صحتكعش بصحة

كل ما تريد معرفته عن أضرار الوجبات السريعة

كل ما تود معرفته عن الوجبات السريعة

أضرار الوجبات السريعة.. المقصود بالوجبات السريعة: هي الأطعمة التي يتم إعدادها وتقديمها بشكل سريع، حيث تعتبر من إحدى الأطعمة المشهورة والشائعة بين الناس؛ وذلك لكونها غير مكلفة وتحمل طعم لذيذ. ويتم تحضير هذه الوجبات السريعة من خلال اللحوم عالية الدسم وهي من إحدى اللحوم الرخيصة الثمن، بالإضافة إلى الحبوب والدهون والسكريات والصوديوم الذي يستخدم كمادة حافظة للوجبات ويعطي مذاق رائع لها.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف عن كل شيء يخص الوجبات السريعة، والأضرار التي تنتج عن هذه الوجبات.

تعرف على أضرار الوجبات السريعة

الوجبات السريعة تتسبب في الكثير من المشاكل لأجهزة الجسم المختلفة، وهي ما يلي:-

  • تضر الجهاز الهضمي: وذلك لكون الوجبات السريعة تحتوي على كميات كبيرة من مادة الكربوهيدرات، وعند تناول الوجبات السريعة يتم هضم الكربوهيدرات وتتحول إلى الجلوكوز والذي ينتشر بالدم مما يزيد من مستوى السكر بالدم. الأمر الذي يجعل البنكرياس يفرز الأنسولين بمستوى مرتفع وذلك لزيادة الجلوكوز بالدم، مما قد يتسبب في إصابة الشخص بمرض السكر نتيجة التناول المستمر لهذه الوجبات السريعة. كما أن نتيجة تراكم الكربوهيدرات بالدم قد يتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  • تضر وظائف القلب: الوجبات السريعة تحتوي على الكثير من الدهون ومواد الصوديوم والسكريات، حيث أنه يتم إضافة عنصر الصوديوم بكمية مرتفعة لإعطاء نكهة لذيذة للطعام، ولكن قد يتسبب الصوديوم في مشاكل احتباس المياه بالجسم، كما أنه قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وزيادة الضغط على وظائف القلب والأوعية الدموية، كما أن الدهون الزائدة الموجودة بالوجبات السريعة يتسبب في رفع الكوليسترول بالدم، مما يتسبب في إصابة القلب بالعديد من المخاطر.
  • تؤثر بالسلب على الجهاز العصبي المركزي: وذلك لكون تناول الوجبات السريعة يتسبب في إصابة الجسم بالاكتئاب، وذلك بنسبة تتعدى الـ50%.
  • له  آثار سلبية  على  الجهاز التنفسي: حيث تتسبب الوجبات السريعة نتيجة وجود الدهون بها، فتتسبب بزيادة وزن الجسم، والتي بدورها تتسبب في مشاكل للجهاز التنفسي بالجسم، مثل الإصابة بضيق التنفس والربو.
  • لها آثار ضارة على الجهاز التناسلي: حيث أن الوجبات السريعة تدعم الكثير من المواد الكيميائية الضارة، والتي بدورها قد تتسبب في الكثير من المشاكل من ناحية الإنجاب، وذلك لتأثير تلك المواد الكيميائية على الهرمونات الموجودة بالجسم.كما قد تؤثر على إنجاب أطفال بهم بعض المشاكل بالجسم.
  • له تأثير سلبي على الأظافر والشعر والجلد: من المعروف أن الوجبات السريعة تتسبب في رفع مستوى السكر في الدم مما يؤثر بالسلب على البشرة، وذلك من خلال ظهور مشاكل حب الشباب، كما قد يتسبب في مشاكل الحكة بالجلد والأكازيما وظهور بعض البقع بالجلد.
  • الوجبات السريعة تؤثر بالسلب على العظام والأسنان: من المعروف بأن تناول الوجبات السريعة قد يتسبب بمشاكل عديدة منها زيادة الوزن؛ مما يتسبب بمشاكل بالنسبة للعظام بالجسم، وذلك لكون الأشخاص الذين يعانون من مشاكل السمنة هم أكثر الأشخاص عرضة لكسر العظام، كما تقوم السكريات والكربوهيدرات الموجودة بالوجبات السريعة على رفع نسبة الأحماض عند منطقة الفم، مما يؤثر بالسلب على المينا الموجودة بالأسنان، مما يتسبب بانتشار البكتريا عند منطقة الأسنان.
  • الأضرار بالجهاز المناعي بالجسم: نتيجة لكميات الدهون المشبعة الموجودة بالوجبات السريعة، فقد تسبب تناولها إلى انتشار الخلايا الالتهابية بالجسم، مما يتسبب في الالتهاب المزمن والذي يؤذي الشعب الهوائية ويتسبب بمرض الحساسية.

 تأثير الوجبات السريعة على صحة الأطفال

قد لا يفهم الأطفال التأثير السلبي والأضرار التي تحملها لهم الوجبات السريعة، حيث قد يقوموا بإدمانها مما تتسبب لهم الكثير من المشاكل الصحية، وهي ما يلي:-

  • يتسبب تناول الوجبات السريعة للأطفال بإصابتهم بمشاكل التهابات الأنف والأكزيما والربو.
  • تتسبب الوجبات السريعة بالإصابة بمشاكل الإسهال؛ وذلك نتيجة الكميات المرتفعة للدهون والسعرات الحرارية والكربوهيدرات، ومن الممكن إستبدال هذه الوجبات بوجبات صحية غذائية مفيدة لهم، مثل الفواكهة والخضراوات والحليب.
  • قد تتسبب الوجبات السريعة للأطفال إلى ضعف التحصيل الدراسي، من خلال الضعف في مواد الرياضيات والقراءة وذلك مقارنة بالأطفال الأخرى الذين لا يهتمون بتناول الوجبات السريعة. كما تتسبب لهم في ارتفاع مستوى السكر في الدم والذي بدوره يغير الحالة المزاجية للطفل ويتسبب في عدم التركيز.
  • نتيجة لزيادة الوزن التي تتسبب فيها الوجبات السريعة، يصاب الطفل بالاكتئاب وعدم تقدير الذات، والذي بدوره يتسبب في انخفاض الأداء التعليمي وعدم الرغبة في العلاقات الاجتماعية، كما قد يصل الطفل من خلالها إلى الانتحار.
  • قد تتسبب الوجبات السريعة في الإصابة بمشاكل اضطرابات النوم.
  • قد تتسبب الوجبات السريعة لانخفاض النشاط البدني بالنسبة للأطفال.

فوائد الوجبات الصحية

يجب الالتزام بتناول الوجبات الغذائية الصحية والابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة، حتى نتجنب الأضرار التي ذكرناها من قبل من خلال هذه المقالة. ويكون الغذاء الصحي موجود في الخضراوات والفواكه والحبوب والألبان ولكن بكميات محددة.

وتتميز هذه الوجبات بتوافر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. وللغذاء الصحي الكثير من الفوائد، مثل الحفاظ على صحة العظام والأسنان، كما يقوم بتنظيم مستوى السكر في الدم والحفاظ على الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى