تاريختكنولوجياثقافة وفنونكتب

مشروعات و مهرجانات ثقافية و فنية دولية عطلتها الكورونا فى 2020

كتبت/ أسماء ابراهيم

مشروعات و مهرجانات ثقافية و فنية دولية عطلتها الكورونا فى 2020
أدى تفشى وباء فيروس كورونا الجديد “Covid-19” في معظم دول العالم، بما في ذلك مصر، إلى وقف وتعطيل جميع الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية، فضلاً عن توقف العديد من المشاريع الثقافية التي كان من المقرر إطلاقها في عام 2020، ولكن في غياب لقاح أو لقاح محدد للوقاية من المرض أو علاجه ، يبدو أن بعض هذه المشاريع سيتم إلغاؤها ولن يتم تنظيمها هذا العام.
في مصر، تعطلت العديد من المشاريع الثقافية والانفتاح على المواقع الثقافية بسبب تفشي الوباء القاتل، وفي ضوء الإجراءات الحكومية الصارمة للوقاية من خطر الإصابة بالمرض، من بين هذه المشاريع:

العام الثقافي المصري الروسي

أعلنت وزارة الثقافة المصرية ومنظوراتها الروسية عن اختيار عام 2020 عام الثقافة المشتركة بين البلدين، وتم الاتفاق على تبادل الأجندة الثقافية والفنية بين الطرفين المصري والروسي، بما في ذلك المؤتمرات الثقافية والندوات والعروض السينمائية والمسرحية، ومعارض الفنون التشكيلية والحرف اليدوية، بالإضافة إلى تبادل الفرق الفنية وعروض السيرك وترجمة عدد كبير من الكتب في مختلف المجالات ، ولا سيما الأدب الروسي، ولكن حتى الآن لم يتم تنفيذ سوى جزء صغير جدا من الأنشطة في المراكز الثقافية والسفارات، وتوقف المشروع بسبب إجراءات كورونا الصارمة، وقرار تعطيل الأنشطة الثقافية والفنية، ومصير هذه المبادرة لم يعرف بعد. إذا استمرت الحالة كما هي لفترة أطول.

بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية

اختارت الأمانة العامة لمؤتمر الكتاب المصريين لعام 2019 أمانة الشاعر والصحفي حازم حسين، بمحافظة بورسعيد، عاصمة الثقافة المصرية لعام 2020، الذي يحضر العديد من الأنشطة الجديرة بالحدث الثقافي. أن المحافظة شهدت مارس الماضي، مثل افتتاح السينما في بورسعيد، أزعجها حداد المناضلة الكبيرة زينب الكفراوي، ثم تم تعكير الأنشطة الثقافية والفنية.
لم يعرف حتى الآن المصير، سواء باختيار أو عدم اختيار عاصمة للثقافة المصرية لعام 2021، في ظل عدم وضوح رؤية تنظيم مؤتمر الكتاب المصريين، الذي تحدد أمانته اختيار العاصمة الجديدة مع رئيس هيئة قصور الثقافة، وسيتم تمديد اختيار بورسعيد للعام المقبل ، إذا لم يتم تنظيم المؤتمر هذا العام أم لا.

مؤتمر أدباء مصر لعام 2020

وحتى الآن، لم تعقد الأمانة العامة الجديدة لمؤتمر الأدب المصري اجتماعات في دورتيها الخامسة والثلاثين والسادسة والثلاثين، ولم تشرف الأمانة العامة والمكتب التنفيذي المقرر لها على أنشطة الدورة المقبلة، بسبب إجراءات الفصل الاجتماعي، ووفقاً لإعلانات أعضاء الأمانة العامة، فإن الأقرب حتى الآن هو إلغاء مؤتمر هذا العام ، ونظرا لصعوبة إعداد خطة المؤتمر والمسائل التنظيمية، التي من المقرر أن تبدأ في كانون الأول/ديسمبر المقبل، في الوقت المتبقي، خاصة وأن الأمانة لم تنتخب بعد أمينا جديدا.

مشروع تطوير قصر الثقافة العريش

وكان من المقرر أن يبدأ تشغيل القصر في الربع الأول من هذا العام، تحسبا لافتتاحه. ومع قرار تعليق الأنشطة الثقافية، أصبح موعد افتتاح القصر، الذي توقف عمله بشدة منذ عام 2011، إلى أجل غير مسمى وهدد بعدم افتتاحه هذا العام.

مشروع تطوير قصر الثقافة شبين كوم

تم الانتهاء من معظم الأعمال الفنية والتحضيرية لافتتاح قصر ثقافة شبين الكوم بالمنوفية، وكان من المقرر افتتاحه هذا العام، ولكن مع قرار تعطيل الأنشطة الثقافية، أصبح افتتاح القصر مهدداً بتأجيله للعام المقبل، بسبب الإجراءات الحكومية الصارمة في ظل انتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً

أحمد الفيتورى يعبر عن التحولات التي  شهدتها الثقافة الليبيه

زر الذهاب إلى الأعلى