صحتك

هذه الأطعمة تساعدك على الحفاظ على صحة قلبك

هذه الأطعمة تساعدك على الحفاظ على صحة قلبك
صحة القلبالقلب أحد أعضاء الجسم الأساسية التي إذا أصابها أذي تؤثر علي الجسم كله و لا قدر الله قد يؤدي إلي الوفاة المفاجئة و غالباً ما يترافق مشاكل القلب بمشاكل في الكوليسترول و ضغط الدم اللذان أصبحا من آفات عصرنا الحالي و لأن صحة الجسم ترتبط بنظام الحياة و التغذية سنقدم أفضل 10 أطعمة لصحة قلب أفضل.

1- الحبوب الكاملة
إن تناول البقوليات يوفر للجسم الالياف و الفيتامينات المختلفة بالإضافة إلي فوائدها لعضلة القلب و ضغط الدم بالجسم لذلك ينصح بتناول حصتين في اليوم علي الأقل من الحبوب الكاملة.

2- الشوفان
يحتوي علي نسبة كبيرة من البيتا جلوتين و هو نوع من الألياف التي تساعد علي تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم لذلك ينصح بتناول حصة واحدة يومياً من الشوفان أو أي منتج يحتوي علي الشوفان مثل خبز الشوفان أو بسكويت الشوفان و لأفضل النتائج يفضل تناوله صباحاً.

3- الصويا
يعتبر من اغني النباتات البروتينية لذلك يعد بديل جيد  و صحي للحوم التي تزيد من نسبة الكوليسترول في الجسم فمن المهم وجوده في النظام الغذائي لمن يعانون من مشاكل في الكوليسترول للإستفادة من الكميات الكبيرة من البروتينات الموجودة به و عدم زيادة الكوليسترول الضار لديهم و لكن يجب استخدامه للرجال بإعتدال و ذلك لأنه يعمل علي زيادة هرمون الأنوثة مما يؤدي إلي حدوث مشاكل أخري.

4- الخضراوات الخضراء الورقية
أثبتت الدراسات أن وجود هذه الخضراوات بكثرة في النظام الغذائي اليومي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و خصوصاً سرطان القلب و ذلك بسبب أنها تحتوي علي سعرات حرارية قليلة و خالية من الدهون كما أنها مليئة بالبوتاسيوم و حمض الفوليك و الكالسيوم و الماغنسيوم و بذلك فإن تناول حصة واحد فقط علي الاقل يومياً من هذه الخضراوات يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 11% و من أمثلة تلك الخضراوات: السبانخ و البروكلي و الجرجير و الخس و الفجل.

5- الأوميجا 3
توجد في العديد من الأطعمة مثل التونة و البيض و الأفوكادو و الخرشوف و السلمون و وجد أن المحافظة علي تناولها يقلل من خطورة الإصابة بالسكتات القلبية المفاجئة.

6- التفاح
غني بالفيتامينات و يحتوي علي مضادات الإلتهابات التي تقي من تجلط الدم في الشرايين لذلك فإن تناول حصتين من التفاح في اليوم رائع لصحة القلب.

7- الطماطم
تعتبر الطماطم منقية للدم و تحسن من صحة شرايين القلب كما أنها غنية بالفيتامينات لذلك ينصح بتناول حصتين من الطماطم الطازجة علي الأقل في اليوم.

8- زيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت الصحية و له استخدامات عديدة فهو يحتوي علي دهون جيدة لصحة القلب و الشرايين و تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم كما أنه غني بمضادات الأكسدة.

9- اللوز
مصدر رائع للدهون الغير مشبعة المفيدة للقلب و أثبتت الدراسات فائدتها في تقليل مستوي الكوليسترول الضار في الجسم بالإضافة إلي إحتوائه علي فيتامين ب وماغنسيوم و حديد و لكن يفضل إستهلاكه بإعتدال.

10- الشوكولاتة الداكنة
وهي نوع من الشوكولاتة التي يزيد فيها تركيز الكاكاو عن 75% و تكون غيرة محلاة فهي تعمل علي تقوية عضلة القلب و تساعد في المحافظة علي عضلة القلب و وقايتها و ذلك بسبب احتوائها علي مضادات الأكسدة.

إن دعم النظام الغذائي بتلك الاطعمة مهم جداً للحفاظ علي عضلة القلب فالوقاية خير من العلاج.

زر الذهاب إلى الأعلى