علم النفس

كيف يؤثر شهر سبتمبر علي الحالة النفسية

كيف يؤثر شهر سبتمبر علي الحالة النفسية
التقلبات المزاجية المرتبطة بشهور السنة وفصولها من الاشياء التي تؤثر علينا بشكل جوهري دون معرفتنا، هل تعرف ان كل شهر في السنة له مزايا وعيوب، وأن تداول الفصول الاربعة أيضًا تظهر أرب شخصيات بداخلك وربما أكثر، وباعتبار أننا في شهر سبتمبر فالسؤال هنا: كيف يؤثر شهر سبتمبر علي الحالة النفسية والمزاجية؟

شهر سبتمبر كما نعلم بداية الخريف وبداية موسم وفصل جديد، ليس هذا فقط بل إن هذا الشهر هو بداية الدراسة في أغلب دول العالم والالتزام والاتزان، فيه يقصر النهار ويطول الليل، فيه تذبل الازهار وتسقط.

شهر سبتمبر أيضًا له تغييرات جوية خاصة، حيث تبرد فيه الرياح، وتقل سطوع الشمس، ينهال السحاب، وتظلم السماء، هذا الشهر رغم أن نهايته يبدأ الخريف يوم 21 ولكنه كُتب عليه أن يكون شهر كئيب لأنه يأتي بعد الصيف والفرح والمرح وسطوع الشمس، والتنزهات.

شهر اغسطس السابق المعروف بشهر المصايف والخروجات ينتهي، ويأتي السكون في شهر سبتمبر الذي يعتبره البعض أنه شهر أنيق هادئ بعد عشوائية أغسطس، ساكن بعد حركة الصيف والربيع وانتعاشهما.

كيف يؤثر شهر سبتمبر علي الحالة النفسية

بالطبع البعض يُعجبه شهر سبتمبر، ممن يفكرون ويخمدون من ماراثون الربيع والصيف، ويعتبرونه هدنة وراحة وسكون لا بد منه، فمهما طال النهار لا بد وأن تشعر بالحاجة إلى الراحة والسكون في الليل.

ولكن تبقي التأثيرات الموسمية التي تم عمل دراسات عديدة عليها، وتم تأكيدها من قبل علم النفس، أن شهر سبتمبر يؤثر على الاتزان الانفعالي والحالة المزاجية ما بين الاعتدال والاضطراب، وتغيير الهرمونات الجسدية للبعض.

حيث تؤثر التغييرات الجوية على سلوج الانسان نتيجة لحدوث تأثيرات كهربائية ومغناطيسية كونية ، والتي يتفاعل معها عقل وذهن الإنسان وأيضًا يتفاعل معها جهازه العصبى.

وبالتالي تم التأكيد على وجود تغييرات بيولوجية عند التعرض لبرد سبتمبر بعد حرارة الصيف، وأيضًا وجود تغييرات نفسية فى عقل الانسان، تجد البعض متوتر وقلق ومنفعل ومضطرب، والبعض في حالة سكون وهدوء واعتدال واسترخاء.

مع العلم أن الدراسات الحديثة أكدت على اصابة أكثر من نصف سكان العالم بالعديد من الامراض النفسية والاضطرابات النفسية والسلوكية كالتالي:

  • يعاني 30 في المائة منهم من الإصابة بالقلق والتوتر.
  • ويعاني 12 في المائة من حالات الهلع والمخاوف المرضية
  • كما يعاني 7 في المائة من مرض الاكتئاب النفسي الذي يؤدي إلى الانتحار.
  • بينما يعاني 1 في المائة من مرض الفصام العقلي.
  • ونجد 3 في المائة يعانون من الوسواس القهري.

ولهذا تأثير كبير في التغييرات الجسدية والنفسية للانسان بسبب التغييرات الموسمية وانهاء فترة وبداية فترة جديدة، وهذا ما يجعل سبتمبر في مقدمة البداية الجديدة لفصلي الخريف والشتاء.

اقرأ أيضاً

العزل المنزلي والضيق النفسي

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى