علم النفس

للمراهقين.. كيف تعبر عن مشاعرك بطريقة صحيحة

للمراهقينالمراهقين في مرحلتهم العمرية لا يتحكمون في مشاعرهم، و يكون لديهم رد فعل تجاه الأمور غير صائب. للمراهقين.. كيف تعبر عن مشاعرك بطريقة صحيحة، ولا يتعلق الأمر بالمشاعر العاطفية تجاه الحبيب أو الصديق فقط، لا بل يشمل أهم كيان وهو المحيط الأسري، و الذي يجب تسليط الضوء على تبادل مشاعر الاحترام والود بين الأفراد.

للمراهقين.. كيف تعبر عن مشاعرك بطريقة صحيحة للأهل 

يجب أن يستخدم المراهق الأساليب المقنعة والتي توصل المعنى الصحيح لتلك المشاعر، لا يجب أن تكون مبالغ ومتكلف، أو مستهتر ومتهاون لدرجة كبيرة، الاعتدال والاتزان وإيضاح مشاعرك المكنونة بصورة معتدلة يعكس مدى شخصيتك القوية واتزانك العاطفي،

والديك يحتاجون الكثير من المشاعر العاطفية الرائعة كتقبيل أيديهم أو احتضانهم لإظهار طاعتك وولاءك لهم، وقدم لإخوتك الأكبر بعض الود في التودد لهم عن طريق السؤال عن أخبارهم، والاطمئنان عليهم.

للمراهقين.. كيف تعبر عن مشاعرك بطريقة صحيحة للأصدقاء 

إذا كنت تملك أفكار غير تقليدية لإظهار تلك المشاعر فاستخدمها مع أصدقائك ستجعلهم ينبهرون بك، عند مفاجئة أحدهم بتقديم هدية عيد ميلاده بدون ترتيب، أو إرسال بعض الورود لصديقك الغائب المريض.

أو قطع مسافات والسفر إلى صديقك المغترب لتمضية فترة الأعياد بجواره.

كيف تقوي مناعتك النفسية

نصائح للمراهقين ومشاعرهم العاطفية 

أعرف جيدًا ويجب أن يعي الجميع أن المراهقين لديهم مشاعر فائضة تجاه أي شخص وخاصة تجاه الجنس الآخر والذي قد تظهر أعراض الحب تجاه شخص، وتتزايد لكن يجب أن يدرك الشاب أو الفتاة أنهم في مقتبل العمر وأن الحياة ممتدة أمامهم ويستطيعون فيما بعد أن يختاروا شخص مناسب أكثر للحب، وتلك المشاعر الحالية ماهي سوى إعجاب ليس له أسس قوية، فمن الممكن استكمال تعليمك في جامعة مرموقة و يصبح لك وسط وظيفي مغاير لتلك الفتاة التي أُعجبت بها منذ الصغر، وفي هذا الوقت ستدرك أنه لم يكن حب بل كان مجرد مشاعر عاطفية مشوشة ومشوهه.

لا نقلل منها ولا نتجاهل مشاعرك لكن من الممكن توظيفها في شيء يستحق، كحبك للعمل الخيري أو مراعاة أختك الصغرى، أو إظهار الحب لشيء معنوي كتعلقك بكرة القدم، مؤقتًا لحين اكتمال شخصيتك وستجد محبوبتك بانتظارك، وستعيش قصة حب حقيقة في وقتها، ومع الفتاة المناسبة لك.

لا تحاول إظهار تلك المشاعر بطرق لا تمت بالواقع الذي تعيشه بصلة، كالتصنع بمشاعر غير واقعية، فكلمة منك تحمل عبارات الود لوالدك أفضل بكثير من تقديم هدية وأنت لا تكن له مشاعر الاحترام في ردود أفعالك أو تصرفاتك، فليست كل المشاعر ترجمتها تكون مادية هناك أحاسيس لابد من إثباتها بالطاعة وحسن التصرف والتهذيب والتأدب، لكي تستطيع إيصال فكرة حسنة عن شخصيتك وأن فترة المراهقة ستمثل لك ذكريات رائعة في المستقبل.

 

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى