مواهـب

متطوعون مكتبة الصخرة يقدمون معرض ناس الجبل أول معرضًا للفن التشكيلي بقريتهم

متطوعون مكتبة الصخرة يقدمون معرض ناس الجبل أول معرضًا للفن التشكيلي بقريتهممعرض ناس الجبل .. من وحي المكان والبيئة والظروف قرر شنودة تكوين فريقه الثقافي الذي يضم عدد من المتطوعين الذين يريدون خدمة أهالي قريتهم والارتقاء بها، وضمن هذه الفكرة تولدت فكرة معرض ناس الجبل والذي يقام ضمن فعاليات مكتبة الصخرة الثقافية، والتي تُعتبر بمثابة مركز ثقافي صغير يُقدم العديد من المشروعات والمبادرات الفنية والثقافية لأهالي قرى شرق النيل بمحافظة المنيا في يومي 20-21 نوفمبر بقاعة الهروب بقرية دير الطير.

متطوعون مكتبة الصخرة يقدمون معرض ناس الجبل أول معرضًا للفن التشكيلي بقريتهمأنشطة مكتبة الصخرة الثقافية

يعمل فريق المركز برئاسة المؤسس شنودة على ربط الفن بالبيئة من خلال مسرح مقالب القمامة، يقوم أبناء القرية بتنظيف مقالب القمامة وتحويلها لمساحات ثقافية وفنية بالقرى.

ومن أنشطة الفريق أيضًا العروض المسرحية ومعارض الفن التشكيلي ومكتبة الإطلاع والاستعارة وورش الرسم والتلوين ونادي السينما والهدف الكبير هو إنشاء مساحات آمنة ثقافية وفنية للأطفال، ومن ضمن فعاليات المركز معرض الفن التشكيلي من ضمن فعاليات المكتبة، تحت رعاية الفنان التشكيلي والمؤسس الشريك لمكتبة الصخرة مكاري بشرى وهو من أبناء قرية دير جبل الطير.

بشرى فنان تشكيلي حر وعضو نقابة الفنانين التشكيلين متخصص في الفن القبطي وشارك الفنان في العديد من المعارض المحلية والدولية ونال العديد من الجوائز المحلية والدولية، ويعمل على العديد من الخامات المختلفة كالحوائط والقماش والصخور والأخشاب وبدوره كفنان مؤثر كان يريد خدمة أبناء القرية فشارك في القيام بأول معرض للفنون التشكيلية بشرق النيل.

أول معرض للفن التشكيلي بقرى الصعيد

وبسؤاله عن الهدف من معرض ناس الجبل، أجاب أنهم يريدون نشر ثقافة الفن التشكيلي بين الشباب والأطفال وأهالي القرى بالمنطقة باعتبارها من المناطق المحرومة من الخدمات وخاصة الفعاليات الثقافية والفنية ولبعد قصور الثقافة المحلية عن البلدة، وأضاف أن أهل القرية لم يروا من قبل هذا النوع من الفنون وفكرة المعرض جديدة عليهم ولهذا السبب قرر الشباب الطموح بعمل رفع الذوق العام الخاص بالفن التشكيلي حتى يتمكن أهالي القرية من رؤية جمال القرى من خلال أعمال فنية مبدعة.

متطوعون مكتبة الصخرة يقدمون معرض ناس الجبل أول معرضًا للفن التشكيلي بقريتهموأضاف أن أهل القرية من كثرة تعرضهم للجمال من حولهم لا يستطيعون التفريق بين جمال الشيء من عدمه، ولذلك قررنا تقديم الجمال بلوحات تعبيرية لتعريفهم أنهم يعيشون بالفعل بأماكن جميلة، بجانب رؤية الجمال داخلهم من خلال رؤية صورهم داخل اللوحات.

معرض ناس الجبل

يوضح شنودة أن المعرض سيضم سبعة عشر لوحة تتنوع ما بين البورترية واللاند اسكيب ولوحات معبرة عن الحياة الريفية وأعمال الفلاحة وعمال المحاجر، ويقام المعرض على يومين 20-21 نوفمبر بقاعة الهروب، وسيكون ثلثين ريع المعرض موجه للأنشطة الفنية للأطفال بالمكتبة، سوف يفتتح المعرض الفنان التشكيلي الأستاذ الدكتور عبدالمنعم معوض المحلق الثقافي الأسبق لمصر في إيطاليا، ويضم المعرض مجموعة من ضيوف الشرف على رأسهم الفنان طه أحمد والفنان عادل بنيامين.

متطوعون مكتبة الصخرة يقدمون معرض ناس الجبل أول معرضًا للفن التشكيلي بقريتهم

والمعرض مفتوح أمام الأطفال والجمهور العام من أهل القرية، وعلى هامش المعرض ستقام جلسات نقاشية حول الفن التشكيلي ومدارس الفن التشكيلي والألوان ومدولات الألوان والتذوق الفني.

بسؤاله عن فكرة المرض وكيف توصلوا للفكرة أوضح شنودة من خلال العمل مع الأطفال وأهالي القرية بدأنا بعمل ورش للرسم والتلوين بشكل أسبوعي، وكان يقود هذه الورش الفنان مكاري بشرى ولذا قررنا تخطي مرحلة الورش ونقوم بنقل فكرة المعارض ورؤية الأعمال وتذوقها فنيًا.

وخاصة أن الأهالي من الصعب عليهم الانتقال للقاهرة لزيارة المعارض وكما أن الفكرة ستكون غريبة لذلك قررنا نقل المعرض وتقديمه للأهالي والأطفال بالقرية حتى ننقلهم لعالم الفن والفنانين التشكيلين وحتى تأخذ المكتبة بعدًا ثقافيًا جديدًا.

اقرأ أيضاً

مركز إنسان يتعاقد مع شهد السعودي لنشر الحقيقة

مركز انسان يتعاقد مع شطبي يوسف ميخائيل

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى