ثقافة وفنونسينما

مهرجان القاهرة السينمائى الدولى يجذب صناع السينما و متابعيها

نجوم الفن و الثقافة يتنافسون على "الريد كاربت"

مهرجان القاهرة السينمائى الدولى يجذب صناع السينما و متابعيها

بحضور عدد كبير من النجوم وصناع الأفلام والمهتمين بهم، تتواصل فعاليات الدورة الثانية والأربعين لـ مهرجان القاهرة السينمائى الدولى ، بين الأفلام الأولى واللقاءات النقاشية والندوات الفخرية، و”ريد كاربت” ترحب بالمبدعين وصناع الأعمال الفنية وضيوف المهرجان، وهو ما يحظى بتقدير كبير من الرواد ومحبي السينما.

وشهد مهرجان القاهرة السينمائى الدولى العديد من الفاعليات التى تناولتها الصحف المحلية والعالمية، عرض الفيلم الوثائقي “أرواح فيلليني” من إخراج أنسيلما ديل أوليو، من إنتاج إيطاليا وفرنسا وبلجيكا، في أول عرض لها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلا عن افتتاح معرض من وراء الكواليس صور لأفلام المخرج الشهير، وذلك في إطار الاحتفال بعيد ميلاد المخرج الإيطالي المائة. الراحل فيديريكو فيلليني، الذي يتضمن أيضا نسخا مستعادة من أربعة من أشهر أفلامه، هي “ليالي كابيريا” في عام 1957، “الحياة الحلوة” في عام 1960، “V8” في عام 1963 و “أرواح جولييت” في عام 1965.

الفيلم اليوناني “التفاح” فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى

افتتحت مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة خلال فاعليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى على مسرح الهناجر بالأوبرا، بعرض 5 أفلام، من بينها الفيلم المصري “الراجل اللى بلع الراديو” من إخراج ياسر الشافعي، كعرض عالمي أول. كما يعرض الفيلم الكوبي “إيزابيل” للمخرجة المصرية سارة الشاذلي. في أول عرض دولي لها.
كما عرض من سويسرا فيلم “المباراة” من إخراج رومان هودل، في أول عرض له في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والفيلم الروسي “كرشتاتوف” من إخراج ألكسندر كوروليف، في عرضه الدولي الأول، وفيلم “ليلة دائمة” من إخراج بيدرو بيرالتا، من إنتاج البرتغال، فرنسا.

عرض الفيلم المغربي “ميلوديا المورفين 2020″، فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى ، وهو من إخراج هشام أمل، لعرضه العالمي الأول، ضمن الأفلام المشاركة في مسابقة آفاق السينما العربية. تدور أحداث الفيلم حول موسيقى شاب أصيب في حادث أضر بذاكرته، وهو يعيد اكتشاف ماضيه من خلال ذاكرة جديدة تختلط بين ما حدث وما كان يجب أن يحدث، كجزء من مغامرة روى فيها الكثير من التجريب والشجاعة لتحطيم الزمن والواقع والدخول في دوامة يصعب من خلالها على المشاهد أن يلمس الحدود بين الواقع والوهم ، لكن ألمه يبقى حقيقياً وأسئلة لا تتوقف.

في إطار العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عرض أمس فيلم “التفاح” من إخراج هرييستوتس نيكو، الذي يمثل اليونان في سباق الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، ضمن العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. المشاركة في برنامج إعادة التأهيل في محاولة للتعامل مع العالم في هذه الظروف الجديدة.
الفيلم المصري “عمار”، إخراج محمود كامل، كان عرضه العالمي الأول، ضمن عروض منتصف الليل، من تأليف أحمد الدهان وهيثم الدهان، مع شريف سلامة وإيمان العاصي، وتدور أحداثه حول أسرة غير سعيدة تصل إلى قصر الغريب. ولكن سرعان ما فرحة الزوجين وأطفالهما الثلاثة في منزلهم الجديد يتحول إلى عالم مرعب.

ريا أبي راشد والممثل البريطاني روفوس سيويل فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى

أجرت الإعلامية رايا أبي راشد حواراً مع الممثل البريطاني روفوس سيويل، بطل فيلم “الأب”، من إخراج فلوريان زيلر، الذي اختاره المهرجان في فيلمه الافتتاحي الثاني والأربعين، الذي يقوم فيه “سيويل” ببطولة دور زوج الفتاة، الذي يرفض والده المسن الاعتراف بعمرها المتقدم ولا يقبل المساعدة التي تقدمها له ابنته.

ضمن فاعليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى أجرى المخرج مروان حامد مقابلة مع المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد بعد ظهر أمس، تحت عنوان “من الشعور بالمارى إلى النجاح الدولي”، وتحدث “أبو أسعد” عن مسيرته السينمائية كمخرج فلسطيني هولندي المولد. الناصرة، وتجربة فيلمه “الجنة الآن” الذي فاز بجائزة غولدن غلوب لأفضل فيلم أجنبي في عام 2006، وتم ترشيحه لجائزة أوسكار في نفس الفئة.

أدارت المخرجة هالة جلال حلقة نقاشية بعنوان “الوعي الأخلاقي: هل يساعد أو يعيق العملية الإبداعية؟”  ضمن فاعليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى تحت رعاية صندوق الأمم المتحدة للسكان، بمشاركة المخرجة آيتن أمين، والمخرجة يسرا نصر الله، وجيرمين حداد، نائبة ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، وكاتبة السيناريو دينا نجم، مديرة ورئيسة جمعية المديرين الدنماركيين كريستينا روزندال.

ويحضر عروض “الريد كاربت” فى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عدداً كبيراً من نجوم الفن والإبداع مصاحبين لأعمال إبداعية ضخمة أهمها “الريد كاربت”، فيلم “حظر تجوال” المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، وتواجد أسرة الفيلم، ومنهم إلهام شاهين وأمينة خليل وسيد رجب، والمخرج أمير رمسيس، بالإضافة إلى عدد من ضيوف العرض الأول للفيلم في الثاني والأربعين، حيث اكتظت أعمال المسرح بحضور النقاد والصحفيين والفنانين، منهم بشرى وصابري فواز وشريف رمزي وكارول سماحة وليلى علوي ومحمد هفزي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
يحكي فيلم “حظر تجوال” قصة امرأة تم إطلاق سراحها من السجن بعد سنوات من الاصطدام بالمجتمع وما تغير. وتعود الأحداث إلى وقت فرض حظر التجول والظروف التي عانت منها.

إقرأ أيضاً:

زر الذهاب إلى الأعلى