ثقافة وفنونسينما

مهرجان الاسماعيلية الدولى فى دورته الـ22 يبدع فى معالجة قضايا المجتمع

مهرجان الاسماعيلية الدولى فى دورته الـ22 يبدع فى معالجة قضايا المجتمع
مهرجان الاسماعيلية الدولى ، يستعد المركز القومي للسينما  بالإسماعيلية لإطلاق الدورة ال22 من مهرجان الاسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية  و القصيرة، و ذلك تحت رئاسة  الدكتورة سعاد شوقي و الناقد عصام زكريا، خلال الفترة من 8 إلى 14 أبريل المقبل.
و يسعى القائمون على المهرجان لأن تظهر الدورة الـ 22 بشكل متميز، يليق بمستوى المهرجان دوليًا، مع الالتزام بالثوابت الدولية للمهرجان خلال دورته الثانية و العشرين .

و أقر القائمين على المهرجان، أن هناك توجيهات رسمية للاهتمام بالورش والشباب بشكل أكبر، خاصة طلاب المعهد العالي للسينما وأكاديمية الفنون، حيث تتاح لهم فرصة التفاعل مع صناع السينما، و الاطلاع على المزيد من المواد الإعلامية. كما و سيتم الاحتفال بعام مصر – روسيا 2020 بشكل كبير،  كما سيخصص موعداً للاحتفاء بالصين، و ذلك بالتعاون مع سفارة بكين والمركز الثقافي الصيني  من خلال التركيز على التراث الشعبي لتلك الحضارة العريقة.
كما  سيعمل المهرجان على تكريم الناقد  السينمائي كمال رمزي، باعتباره أحد صناع السينما المعروفين  الذين يستحقون التكريم، بما يتناسب مع ما قدمه من عطاء متميز لصناعة السينما في مصر .

أما بخصوص التفاصيل الخاصة بأماكن العروض وحفلي الافتتاح والختام والندوات ومقرات الإقامة وغيرها، فهي لن تختلف عن العام الماضي، حيث من المقرر الإقامة للضيوف في فندق “توليب – الفرسان”  بالإضافة إلى فندق آخر، أما عن حفلات الافتتاح والختام  فسوف تنعقد في قصر ثقافة الإسماعيلية بعد تطويره و تجديده و تأهيله لاستقبال الحدث، ومن المقرر أن تستمر العروض في سينما “دنيا” وقصر الثقافة وعدد من نوادي المدينة، بهدف نشر الثقافة السينمائية .

كما صرح الناقد عصام زكريا ، رئيس مهرجان الإسماعيلية، أن اللجان قد بدأت في وضع البرنامج الرئيسي للحفل، بعدما تم الانتهاء من فرز و تقييم  الأفلام من قبل اللجان المختصة، ، وكذلك البرامج الخاصة كأفلام التحريك وأهم مدارسه في العالم، كما سيتم وضع مواعيد واضحة لقيام كل مدرسة بعرض أفلامها وشرح أهم خصائصها والسمات المميزة لها، و أضاف زكريا أن مدرسة  التحريك أحد أهم الأركان الرئيسية للمهرجان، حيث نعمل على الاهتمام به وتسليط الضوء عليه وتعريف الجمهور وصناع الأفلام  بما يشهده من تطور عالمي .

والجدير بالذكر أن المهرجان يسعى هذه الدورة إلى إقامة عددا من ورش العمل، منها الورشة السنوية التي يقيمها المركز القومي للسينما للطلبة، بالإضافة إلى عدد من الورش  الرئيسية الدولية للسيناريو والفيلم التسجيلي ، و عدداً من الندوات و الدورات المتخصصة حول كتابة السيناريو والكتابة للأطفال..
كما أن هناك اهتماماً واضحاً يشهده المهرجان هذا العام بقضايا  حقوق الأطفال متحدي الإعاقة ، حيث بادر المهرجان بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية العاملة بالإسماعيلية حول حقوق الأطفال متحدي الإعاقة، بهدف عرض مجموعة أفلام خاصة بهم، بهدف استغلال الإمكانات السينمائية في التوعية باحتياجاتهم وحقوقهم، بالإضافة إلى عرض مجموعة من الأفلام يقدمها الأطفال  من الصم والبكم،  وفيلم عن التوحد وآخر من صناعة جمعية للأطفال المكفوفين.

اقرأ أيضاً

غداً 4 مارس.. تبدأ فاعليات أفلام القاهرة السينمائية الموسم الرابع

أم كلثوم تغنى في دار الأوبرا بتقنية الهولوجرام لأول مرة في مصر

زر الذهاب إلى الأعلى