تكنولوجيا

مشابك بدلا من الحقن ؟ طريقة جديدة لإيصال الدواء لمجرى الدم

مشابك بدلا من الحقن ؟ طريقة جديدة لإيصال الدواء لمجرى الدم

مشابك بديلًا عن الإبر

هناك عدة طرق لتوصيل الأدوية إلى مجرى الدم عن طريق الجلد. يمكنك فرك بعض الأدوية على بشرتك ، يمكنك استخدام البقع أو الإبر الدقيقة أو مجرد حقنة تقليدية وإبرة.

مع ذلك ، قد تكون هناك طريقة جديدة في الأفق. طور علماء من جامعة نانيانغ التكنولوجية بسنغافورة مشبكًا يساعد الطب على اختراق الجلد دون أي إبر أو ألم.

بالنسبة لك ، قد لا يكون الحقن العادي مشكلة كبيرة. ومع ذلك ، فإنه بالنسبة لبعض الناس يمثل انخفاضًا كبيرًا في جودة حياتهم ، لأن هذه الحقن مطلوبة يوميًا.

إنها مؤلمة وتضر الجلد وهي ليست طريقة عالية التقنية لإيصال الدواء. لكن البدائل ليست أفضل بكثير. لا تزال الجسيمات النانوية تدمر الجلد ولها عدة أضرار أخرى على الصحة حيث تترسب في الكبد ، في حين أن اللصقات الطبية لا تنقل الكثير من الأدوية عبر حاجز الجلد.

مشابك تفتح مسام الجلد للسماح للدواء بالمرور

أجرى العلماء تجارب على الفئران ووجدوا أنه إذا ضغطت على  الجلد ، فستظهر مسام مجهرية دقيقة ، قطرها حوالي 3 ميكرومتر. إنها كافية لتخترق الأدوية حاجز الجلد. وجد العلماء أن تطبيق الأدوية على ثنية الجلد المضغوط يسمح بكمية أكبر بست مرات من الدواء المنتشر عبر جلد الفئران ذات المسام العادية.

أجرى العلماء تجارب ووجدوا أن الجسيمات النانوية تخترق الجلد بشكل فعال  حتى عندما تكون بكتل جزيئية تصل إلى 20000 دالتون.

في المقابل ، تسمح اللصقات بـ 500 دالتون فقط. سمحت طريقة العلاج بالضغط الزمني بكمية مماثلة من توصيل الدواء مثل رقعة إبرة مجهرية.

من المعروف أنه يمكنك تقديم المزيد من الأدوية بسرعة أكبر باستخدام إبرة تقليدية وحقنة ، ولكن يجب اختراق الجلد.

وهو مؤلم وهناك دائمًا خطر حدوث نقص سكر الدم (عندما يعمل الأنسولين بسرعة كبيرة ويصبح المريض مصابًا بالدوار). يسمح العلاج بالضغط مع وجود اللاصقات بإيصال الدواء ببطء وبمعدلات منضبطة ومحسوبة لا تضر المريض.

مشابك مريحة وغير مؤلمة

في حالة الفئران ، استخدم العلماء زوجين من المغناطيس لقرص الجلد. اعتمادًا على مدى سرعة توصيل الدواء ، يتم عصر الجلد لمدة 1-5 دقائق. عندما تكون هناك حاجة لتسليم أسرع ، يتم ترك الجلد مضغوطًا لفترة أطول. تُفرك الأدوية في اللاصقة وتترك لبعض الوقت حتى يمتصها الجلد. من الواضح أن الناس لن يرغبوا في استخدام المغناطيس أو أي جهاز خام آخر مثل هذا ، ولهذا السبب طور العلماء مشبكًا خاصًا ، وهو مريح ويسمح بتوصيل الدواء بسرعة وسهولة.

قد تتساءل عما يحدث لتلك المسامات الدقيقة التي تفتح بعد العلاج.  ببساطة يختفوا.  لاحظ العلماء أنهم اختفوا بعد يوم واحد من تكوينهم. تملأها خلايا الجلد ببساطة بدون أن تترك علامات على الجلد.

لن تحل تلك المشابك محل الحقن بشكل كامل لكنها ستقلل من استخدامها في كثير من الحالات.

إقرأ أيضًا

كورونا والفقر

مصدر

المصدر
NTU

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى