صحتك

هل سينتهي القلق من فيروس كورونا في فصل الصيف؟

هل سينتهي القلق من فيروس كورونا في فصل الصيف ؟

في الوقت الذي تتبدد فيه الأنفلونزا الموسمية في أشهر الصيف، شاع الاعتقاد بأنه كذلك سيكون الحال بالنسبة لـفيروس كورونا، فما مدى صحة ذلك وفقًا لرأي الخبراء؟ هل حقًا سيختفي القلق حول فيروس كورونا في فصل الصيف ؟ 

الأعداد الجديدة لحالات الإصابة بالفيروس:

في الوقت الحالي تجاوز العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا 100000حالة في جميع أنحاء العالم. تتركز غالبية الحالات المسجلة في الصين، تليها كوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا.

وصل عدد حالات الوفاة في إيطاليا إلى 197، وقد تجاوز عدد حالات الإصابة 4600 حالة.

من ناحية أخرى صرحت وزارة الصحة الإيرانية بأن عدد الوفيات في إيران نتيجة الإصابة بفيروس كورونا قفز يوم الجمعة إلى 124، حيث توفى 17 شخصًا وتم تشخيص أكثر من 1000 حالة جديدة على مدار 24 ساعة.

وقال الدكتور ريان: إن التفشي السريع لفيروس كورونا في إيران يشبه الطريقة التي انتشر بها في كلًا من الصين وكوريا الجنوبية اللتين اكتشفتا أعداد كبيرة من حالات الإصابة بسرعة عندما بدأتا في القيام بمراقبة نشطة للفيروس وحالات الإصابة.

كما قفز معدل الوفيات التي يسببها الفيروس إلى 3.4٪ على مستوى العالم، وهو أعلى من التقديرات السابقة البالغة حوالي 2٪.

هل سيختفي فيروس كورونا في فصل الصيف ؟

يبحث الخبراء حاليًا في الكيفية التي انتقل بها الفيروس إلى نصف الكرة الجنوبي مع ارتفاع درجة حرارته في هذا الوقت من السنة.

فقد تم اكتشاف حالة مصابة بفيروس كورونا وهو رجل من البرازيل سافر مؤخرًا إلى إيطاليا. وتصدرت قضيته عناوين الصحف لأنها أظهرت أن الفيروس ينتشر في أمريكا اللاتينية.

كما أثارت التساؤلات حول الكيفية التي ستتعامل بها هذه البلاد مع الوباء، وحول الكيفية التي ينتشر بها الفيروس في المناخ الدافئ. 

وصرح وزير الصحة البرازيلي لويز هنريك مانديتا لصحيفة نيويورك تايمز: “أن الفيروس جديد، لذا فإن الخبراء ليسوا متأكدين تمامًا من سلوكه، وأضاف بأن المسؤولين يأملون ألا ينتشر الفيروس بسهولة لأن فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي، وإن الفيروس قد يتصرف بشكل مختلف في المناخ الحار بالبرازيل.”

تصريح منظمة الصحة العالمية:

لم يقدم خبراء منظمة الصحة العالمية (WHO) أي وعود حول احتمالية اختفاء فيروس كورونا في فصل الصيف.

وقد صرح مسؤلو منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحفي يوم الاثنين “إنهم لا يعرفون الطريقة التي يتصرف بها فيروس كورونا (COVID-19)، قائلين إنه ليس مثل الأنفلونزا. وعلى الرغم من معرفة الكثير عن الأنفلونزا الموسمية، مثل كيفية انتقالها وماهية العلاجات التي تعمل على قمع المرض، إلا أن نفس المعلومات لا تزال موضع تساؤل عندما يتعلق الأمر بفيروس كورونا. فهو فيروس فريد من نوعه بميزات فريدة.”

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “إن هذا الفيروس ليس أنفلونزا، نحن في أرض مجهولة”.

 

أميره ممدوح

دكتورة صيدلانية، وكاتبة محتوى طبي.
زر الذهاب إلى الأعلى