ثقافة وفنونكتبمعرض الكتاب

وزارة الثقافة تقدم تخصيص مادى لدعم الناشرين

دعم مادى من وزارة الثقافة لحل ازمة النشر

وزارة الثقافة تقدم تخصيص مادى لدعم الناشرين

في ظل الأوضاع التي تمر بها البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا الجديد وانتشاره في مختلف دول العالم، والذي أثر على الحركة الاقتصادية، ومن بين هذه الآثار، تم إلغاء معارض الكتاب التى كان من المقرر انطلاقها خلال العام الحالي، والتي تشمل حوالي 9 معارض عربية ، كما طالب اتحاد الناشرين المصريين بمناشدة وزارة الثقافة دعم الناشر المصري ودعم الاتحاد.

و قد أعلن ومؤخرا الناشر سعيد عبده رئيس الاتحاد عن موافقة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة على قرار تخصيص مبلغ مالي لصالح صندوق الكوارث في الاتحاد، وقد اتصل رئيس الاتحاد بالوزارة حول الموضوع.
في البداية، تم طرح سؤال حول تفاصيل الدعم؟ حيث أقر الناشر سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، أنه تم دعوة وزيرة الثقافة لاستعادة الدعم المالي الذي كان قد تم تخصيصه للنقابة منذ 15 عامًا والذي تراوح بين 100 إلى 200 ألف جنيه ، من خلال وزارة المالية، والتي بدورها تخصص المبلغ لوزارة الثقافة التي تمنحه للنقابة.

وعن المستفيدين من الدعم، وأوضح رئيس اتحاد الناشرين المصريين أن الدعم يذهب إلى صندوق الكوارث، وأنه يهدف إلى دعم الناشر المصري الذي عانى من أزمات مثل العلاج أو حريق المستودع أو الموت، وهو دعم لا يتم إرجاعه أبدًا.
و عن تفاصيل قيمة المبلغ المودع في صندوق الإغاثة، رد رئيس اتحاد الناشرين المصريين بأن المبلغ المودع في صندوق الكوارث يقارب المليون جنيه، وهو المبلغ المخصص كما ذكرنا للكوارث التي تحدث مع الناشرين المصريين.

وعن الضوابط و القواعد الحاكمة للمعاملات مع الصندوق، أكد سعيد عبده أن “خبيراً اكتواريا” يعمل حاليا على وضع قائمة للصندوق، من أجل تحديد تطور موارده ومدى الضوابط التي يمكن تنفيذها، والتي سيتم الإعلان عنها بعد عيد الفطر.
و عن مدى السماح لميزانية الصندوق باقتراض مبالغ من المال من دور النشر، أشار رئيس اتحاد الناشرين إلى أن الاتحاد ليس مزود قروض وأن الصندوق غير مخصص لذلك، ونحن نعمل حاليا على تطوير الصندوق لصالح الناشرين، في جميع الحالات.
و عن أهلية ذلك التخصيص السنوي لهذا الدعم من شأنه أن يحل الأزمة في صناعة النشر، فقد أقر أنه بالطبع إن أزمة قطاع النشر في مصر ستحل، خاصة أننا نبحث عن آليات لزيارة موارد الاتحاد لدعم الناشر المصري، وأشكر الدكتورة إيناس عبد الدايم، التي ردت على خطابنا، واجتمعت مع وزير المالية على عودة الدعم المعلق منذ 15 عاما.

اقرأ أيضاً

وزارة الثقافة تحيى “مصر التى فى خاطرى”، و تعيد اذاعة لقاء الفنان يحيى الفخرانى

زر الذهاب إلى الأعلى