صحتك

كيف تحافظ على نفسك من فيروس كورونا؟

كيف تحافظ على نفسك من فيروس كورونا؟

كتب- سمير أبوزيد:

طبقًا لدراسة حديثة أجريت في الصين، فإن فيروس كورونا قادر أن يظل فعالًا، وقادرًا على إحداث إصابة للناس لمدة أسبوع كامل على الأسطح والحائط.

لا تزال المعلومات عن فيروس كورونا الجديد قليلة وغير مؤكدة، لذا يستعين العلماء بالمعلومات عن الفيروسات الشبيهة به. مثل سارس الذي بدأ أيضًا في الصين، وميرس الذي ظهر في السعودية. تستطيع تلك الفيروسات أن تبقى حية على أسطح مواد عديدة مثل البلاستيك والألومنيوم والحديد وغيرها لمدة تزيد عن 9 أيام. وهذه المدة قابلة للزيادة في درجات الحرارة المنخفضة والأماكن الرطبة. ربما هذا هو السبب في أن الفيروسات تنتشر في فصل الشتاء في غالب الأحيان.

تقترح منظمة الصحة العالمية بناءً على تلك الدراسة والدراسات على الفيروسات الأخرى، أن تقوم جميع المستشفيات بغسل الأسطح بشكل دوري بمواد مضادة للفيروسات: كالكلور أو الإيثانول، وهي مواد متاحة ورخيصة.

أما بالنسبة للأشخاص، فعليك غسل يديك بالصابون لمدة عشرين ثانية قبل الأكل وبعد الرجوع إلى المنزل خصوصًا إن كنت قادمًا من مكان مزدحم، واغسل يدك بالصابون كلما يتاح لك هذا. وعلى ربات البيوت غسل مقابض الأبواب بمواد مضادة للفيروسات كالتي ذكرناها سابقًا أو بمواد أخرى معروف أنها تقتل الفيروسات.

إذا أصبت بالبرد استعمل مناديل ورقية وليس مناديل قماشية وتأكد من التخلص منها في أماكن بعيدة عن الأطفال حتى لا تنقل المرض إليهم، يُستحسن أن تضعها في أكياس بلاستيكية وتحكم إغلاقها قبل رميها. تكون الكمامات مفيدة إذا كنت مصاب بفيروس، فهي تمنع نقل الفيروس منك لشخص آخر، لذا إذا أصبت بأعراض البرد من المستحسن أن ترتدي كمامة.

إذا شعرت بأعراض البرد وكانت لديك صلة بشخص قادم حديثًا من الخارج، سارع بالكشف على نفسك إذا زادت حدة هذه الأعراض.

المصدر
journal of hospital infection

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى