

الثوم

يعتبر الثوم من أهم المضادات الحيوية والمضادات الفطرية الطبيعية التي خلقها الله. حيث يحفز جهاز المناعة بشدة ويجعله قادر على مقاومة الكثير والكثير من الممرضات التي قد يصاب بها الجسم. لذلك ينصح الأطباء بتناول الثوم الطازج يوميا مع طبق السلطة خاصة للسيدات الحوامل وكبار السن  لتجنب الإصابة بالأمراض المعدية سواء كانت أمراض الجهاز التنفسي أو عدوى الجهاز البولي والتناسلي لدى المرأة.

 

نصائح غذائية لرفع المناعة 3 1

الأسماك البحرية

يحتوي السمك بشكل عام على مغذيات عالية جدا مثل البروتين والأوميجا 3 والكالسيوم وفيتامين د الهامين لقوة العظام والأسنان. ولكن أهم ما يميز الأغذية البحرية هو أنها تمد الجسم بكميات ممتازة من عنصر الزنك الذي يحفز المناعة ويقويها ويساعدها على مقاومة الأمراض.

 

نصائح غذائية لرفع المناعة 8 1

الكركم

يعتبر الكركم من التوابل المشهورة والتي تستخدم بكثرة في المطبخ الشرق أسيوي، ويحتوي الكركم على مادة فعالة خاصة به والتي تسمى الكركمين والتي لها خصائص مدهشة في محاربة الالتهابات بأنواعها والقضاء عليها، وينصح الأطباء بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم على وجباتك الغذائية كل يوم.

 

نصائح غذائية لرفع المناعة 4 1

اقرأ أيضاً

أم لأول مرة

سن اليأس المبكر قد يكون مؤشر على أمراض القلب

زر الذهاب إلى الأعلى