تاريخ

من مخترع الكب كيك ؟

من مخترع الكب كيك ؟
الجميع يعرف الكب كيك تلك الكعكة صغيرة الحجم المخبوزة في وعاء صغير عادة ما تُقدم مزينة بالشكولاتة، بالطبع لم يخطر ببال أحد أن تلك الكعكة البسيطة كانت بمثابة ابتكار مذهل وقت ابتكارها، يرجع شكل الكيك الدائري للقرن السابع عشر، واليوم بفضل تكنولوجيا الغذاء تغير كل شيء.

في البداية تم ابتكار الكب كيك وخبزها في أواني فخارية وبعد ذلك تم استخدام أكواب السيراميك وسرعان ما تطورت المخبوزات وتم ابتكار أواني مخصصة لها، وكان الظهور الأول في أمريكا

مخترع الكب كيك

يرجع أول استخدام لكلمة الكب كيك لعام 1828م في كتاب إيليزا ليزلي، كان لها العديد من كتب الطهي الشهيرة بجانب الروايات والكتب الأدبية.

بالطبع كان هناك كعكات صغيرة قبل هذا التاريخ، فخلال القرن الثامن عشر كان هناك كعكات ملكية مشهورة، ويوجد مرجع يعود لعام 1796 لوصفة كيك تم خبزها في أكواب صغيرة من ابتكار اميليا سيمونز ” Amelia Simmons” في كتابها ” American Cookery ”

ومع ذلك معظم مؤرخي الطعام يرجعون الفضل في ابتكار الكب كيك لوصفة إيليزا وقالوا أنها الأكثر أهمية ولذلك تُعرف بأم الكب كيك.

من المثير للاهتمام أن الكب كيك في البداية كان يُطلق عليها اسم كعكة رقم أو كعكة 1234 كان ذلك طريقة سهلة لتذكر المكونات، كوب من الزبد، وكوبان من السكر، و3 أكواب دقيق وأربعة بيضات، كوب من الحليب وملعقة صودا.

يقول العديد من مؤرخي الطعام أن الكب كيك إشارة لتقنيات القياس بالطهي، ولكن لا يوجد اختراع واحد للكب كيك، وتم تطوير معظم هذه الوصفات من خلال العائلات الأمريكية وكان يتم التعديل على الطعم والنكهة والراحة، ومن المُرجح أن شكل الكب كيك جاء ليلبي الحاجة لتقليل حجم الكعك ليكون اقتصادي ويسهل تقطعيه، علاوة على ذلك فالشكل صغير ومميز للأطفال.

وسمحت تكنولوجيا الغذاء للكعك بعد ذلك بالانتشار والاندماج في ثقافات أخرى بحلول عام 1919م كان بإمكان الكثير من المحلات حول العالم بيع الكب كيك، وقدمت شركة ” Hostess ” الأمريكية كعكة منفردة بها وكانت خفيفة، وتم افتتاح أول مخبز للكعك في أمريكا ولم يمضي وقت طويل وتم فتح مخبز The Hummingbird Bakery  في لندن.

حقائق تاريخية عن الكب كيك

  • يوم 18 أكتوبر هو اليوم العالمي للكب كيك بالشكولاتة
  • يوم 9 نوفمبر هو اليوم العالمي للكب كيك بالفانيليا
  • يوم 15 ديسمير هو اليوم العالمي للكب كيك بالليمون
  • اكتسبت شعبيتها في العالم عام 1919م
  • ولكنها بدأت في الانتشار وتحقيق مبيعات عالية بداية من عام 2000

اقرأ أيضاً

اختراع الراديو

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى