علم النفس

متى يجب الذهاب لطبيب نفسي

متى يجب الذهاب لطبيب نفسي
من أهم أفرع الطب المعالج هو العلاج عند طبيب تخصصه نفسية وعصبية، نوضح لكم متى يجب الذهاب لطبيب نفسي، وما هي الحالات التي تستدعي طرق أبواب الطب، وذلك لسلامتكم ولصحة نفسية أفضل.

متى يجب الذهاب لطبيب نفسي عند الأطفال 

يتعرض الأطفال لكثير من الصدمات الموجعة للأسف في هذا العالم أهمها الحروب التي تجعل الطفل معرض لخوف رهيب، وضغط نفسي كبير، يجب على أي طفل تعرض لهذه النكبة الكبيرة من دمار وموت وتشتت وقتل، أن يتم عرضه على طبيب نفسي، والتوجه إلى الاستعانة به لمعرفة كيف عليه أن يتخطى تلك المرحلة التي ستبقى عالقة في ذهنه مدى الحياة.

تعرض الطفل لا قدر الله لخطر التحرش أو الاغتصاب أو العنف، كل تلك الأخطار تهدد حياته النفسية بشكل كبير ويجب تدارك رد الفعل الغير متوقع لدى الطفل الذي من الممكن أن يستمر معه إذا لم يعالج بشكل نفسي سليم.

فيصل إلى سن البلوغ بعد أن تحول لشخص حاد الطباع أو عليه سمات الشذوذ الجنسي، أو يمتلك طبع إجرامي يصله إليه بوابة الجرائم.

المشاكل الأسرية والعنف الأسري، تلك الأجواء الملبدة بالكثير من الألفاظ والأفعال التي وقعها على الطفل يشكل قسوة، ويزعزع تلك النفسية بدلًا من أن تشعر بالأمان.

تجدها تشعر بالخوف والقلق المستمر وقد تظهر أعراض بدنية مصاحبة لتغيرات نفسية، مثل الانطواء والعزلة والتأخر الدراسي والتبول اللاإرادي، والكثير من المشاكل بين الزملاء والأخوات مثل الضرب والسرقة، كل هذا بسبب المناخ الغير جيد في المنزل.

متى يجب الذهاب لطبيب نفسي عند البالغين 

يختلف الحال عند البالغين، فقد يمرون بأحداث كبيرة ولا تتغير نفسيتهم ولا يحتاجون إلى تدخل طبيب نفسي، وقد يمرون بأحداث صغيرة لكنها تصبح تراكمات تؤثر في نفسيتهم بشكل كبير.

عندما تكثر عليك الهموم والمشاكل التي تؤدي بك إلى نظرة غير إيجابية للحياة، وسمات من مرض الاكتئاب فعليك الذهاب إلى طبيب نفسي وعدم السماح لذاتك بالاسترسال والتمادي في أعراض التعب النفسي.

لأن هذا قد يعود عليك بأفكار قد تصل بك إلى الانتحار والتفكير في حلول غير منطقية.

نصائح تقييك من الذهاب للطبيب النفسي 

النصيحة الذهبية التي ستجعلك لا تذهب إلى طبيب نفسي هي الرضا النفسي وتصديق أن كل ما يحدث لك من أزمات سوف تذهب مثلما جاءت ولكن هذه الصعاب لابد منها والجميع يتعرض لها وليس انت فقط ولكنهم لم يظهروا ذلك.

أنت ايضا لا تظهر ذلك ولا تُصعب الامور على نفسك بالاكتئاب أكثر ونشر الأفكار السلبية والنفسية المدمرة في كل مكان حولك بل انظر للأمام، غيّر كل شيء حولك، لوّن كل جوانب حياتك حتى لو بشكل زائف في البداية، احلم بشكل جميل فالواقع كان حلم في يوم من الأيام، وأنت قادر على أن تحلم حلم جميل في أصعب الازمات وتحولها لواقع أجمل.

ستخرج من تلك العتمة إلى ذلك الضوء قريبًا، ولن تكون هزيل أو مغلوب على أمرك، بل ستكون في أفضل حال، وأقوى ولديك عزيمة.

المصدر: دكتور محمد المهدي، متى يستلزم الذهاب لطبيب نفسي.

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى