صحتك

ما مدى فعالية استخدام الكحول كمطهر ؟

ما مدى فعالية استخدام الكحول كمطهر ؟

ما مدى فعالية استخدام الكحول كمطهر ؟ تُعد الجراثيم سببًا رئيسيًا لانتشار العدوى والأمراض، وتشمل كلًا من البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات والديدان الطفيلية.

يحمينا جهازنا المناعي من الجراثيم معظم الوقت، ولكن الاهتمام بالنظافة واتخاذ التدابير الوقائية من شأنه قتل وتقليل انتشار هذه الجراثيم وبالتالي تقليل انتشار المرض.

يُعد غسل اليدين بالماء والصابون  لمدة 20 ثانية أفضل وسيلة حماية من أمراض العدوى، ولكن يمكن لمعقم اليدين الذي يحتوي على الكحول أن يكون بديلًا جيدًا لذلك إذا تم استخدامه بشكل صحيح.

استخدام الكحول كمطهر

الكحول فعال بشكل لا يصدق في مكافحة الكائنات الحية الدقيقة وحيدة الخلية مثل البكتيريا، وقد بدأ استخدام الكحول كمطهر منذ قرون، فقد تم استخدام نبيذ النخيل في مصر القديمة في عام 3000 قبل الميلاد لتنظيف الجروح والتعقيم.

 وبدأ استخدامه كمطهر لليدين في عام 1888، ويوجد حاليًا في الكثير من المنتجات الشائعة المُصنعة من محاليل الكحول التي غالبًا ما تكون إيزوبروبيل أو كحول إيثيلي. 

كيف يقضي الكحول على الجراثيم؟

الكحول يقتل البكتيريا من خلال عملية تعرف باسم التمسخ، فإن جزيئات الكحول هي مركبات كيميائية لها خصائص محبة للماء والدهون، بينما تتكون أغشية الخلايا الجرثومية من جانب يعتمد على الدهون وجانب قائم على الماء، مما يجعل جزيئات الكحول قادرة على الارتباط بالغشاء الواقي للخلايا الجرثومية وتكسيره، وبالتالي تفقد الخلايا الجرثومية بنيتها وتتوقف عن العمل.

كيفية استخدام الكحول لقتل الجراثيم

تحتوي معظم منتجات التنظيف والمناديل المُطهرة ومعقم اليدين على ما يكفي من الكحول لقتل الجراثيم، ولكن عند شراء إحدى هذه المنتجات عليك التأكد من أنها تحتوي على مالا يقل عن 70% كحول، فهذه هي النسبة اللازمة ليكون فعالًا ضد الجراثيم.

وصي مركز السيطرة على الأمراض بتنظيف العناصر التي يتم لمسها واستخدامها بشكل مستمر، مثل مفاتيح الإضاءة، والمقابض، والحنفيات، سواء في المنزل أو مكان العمل.

في الواقع، من المحتمل أن هاتفك يحمل جراثيمًا أكثر من مقعد المرحاض، وغالبًا ما يتم تجاهله عند التنظيف. لذلك قامت شركة Apple مؤخرًا بتحديث تعليمات تنظيف الهاتف، حيث أوصت بمسح الجزء الخارجي من الهاتف بمناديل مطهرة تحتوي على 70٪ من الكحول الايزوبروبيلي لمسح الجزء الخارجي من الهاتف، وتجنب وصول الرطوبة إلى الفتحات.

عند التنظيف بمنتجات قائمة على الكحول، يقترح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (cdc) اتباع هذه الخطوات مع قراءة التعليمات الموجودة على الملصق:

  • تأكد من أن المنتج يحتوي على 70٪ كحول على الأقل.
  • تأكد من وجود تهوية جيدة في المنطقة.
  • استخدم القفازات، يُفضل استخدام القفازات التي يمكن التخلص منها.
  • اغسل يديك بالماء والصابون بمجرد إزالة القفازات.

على الرغم من أن تنظيف الأسطح باستخدام المنظفات التي تحتوي على الكحول قد يساعد في قتل الجراثيم، إلا أن غسل اليدين باستمرار وتجنب ملامسة الوجه يُعد أفضل وسيلة دفاع ضد الفيروسات والبكتيريا.

اقرأ أيضًا

7 طرق لزيادة التفاؤل وتقليل القلق اليومي

هذه الأطعمة تساعدك على الحفاظ على صحة قلبك

 

أميره ممدوح

دكتورة صيدلانية، وكاتبة محتوى طبي.
زر الذهاب إلى الأعلى