صحتك

أسوء الأطعمة التي تتناولها وقت الجوع .. إليك السبب

عندما تكون مشغول بشكل دائم يؤدي ذلك لتخطي وجبة أو وجبتين باليوم ويكون من المغري أن تحصل على وجبة دسمه بمجرد أن تحصل على راحة.

ولكن الشيء الأفضل عدم القيام بذلك الصيام غير المقصود، وذلك لأن قناة الجهاز الهضمي تصبح أكثر حساسية لأنواع معينة من الأطعمة إذا ظلت فترة طويلة فارغة..

تقول أخصائية التغذية “إدوينا كلارك” أن الوجبات الدهنية والألياف تميل لزيادة ظهور أعراض الجهاز الهضمي الصعبة لمن يعانون من تحسس الجهاز الهضمي.

ولمنع ظهور الأعراض المزعجة كالتشنجات والانتفاخات بعد تناول الوجبات على معدة فارغة.. تناول وجبة خفيفة في البداية ثم انتظر 20 دقيقة وتناول وجبة متوازنة العناصر الغذائية من بروتين ودهون وكربوهيدرات وخضروات.

وفيما يلي 7 أطعمة غير مناسبين لتناولهم على معدة فارغة وقت الجوع:

c4e16774 a924 44af 9546 c9059cf24f61 shutterstock 1255329469

اللحوم الحمراء:

تقول أخصائية التغذية “آيمي شابيرو” أن البروتينات تأخذ وقتًا أطول للهضم في أجسامنا؛ لذلك فإن اللحوم الحمراء تأخذ وقتًا أطول للهضم، وبعد فترة من قلة الطعام يؤدي ذلك لظهور أعراض سلبية مثل ضيق المعدة، فضلًا عن الشعور بالامتلاء المفرط، والأفضل من ذلك تناول المرق والأحسية أو ما شابه ذلك في البداية للمساعدة في تلطيف المعدة، ثم يأتي البروتين بعد ذلك فيكون سهل الهضم.

1371591055858

  قطع “Energy Bar”:

يمكن أن تكون تلك القطع المصنوعة من البروتين ثقيلة على المعدة وخاصة على معدة فارغة مما تسبب في ظهور الغازات والانتفاخ عندما يحاول الجسم الهضم، وليس هذا فحسب بل تشعرك بالامتلاء فلا تشعر بعد ذلك بالجوع، ومرة أخرى يتسبب ذلك في تخطي عدد من الوجبات..

وبدلًا من ذلك تناول موزة يوجد بها كمية كافية من السكر لرفع الجلوكوز بالدم، لأنك عندما تتخطى الوجبات فإن نسبة السكر بالدم تكون منخفضة، كما أن الموز يحتوي على ألياف غذائية عالية تساعد في عملية الهضم، كما أنها وجبة سريعة مريحة يمكن تناولها بين وجباتك الغذائية.

is avocado a fruit or a vegetable 1296x728 feature

الأفوكادو:

لو كنت جائع حقًا فلن يقدم لك الأفوكادو الكثير من السكر لرفع نسبة الجلوكوز بالدم، فبالرغم من كونه صحي ولكنه يُهضم ببطء شديد مما يتسبب في حدوث ارتجاع لدى بعض الناس وخاصة على معدة فارغة.

بدلًا من ذلك تناول حفنة من المكسرات وشيء مسكر؛ لأن المكسرات تحتوي على دهون صحية مثلها مثل الأفوكادو بجانب الكربوهيدرات سريعة الهضم مثل الفاكهة المجففة أو الشكولاته مما يساعد على رفع نسبة السكر بالدم.

protein shake

مسحوق البروتين:

يقول خبراء التغذية أن مسحوق البروتين يحتوي على مصل اللبن والذي قد يتسبب في حدوث أعراض الجهاز الهضمي المزعجة لكثير من الناس: كالانتفاخ والتشنج والإسهال وخاصة إذا تم تناوله على معدة فارغة وقت الجوع..

وبدلًا من ذلك تناول عصير الفاكهة الطازج أو الخضروات أو كوب من اللبن الزبادي العادي أو السائل، مع الشوفان أو بذور الشيا، حيث يحتوي الزبادي على البروبيوتيك الداعم لصحة الأمعاء، جرب عصير الأناناس الأخضر مفيد أيضًا ويُعطي طاقة مثل مسحوق البروتين.

fruit salad horizontal jpg 1522181219

الفاكهة:

عندما تريد الحصول على الطعام والطاقة بعد وقت طويل من العمل فإن تناول الفاكهة كوجبة لن يكون مفيد لك، حيث أن تناول السكريات البسيطة سيرفع من مستوى السكر بالدم سريعًا يليها الشعور بالارتجاع خلال 30-60 دقيقة، خاصة لو كنت عرضة للارتجاع الحمضي على معدة فارغة..

بدلًا من ذلك تناول تفاحة مع زبدة الفول السوداني مع الجبن، بحيث تحقق التوازن بين البروتينات والدهون الصحية.

banza 1567088271

المعكرونة المصنوعة من البقوليات:

عادة ما تكون المعكرونة المصنوعة من البقوليات خيارًا ممتاز لمن يعانون من التحسس، ولكن تؤدي المعكرونة المصنوعة من البقوليات مثل العدس لحدوث الانتفاخ والغازات.

والأفضل من ذلك تناول المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل أو تناول الأرز البني أو حبوب الكينوا تستفيد حينها من الألياف والكربوهيدرات معًا.

shutterstock 400298848

الخضار غير المطهو:

تناول كميات كبيرة من الكربوهيدات المعقدة بالرغم من كونها صحية إلا أنها تسبب الشعور بالامتلاء، وربما يؤدي لحدوث انخفاض بالسكر، وعلى وجه الخصوص الخضروات مثل القرنبيط والبروكلي يمكنها أن تسبب الغازات والانتفاخ بجانب أنها معبأة بالألياف الغذائية مما تُشكل ضغطًا على معدتك الفارغة.

بدلًا من ذلك تناول الخضار المطهو على البخار أو في شكل شوربة فهو خيارًا مناسبًا لمعدتك الفارغة، وحاول التركيز على خضروات سهلة الهضم مثل السبانخ، جرب حساء الخضروات بلا شك وجبة لذيذة للتناول.

بواسطة
المصدر

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى